دور العلماء في المشاركة الاجتماعية وبناء الثقة في أوقات الطوارئ
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

هل يمكن أن تساعد المشاركة الاجتماعية للعلماء في مكافحة جائحة كوفيد-19 والأزمات الأخرى؟

03مارس2021
  • 06:30 مساءً - 08:00 مساءً
  • كلية السياسات العامة
  • منصة ويبكس للفعاليات

كشف جائحة كوفيد-19 عن غياب الاستعداد لدى العديد من الحكومات بشأن إدارة المخاطر المعقدة بفاعلية وضمان مرونة المجتمع. مرّ عقدان من القرن الحادي والعشرين، يليهما عصر يسميه علماء المناخ والجيولوجيون على حد سواء بعصر الأنثروبوسين (طغيان التأثير البشري على التركيبة الجيولوجية والبيئية)، وهذا أمر مقلق للغاية. غالبًا ما تضرب الأوبئة وظواهر الاحتباس الحراري والفيضانات والجفاف والظواهر الجوية القاسية وفقدان خدمات النظام الإيكولوجي المهمة والأزمات الأخرى البلدان والمجتمعات التي تكافح ضد الانكماش الاقتصادي، أو عدم الاستقرار السياسي، أو الاستبداد المتزايد، أو تلاشي الثقة في الحكومات، وكلها تزداد سوءًا بسبب النمو المتسارع في انتشار الأيديولوجيات الباطلة ونظريات المؤامرة. تتسبب مثل هذه المسارات في تشكيل عاصفة قوية تضع المؤسسات وصناع السياسات والمجتمعات أمام تحديات صعبة، ويلعب العلماء دورًا رئيسيًا في المساعدة في مواجهة هذه الاتجاهات وإعادة بناء الثقة في الصالح العام. ولذلك، يجب على الجميع أن يستوعبوا دورهم كمواطنين فاعلين وملتزمين بالعقد الاجتماعي.

يأتي هذا النقاش في إطار سلسلة ندوات تقدم عبر الإنترنت تحت عنوان "الحوكمة في أوقات الأزمات: عقد اجتماعي جديد للقرن الحادي والعشرين". 

ينظم هذه السلسلة ويرعاها بصفة مشتركة برنامج الحوكمة والمرونة والاستدامة في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة في قطر، ومعهد المجتمع والثقافة والبيئة في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وشركة ديبورا بروسنان وشركائها في الولايات المتحدة الأمريكية.

كلمة ترحيبية 

  • الدكتور ليزلي ألكسندر بالعميد كلية السياسات العامة، جامعة حمد بن خليفة

مقدمة ومدير الجلسة

  • الدكتور أندرياس ريكمرأستاذ ومدير برنامج الحوكمة والمرونة والاستدامة بكلية السياسات العامة، جامعة حمد بن خليفة

المتحدثون

  • الدكتور مارك أوين جونزأستاذ مساعد بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة حمد بن خليفة

  • الدكتورة ديبورا بروسنانرئيس شركة ديبورا بروسنان وشركاؤها، وأستاذ مساعد بجامعة فرجينيا للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية

  • الدكتور جيمس بوهلاندأستاذ بكلية الشؤون العامة والدولية، جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية

المنظمون المشاركون

 

سجل الآن