المسار غير التقليدي للجسيم الالتهابي | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

المسار غير التقليدي للجسيم الالتهابي

16سبتمبر2021
  • 05:00 مساءً - 06:00 مساءً
  • كلية العلوم الصحية والحيوية
  • منصة ويبكس للفعاليات
المسار غير التقليدي للجسيم الالتهابي

تُنشط عديدات السكاريد الدهنية الموجودة داخل الخلايا الناتجة عن البكتيريا سالبة الجرام، بما في ذلك بكتيريا الإشريكية القولونية، والسلمونيلا التيفية الفأرية، والشيغيلة الفلكسنرية، والبيركهولدرية التايلاندية، مستقبلات الكاسبيز-11 لدى الفئران التي تتسبب في الموت المبرمج للخلايا التي تعالج الإنترلوكين 1 بيتا، وحدوث صدمة إنتانية قاتلة. ولم يُعرف بعد إلى حدٍ كبيرٍ كيف تدفع مستقبلات الكاسبيز-11 هذه الأحداث الإشارية التحويلية.

يعتبر بروتين جاسدرمين-دي سببًا أساسيًا في حدوث الموت المبرمج للخلايا ونضج الإنترلوكين 1 بيتا 1. ويتم ربط شاشة وراثية أمامية بالفئران المصابة بطفرات ايثيل إن لحدوث استجابة عديد السكاريد الشحمي داخل الخلايا. وتظهر الخلايا البلعمية الناتجة من بروتين جاسدرمين-دي في الفئران من خلال استهداف الجينات وجود خلل في التعرق وإفراز (IL-1b) ناجم عن عديد السكاريد الشحمي السيتوبلازمي أو البكتيريا سالبة الجرام. بالإضافة إلى ذلك، تمت حماية بروتين جاسدرمين-دي / الفئران من جرعة قاتلة من عديد السكاريد الشحمي.

يعمل كاسبيس-11 ميكانيكيًا على تشقق بروتين جاسدرمين-دي ويعمل جاسدرمين-دي الطرفي على التنشيط الحركي والتفعيل المعتمد على (NLRP3) للخلية. تحدد بياناتنا بروتين جاسدرمين-دي كهدف حاسم لكاسبيس-1 ووسيط أساسي لاستجابة المضيف ضد العدوى البكتيرية سالبة الجرام.

وستقدم هذه الندوة معلومات محدثة حول اكتشاف بروتين (NINJ1)، وهو وسيط تمزق خلايا البلازما، وهو الحدث الكارثي الأخير في موت الخلايا الانحلالي. ويتميز بروتين NINJ1 بوجوده على سطح الخلية مع منطقتين عابرتين للأغشية. ويدحض اكتشافه العقيدة الراسخة بأن تمزق غشاء البلازما المرتبط بموت الخلايا هو حدث سلبي.

المتحدث:

  • د. فيشفا إم ديكسيت نائب رئيس بحوث الاستكشاف في شركة جنتك (شركة تابعة لشركة روش)

سجل الآن