قطر تستقبل أبرز خبراء العالم في مجال التعلّم الآلي وتحليل

قطر تستقبل أبرز خبراء العالم في مجال التعلّم الآلي وتحليل البيانات

17 مارس 2016

قطر تستقبل أبرز خبراء العالم في مجال التعلّم الآلي وتحليل البيانات

عقد معهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI) وهو مركز بحوث وطني في جامعة حمد بن خليفة، بالشراكة مع شركة بوينغ [NYSE:BA]  المؤتمر السنويّ الثالث للتعلّم الآلي، وتحليل البيانات (MLDAS) في دولة قطر. ورحّب المؤتمر بالطلاب والباحثين والخبراء أثناء انعقاده يومي 14 و 15 مارس في الدوحة، قطر، حيث تم مناقشة التطبيقات، وأحدث التطورات والحلول الجديدة من قِبل أكبر الخبراء في العالم، في مجالي التعلّم الآلي، وتحليل البيانات.

وقد ركز المؤتمر في يومه الأول على التحليلات التطبيقيّة للبيانات، والتعلّم الآلي، وألقى كل من الدكتور كريس جيرماين من جامعة رايس، والدكتور تشينغ سوون أونغ من داتا 61/مركز أبحاث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطني في أستراليا (NICTA) محاضرات عدة عن التحليلات الذكية للبيانات. أما اليوم الثاني للمؤتمر، فكان التركيز على الرعاية الصحيّة وكيفية تطبيق التعلّم الآلي على صيانة الطائرات، وإجراءات المجال الجوي. كما ألقى الدكتور هيو دورّانت-وايت من جامعة سيدني وأحد الروّاد في مجال الطيران التحكم الذاتي، والمدير السابق لمركز أبحاث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطني في أستراليا (NICTA)، محاضرة عن "البيانات والمعرفة والاكتشاف: التعلّم الآلي يجتمع مع العلوم الطبيعيّة"، بينما تكلّم الدكتور بايرون والاس من جامعة أوستن في تكساس عن التعلّم الآلي لأتمتة الأدلّة السريرية.

وصرّح الرئيس المشارك للمؤتمر الدكتور سانجيه تشاولا من معهد قطر لبحوث الحوسبة بأن "التحسّن الملحوظ في نوعية البحوث وجودتها التي تمّ تقديمها، والسمعة العالمية للمتحدثين المدعوّين هي إشارة واضحة بأن مؤتمر التعلّم الآلي، وتحليل البيانات (MLDAS) قد أصبح من نخبة المؤتمرات المختصّة في علوم البيانات". 

واستمر المؤتمر بالتركيز على الرعاية الصحيّة حيث عُقد عدد من المناقشات حول التعلّم الآلي التطبيقي لإدارة النُظم الصحية، ومحاولة معالجة بعض المسائل البحثيّة، وكذلك التعامل مع الاستفسارات غير المحدودة التي تطرحها التطبيقات الحقيقيّة قيد الاستخدام. وقد هيمنت الموضوعات التالية على المحاضرات والمناقشات التقنيّة، التعلّم الآلي التفاعلي ما بين الآلة والبشر، والتعلّم الآلي لتدفق البيانات، ودمج التعلّم مع تقنيات الذكاء الاصطناعي الأُخرى، كتمثيل المعرفة ومعالجتها.

وأضاف الدكتور دراغوس مارينيانتو من قسم البحوث والتكنولوجيا في شركة بوينغ، والرئيس المشارك للمؤتمر "كان هدفنا عندما قمنا بتنظيم المؤتمر الأول للتعلّم الآلي، وتحليل البيانات قبل ثلاثة أعوام، تشجيع النقاش والابتكار في هذين المجالين. ومنذ ذلك الوقت، شهدنا تقدّمًا غير مسبوق، وبالرغم من أننا عنصر واحد فقط في هذا المجال الضخم إلّا أننا فخورون بمشاركتنا، وبتقديم مساعدتنا لربط الباحثين الخبراء مع الممارسين والطلاب؛ لتحقيق المزيد من التقدّم في البحوث في مجالي التعلّم الآلي وتحليل البيانات".

وقال السيد بيرنارد دَن، رئيس شركة بوينغ للشرق الأوسط "كان هدفنا هو تبادل المعلومات والمعرفة عن التعلّم الآلي، وتحليل البيانات، وتزويد طلاب الجامعات بالخبرات المباشرة التي تُمكّنهم أن يكونوا جزءًا من الجيل القادم من المبدعين في هذا المجال. لقد  ساهمنا في بناء جيل المستقبل الإبداعي".