كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تشارك في مؤتمر

كلية الدراسات الإسلامية تشارك في مؤتمر الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط

03 يوليو 2019

المؤتمر استقطب باحثين لتعزيز الربط بين التخصصات في الدراسات الإقليمية

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تشارك في مؤتمر الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط

شاركت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط 2019، الذي عُقِد في مدينة ليدز بالمملكة المتحدة خلال الفترة من 24 – 26 يونيو، واستضافته الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط وقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية ودراسات الشرق الأوسط في كلية اللغات والثقافات والمجتمعات بجامعة ليدز. 

وهدف المؤتمر، الذي أقيم تحت شعار "رسم صورة مكتملة: تداخل التخصصات في منطقة الشرق الأوسط" إلى النهوض بالجهود الرامية للربط بين التخصصات باعتبارها وسيلة حيوية لفهم الترابط بين الهياكل والظروف الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية السائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تناول المؤتمر كيف يمكن التغلب على أوضاع الفصل بين التخصصات لصالح التواصل بين العلوم الإنسانية والاجتماعية والدراسات اللغوية التي تركز على المنطقة.  

وترأست كلية الدراسات الإسلامية جلسة بعنوان "تاريخ الإسلام في الخليج"، صاحبها عرض قدمه الدكتور ألكسندر كايرو، الأستاذ المشارك بالكلية حول "السياسة القائمة على الشريعة الإسلامية في الخليج: المؤسسات الإسلامية وبناء الدولة في قطر خلال القرن العشرين". وساهم طلاب من الكلية كذلك في المناقشات، ومن بينهم الطالبة ريم السادة، التي تحدثت عن "الجوانب الدينية والسياسية في كتابات الشيخ قاسم آل ثاني"؛ والطالب أشرف تاشارا باديكال، الذي تحدث عن "زرع الشبكات الدينية بمنطقة جنوب آسيا في الخليج: دراسة حول حركة بريلوي إيه بي في قطر (1980 – 2010)؛ والطالبة بشرى سلابينغ، التي تحدثت عن "تحولات المعرفة الدينية في وضع الشتات: حالة المجتمع البتاني المكي (1950 – 2010).

وقال الدكتور كايرو: "وَفَر المؤتمر فرصةً مثاليةً أتاحت لطلاب الدراسات العليا بكلية الدراسات الإسلامية إمكانية مشاركة نتائج البحوث التي أجروها لاستكمال أطروحاتهم في برنامج الماجستير مع نخبة من الباحثين الدوليين. وجمعت الأوراق البحثية المقدمة ما بين أساليب ورؤى تاريخية وأنثروبولوجية، وهو ما يتوافق بشكلٍ رائعٍ مع تركيز المؤتمر على تداخل التخصصات."
 
ووفر المؤتمر منصة للباحثين في دراسات الشرق الأوسط للمشاركة في نقاش مفتوح وواسع النطاق حول الممارسات الجيدة في تصميم الدراسات والبحوث متعددة التخصصات، وتحدياتها، بالإضافة إلى قدرتها على حل التعقيدات في المنطقة.  

وتلتزم كلية الدراسات الإسلامية بإقامة شراكات محلية ودولية كوسيلة لتعزيز الجهود التعليمية والتوعوية، والترويج لفهم أعمق لمختلف الجوانب المتعلقة بالإسلام.
 
للمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية، يرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa