تُقيم جامعة حمد بن خليفة لقاءً مفتوحًا للطلاب مع بدء استقبال

تُقيم جامعة حمد بن خليفة لقاءً مفتوحًا للطلاب مع بدء استقبال طلبات التسجيل في المرحلة التحضيرية لخريف 2016

10 نوفمبر 2015

تُقيم جامعة حمد بن خليفة لقاءً مفتوحًا للطلاب مع بدء استقبال طلبات التسجيل في المرحلة التحضيرية لخريف 2016

تُقيم جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لقاءً مفتوحًا للطلاب من الخريجين يوم السبت القادم الموافق 14 نوفمبر في مركز الطلاب بالجامعة، وذلك من الساعة الخامسة مساءً حتى السابعة مساءً. وخلال هذا اللقاء سيتحدث عمداء الكليات وأعضاء من هيئة التدريس عن مجموعة واسعة من برامج الماجستير والدكتوراه التي تُقدّمها الجامعة، كما سيجيبون على أسئلة الطلاب حول الدراسة في الجامعة.

ومع فتح باب استقبال طلبات التسجيل في المرحلة التحضيرية لخريف 2016،  سيناقش مسؤولون في قسم استقطاب الطلاب عملية القبول الأكاديمي في الجامعة، كما ستُتاح الفرصة لزيارة قرى السكن الجامعي لجامعة حمد بن خليفة والحائزة على الجوائز.

هذا وسيبدأ الّلقاء المفتوح بكلمة ترحيب يُلقيها الدكتور خالد بن لطايف، وكيل جامعة حمد بن خليفة. وبعد ذلك سيتم منح الطلاب الفرصة للقاء بعض أبرز أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، والتواصل معهم خلال جلسات استراحة مخصّصة؛ للتحدث حول البرامج التي تُقدّمها كلية العلوم والهندسة، ومعهد دراسات الترجمة، وكلية الدراسات الإسلامية، وكلية القانون، ومركز التعليم التنفيذي، وكلية الصحة العامة الجديدة.

كما سيتم توفير المزيد من المعلومات للمهتمين بمجال البحث العلمي حول أساليب التعاون التي تتميز بها برامج الشهادات العلمية في جامعة حمد بن خليفة مع معاهد البحوث المرموقة في الجامعة، مثل معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

وفي سياق متصل قال الدكتور لطايف، وكيل جامعة حمد بن خليفة: " إنّ من أهم النقاط الرئيسة لبرامج جامعة حمد بن خليفة سهولة تواصل الطلاب مع أعضاء هيئة التدريس الذين يمتازون بشهرة وسمعة عالمية مرموقة، والذين لا يقومون بدورهم كمُدرسين فقط، بل كمُوجّهين ومستشارين أكاديميين للطلاب خلال مسيرتهم الأكاديمية والمهنية. وذلك انطلاقًا من دورها في المساعدة لبناء بيئة تعليم عالي تُلبّي احتياجات قطر، وتسعى الجامعة إلى تعزيز قدرات التفكير النقدي ومهارات التعاون لدى الطلاب، وتشجيعهم على دراسة التخصصات والبحوث خلال مرحلة تدريبهم؛ ليصبحوا خبراء وقادة المستقبل في مجالات عملهم".

وأضاف ناصر البنعلي، رئيس قسم استقطاب الطلاب في الجامعة: "تشهد جامعة حمد بن خليفة نموًّا سريعًا ومتزايدًا كل عام، سواء في عدد برامجها الأكاديمية، أم في عدد طلابها وتنوّعهم. وأنا أودّ أن أشجع الأفراد المهتمين في الانتقال بتحصيلهم العلمي إلى المستوى التالي للمشاركة في هذا الّلقاء المفتوح والاجتماع مع العمداء وأعضاء هيئة التدريس، والتعرّف على مزايا الدراسة في جامعة حمد بن خليفة".

وستبدأ الجامعة خلال خريف عام 2016 بتقديم برنامج الماجستير في الصحة العامة، الذي يُعدّ برنامجًا شاملاً تمّ إعداده لتطوير فَهْم الطلاب لأهمية حماية الصحة في المجتمع وتعزيزها. 

وأما ما يخصّ برامج جامعة حمد بن خليفة الأخرى، فيشجع هذا البرنامج الجديد الطلابَ على تحصيل علومهم خارج الفصول الدراسية، وينبغي على الطلاب إكمال تدريب عملي ضمن المجتمع خلال مدة الدراسة.

هذا وتُقدّم الجامعة برامج أكاديمية في العديد من المجالات المتنوّعة، بما فيها الطاقة المستدامة، والعلوم البيولوجية والطب الحيوي، والقانون، والصحة العامة، والترجمة السمعية والبصرية، والسياسة العامة في الإسلام، والتمويل الإسلامي، والتصميم الحضري والعمارة في المجتمعات الإسلامية.

ويُمثّل الطلبة القطريين نسبة جيدة من طلاب جميع البرامج، إذ شكّلوا 62٪ في برنامج الماجستير في السياسة العامة في الإسلام، و72٪ في برنامج الدكتوراه المهنية في القانون، و90٪ في برنامج الماجستير التنفيذي في الطاقة والموارد.

ونظرًا للعدد المحدود من المقاعد في الّلقاء المفتوح  فإننا ننصح الراغبين بحضور هذا الحدث تأكيد حجزهم عبر الإنترنت من خلال الرابط الإلكتروني: http://www.hbku.edu.qa/openhouse