كلية العلوم والهندسة تعرض دراسات حول بطولة كأس العالم لكرة القدم في مؤتمر دولي

كلية العلوم والهندسة تعرض دراسات حول بطولة كأس العالم لكرة القدم في مؤتمر دولي

26 يوليو 2022

قدَّمت  الدكتورة كاميلا سوارت وفيصل أحمد المهندي ورقة بحثية بعنوان "التنمية المستدامة في قطر: دراسة حالة لاستادات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022".

شاركت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة في المؤتمر السنوي للمعهد الأوروبي لعلوم القرار الذي عُقد مؤخرًا في العاصمة الأيرلندية دبلن، في إطار الجلستين المتميزتين الأولى والثانية حول بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

وقدَّم فيصل أحمد المهندي، الطالب في برنامج ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات بكلية العلوم والهندسة، بالاشتراك مع الدكتورة كاميلا سوارت، الأستاذ المشارك في الكلية، ورقة بعنوان "التنمية المستدامة في قطر: دراسة حالة لاستادات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022".

وفي ضوء التطور الهائل في الإنشاءات بدولة قطر بعد الفوز بشرف استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم، بما في ذلك الملاعب الضخمة، ونظام المواصلات الشامل، وتطوير مدينة الدوحة، تتناول الدراسة الجهود التي بذلتها الدولة لتنفيذ تصميمات مستدامة في بنائها للملاعب، التي جرى تطويرها باستخدام مفهوم الاقتصاد الدائري.

ومن بين الأمثلة على ذلك التصميم المبتكر لملعب 974 المبني من حاويات الشحن، واستخدام مصادر الطاقة المستدامة في عمليات تشغيل الاستاد، فضلاً عن الإرث طويل المدى المرتبط بالملاعب. كما تسلط الدراسة الضوء على النتائج الإيجابية المحتملة للتدابير المستدامة في قطر.

وفي الجلسة الخاصة الثانية، عرضت الدكتورة سوارت ورقة بحثية بعنوان "فهم دوافع المتطوعين وحوافزهم ونواياهم للمشاركة في الفعاليات الرياضية الكبرى: المتطوعون وغير المتطوعين" ساهمت في تأليفها بالاشتراك مع يارا علي والدكتور عثمان محمد عمر الذوادي من جامعة قطر. ويسعى هذا البحث إلى فهم دوافع المتطوعين وعوامل رضاهم ومهاراتهم والعلاقات التي اكتسبوها أو رسخوها. وستحدد نتائج هذه الدراسة الفرص المتاحة لتحقيق إرث رأسمالي بشري واجتماعي.

كما قدمت الدكتورة سوارت بحثًا بعنوان "فهم دوافع المتطوعين في بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021 بدولة قطر"، الذي ساهمت في كتابته بالتعاون مع الباحث محمد إيلوي من جامعة فالنسيا الكاثوليكية، والدكتور رومولو جونزاليس والدكتور فيران كالابويج من الجامعة نفسها. ومع إجرائهم لبحث محدود حول دوافع المتطوعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكد المؤلفون على أهمية فهم ما إذا كانت هناك أي اختلافات ثقافية في دوافع المتطوعين في المنطقة، خاصة وأن قطر ستكون أول دولة عربية وإسلامية تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر السنوي للمعهد الأوروبي لعلوم القرار 2022 قد عُقد تحت شعار "علوم القرار في عالم مضطرب". ويُعدُ هذا المؤتمر الدولي من الأقسام الفرعية الإقليمية لمعهد علوم القرار، وهو منظمة مهنية غير ربحية تضم باحثين أوروبيين ومديرين ومعلمين والطلاب المهتمين بطرق وعمليات صنع القرار في المؤسسات الخاصة والعامة.