كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تطلق مشروع جينومي
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تطلق مشروع "جينومي"

المنصة تعزز المشاركة العامة في الحوار حول علم الجينوم والأخلاق الإسلامية

أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة منصة "جينومي" الافتراضية للمشاركة العامة، التي تعزز الحوار بين الخبراء والجمهور حول التطورات في مجال علم الجينوم، وذلك بما يتماشى مع رسالتها المتمثلة في تأطير المناقشات المعاصرة حول الإسلام في سياق عالمي. 

وسوف تستكشف منصة "جينومي"، التي تُعدُ جزءًا من مشروع علم الجينوم والأخلاق الإسلامية والمشاركة العامة الذي يحظى بتمويلٍ من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، كيف يمكن تعزيز وعي الجمهور بعلم الجينوم والمشاركة فيه. وللمساعدة في تحقيق ذلك الهدف، سينظم المشروع ندوات إلكترونية، وسوف يستخدم المقالات ووسائل التواصل الاجتماعي لإخبار الجماهير بالتطورات الحالية المتعلقة ببحوث علم الجينوم والأخلاق الإسلامية. وسيحرص المشروع أيضًا على تعزيز التفاعل مع كلا الموضوعين من خلال استطلاعات الرأي، والاستبيانات، ومجموعات التركيز المصممة خصيصًا لقياس الخبرات والاهتمامات العامة. ومن خلال القيام بذلك، تشجع المنصة الإنتاج المشترك للبحوث عبر تشجيع الجماهير على تحديد أولويات البحث وتشكيلها والمشاركة في مجموعات التوجيه.

وعُقدت الندوة الإلكترونية الأولى للمشروع بعنوان "إطلاق منصة جينومي" بتاريخ 19 سبتمبر، واستكشفت دور وأهمية المشاركة العامة في صياغة مستقبل العلوم. وترأس الندوة الدكتور أرزو أحمد، القائد المشارك للمشروع، بمشاركة الدكتور محمد غالي، قائد مشروع علم الجينوم والأخلاق الإسلامية والمشاركة العامة، بالإضافة إلى الدكتور سعيد إسماعيل، مدير مشروع قطر جينوم. وشارك في الندوة كذلك باحثون منتسبون إلى المشروع من بينهم الدكتورة مهرونيشا سليمان، القائد المشارك لمؤسسة الصحة ومشروع جينومي؛ والدكتور وليد قرنفله، مدير البحوث وتطوير السياسات في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)؛ والدكتور خالد فخرو، رئيس قسم الأبحاث بالإنابة ورئيس برنامج الطب الدقيق في مركز سدرة للطب. وإلى جانب مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بكيفية تقديم علم الجينوم إلى عامة الناس، وجهت الندوة الإلكترونية أيضًا دعوة لأفراد من الجمهور للانضمام إلى المجموعة التوجيهية لمنصة "جينومي".

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور محمد غالي، أستاذ الأخلاق الطبية في الإسلام بمركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة: "يعكس مشروع ’جينومي‘ التزامنا بإشراك الجماهير في قضايا علم الجينوم والأخلاق الإسلامية. وما يميز هذا المشروع عن غيره هو طموحنا المتعلق بنوعية المشاركة ومداها. ونحن عازمون على فتح باب المشاركة في المشروع لأكبر عدد ممكن من الأطراف المعنية، ونحرص على ذلك عبر دعوتهم للمشاركة في ندواتنا الإلكترونية، وحثهم على المشاركة في المجموعة التوجيهية للمشروع، وغيرها من الإجراءات الأخرى. ونحن على ثقة من أن هذا الأمر سيساهم في تعميق الفهم بقضايا علم الجينوم والأخلاق الإسلامية، وزيادة الوعي بنقاط القوة البحثية واهتمامات المجتمع الأكاديمي داخل دولة قطر وخارجها."

للمزيد من المعلومات حول كيفية الانضمام إلى المجموعة التوجيهية لمشروع جينومي، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني التالي: genomieproject@gmail.com. 

للمزيد من المعلومات عن كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa
 

Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، تعرض بحوثها في مجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا الرقمية المتقدمة التي طورتها خلال مؤتمر ويش 2020

شاركت جامعة حمد بن خليفة في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 2020 باعتبارها أحد شركاء المؤتمر، وذلك بما يتماشى مع رسالتها المتمثلة في تعزيز التحول الإيجابي داخل دولة قطر مع المشاركة في إحداث تأثير عالمي.

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تُطلق برنامج تصميم إنسانية ما بعد كوفيد-19

أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة برنامجًا جديدًا يتناول الجهود المبذولة لتصميم إنسانية أكثر عدلاً وشمولاً واستدامةً بعد انتهاء فيروس كوفيد-19.