ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات
ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات

ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات

تُعد درجة ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات، التي تقدمها كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، هي الدرجة العلمية الأولى من نوعها في قطر.

Hamad Bin Khalifa University

ينخرط طلاب هذا البرنامج في إجراء الأبحاث واكتساب المعرفة والوعي؛ بغرض فهم التحديات المرتبطة بالظروف المتعدّدة الثقافات والمتغيرة في الوقت الحالي في قطر وفي جميع أنحاء العالم.

يهدف البرنامج إلى الاستجابة لهذه المطالب المجتمعية المتغيرة، بما في ذلك الحاجة إلى الترجمة الفورية في المحاكم، والترجمة الشفهية في الفعاليات المجتمعية، والترجمة الشفهية في المجال الطبي؛ وهي الأشكال الثلاثة للترجمة اللازمة في بيئات متعددة الثقافات، وبيئات عمل معينة في قطر. وسيقدم البرنامج أيضًا دورات حول التواصل بين الثقافات، واستخدام التقنيات الرقمية، لتحقيق التواصل الفعال بين الثقافات في مجتمع شامل يسهل الوصول إليه.

بالإضافة إلى ذلك، ستتمخض الأبحاث العلمية في مجال التواصل بين الثقافات عن سياسات وتطبيقات إلكترونية جديدة، موجهة نحو تطبيق المخرجات الناتجة عن الملامح المميزة لهذا البرنامج. وستؤدي مخرجات البرنامج هذه إلى التأسيس لتطبيقات مبتكرة، تناسب التغييرات التحويلية الرئيسية في قطر والعالم.
 


سيكون خريجو هذا البرنامج مزودين بالآتي:

 

  • استعراض فهم واسع ونقدي للمنهجيات النظرية الرئيسية للتواصل بين الثقافات والمجالات ذات الصلة في العلوم الإنسانية والاجتماعية لإنتاج أبحاث أصلية.
  • الحكم على أهمية الأساليب والأدوات البحثية على أساس ملاءمتها لسياق معين ضمن مجال التواصل بين الثقافات.
  • تطبيق الاستراتيجيات المناسبة في حل مشاكل التداخل الثقافي في أوضاع التواصل. 
  • دمج الأدوات والتقنيات لإدارة التواصل بين الثقافات في هيئات ومؤسسات القطاعات الخاصة والعامة وغير الحكومية.
  • اكتساب وتطبيق مهارات التواصل المطلوبة في أوضاع التواصل بين الثقافات واللغات، في ضوء الكفاية والأعراف ومعايير الجودة والأخلاقيات المناسبة.
  • اكتساب المعرفة التكنولوجية والأدوات اللازمة لإجراء بحوث الدراسات العليا والتواصل بين الثقافات بشكل احترافي متخصص.

هيكل البرنامج:

  • يتآلف برنامج ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات من 39 ساعة معتمدة، منها (18 ساعة معتمدة من الدورات الأساسية، وثلاث ساعات معتمدة مخصصة للتدريب الداخلي، وتسع ساعات معتمدة للبحث الخاضع للإشراف من خلال أطروحة التخرج، وتسع ساعات معتمدة مخصصة للدورات الاختيارية).
  • ويمكن دراسة هذا البرنامج على مدار عامين بدوام كامل، أو خلال ثلاث سنوات بدوام جزئي، على أن يُكمل الطالب متطلبات الحصول على درجة الماجستير في غضون أربع سنوات من بدء البرنامج. 

المقرر الدراسي:

يقدم هذا البرنامج دورات أساسية واختيارية تلبي متطلبات السوق وتستهدف الإثراء المتبادل، بما في ذلك مقدمة في التواصل بين الثقافات، والاتصال بين الشركات في بيئة متعددة الثقافات، ومنهجيات البحث في التواصل بين الثقافات، والترجمة الفورية كأداة وصل بين الثقافات، والترجمة الطبية في ظروف متعددة الثقافات، ووجهات النظر متعددة الثقافات حول الإنصاف والتنوع في التعليم، والمقاربات النقدية، والتحديات المستقبلية للتواصل بين الثقافات.

  • بالإضافة إلى ذلك، سينسق برنامج ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات مع قسم الدراسات الشرق أوسطية التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لتقديم دورات مشتركة بين الأقسام، بالتعاون مع وايل كورنيل للطب – قطر لتقديم دورات دراسية متعددة التخصصات في التواصل بين الثقافات، ودمج استخدام التقنيات الرقمية، والإلمام بإدارة التغيير داخل نطاق المجتمع. 

عرض شروط القبول وطلبات التقديم