كلية الدراسات الإسلامية تناقش التطور التاريخي للدراسات الإسلامية
Hamad Bin Khalifa University

التميز كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش التطور التاريخي للدراسات الإسلامية

متحدث ضيف يتتبع تحول الدراسات الإسلامية بفعل صناعة الطباعة والنشر

نظم المجلس الطلابي لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة ندوة إلكترونية تناولت المكانة المرموقة لتراث المخطوطات في تاريخ الفكر الإسلامي. 

وشهدت الندوة، التي عُقدت بتاريخ 4 نوفمبر تحت عنوان "إعادة اكتشاف وصياغة النصوص الإسلامية الكلاسيكية"،  مشاركة الدكتور أحمد الشامسي، الأستاذ المشارك في قسم لغات وحضارات الشرق الأدنى بجامعة شيكاغو، حيث ناقش كتابه الجديد المُعنون "إعادة اكتشاف الكلاسيكيات الإسلامية: كيف حوَّل المحرّرون وثقافة الطباعة التراث الفكري". ويلخص هذا الكتاب تحول البحوث الإسلامية بفعل صناعة الطباعة والنشر. وقبل ظهور هذه الصناعة، كان المسلمون يحفظون التراث الفلسفي والديني على اختلاف أنواعه ويتجادلون حوله ويتفاعلون معه عن طريق المخطوطات والبردي والورق. ومع وضع ذلك في الاعتبار، يحلل كتاب الدكتور الشامسي أيضًا تأثير الطباعة والنشر على التراث الفكري الإسلامي.

ويروي الكتاب أيضًا كيف ساعد المحررون والمثقفون في حفظ أحكام الشريعة الإسلامية اليوم من خلال طباعة النصوص المنسية. وفي مجموعة واسعة من الأبحاث بشكل مثيرٍ للإعجاب، يوضح الدكتور الشامسي المجهود الهائل، وسعة الاطلاع، والعوامل الذاتية التي ساهمت في إعادة اكتشاف العديد من هذه الأعمال الضائعة تقريبًا. كما أطلع المشاركين على المخاطر، والمشكلات البحثية، والأسئلة التي تركت دون إجابة في كتابه الجديد الشهير.

وتحدث الدكتور الشامسي بعد انتهاء الندوة الإلكترونية فقال: "لقد سعدت بحصولي على فرصة لمشاركة عملي مع طلاب كلية الدراسات الإسلامية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وقد استمتعت كثيرًا بالأسئلة والتعليقات المحفزة التي طرحها المشاركون المتفاعلون."  
من جانبه، قال أمين عمر، الطالب في برنامج ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية ورئيس المجلس الطلابي لكلية الدراسات الإسلامية: "لقد كان من دواعي سرورنا استضافة الدكتور الشامسي في هذه الندوة. وتُعدُ معرفته بالتاريخ الفكري الإسلامي مهمة للغاية، وتتضح من خلال تحليله لفترتين زمنيتين مختلفتين اختلافًا كبيرًا في مؤلفاته الأولى والحديثة. وقد أطلق المجلس الطلابي لكلية الدراسات الإسلامية هذه الفعالية عبر تنظيم نادٍ للكتاب بقيادة مجموعة من الطلاب المتطوعين الذين أمضوا أسابيع في مناقشة نصوص الدكتور الشامسي وتحليلها. وقد وفرت الفعالية فرصة لإشراك طلاب كلية الدراسات الإسلامية في مناقشة أحدث البحوث وأكثرها تطورًا، وهو مسعى يأمل المجلس الطلابي في مواصلته كتقليد في الكلية للفصول الدراسية المقبلة." 

للمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa

 

Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، تعرض بحوثها في مجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا الرقمية المتقدمة التي طورتها خلال مؤتمر ويش 2020

شاركت جامعة حمد بن خليفة في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 2020 باعتبارها أحد شركاء المؤتمر، وذلك بما يتماشى مع رسالتها المتمثلة في تعزيز التحول الإيجابي داخل دولة قطر مع المشاركة في إحداث تأثير عالمي.

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تُطلق برنامج تصميم إنسانية ما بعد كوفيد-19

أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة برنامجًا جديدًا يتناول الجهود المبذولة لتصميم إنسانية أكثر عدلاً وشمولاً واستدامةً بعد انتهاء فيروس كوفيد-19.