كلية الدراسات الإسلامية | جامعة حمد بن خليفة

توفر كلية الدراسات الإسلامية منصة فريدة تساهم في الحوارات الفكرية المهمة حول الإسلام في سياق عالمي من خلال مزيج من البرامج الأكاديمية، وتوفر تجربة تعليمية متعمقة، إضافة إلى احتضانها لقسم الأبحاث الذي يضم عدة مراكز ومجموعات بحثية متميزة.

تزود برامج الماجستير والدكتوراه، التي تقدّمها  الكلية، طلبة الدراسات العليا بالتدريب والمهارات اللازمة لمتابعة مسارات مهنية متعددة، سواء في المجال الأكاديمي والبحثي، أو في قطاعات الثقافة والأعمال والتمويل، من خلال مسارات متخصصة تقدّمها الكلية، إلى جانب فرص عديدة للتطوير على مدار العام.

الطلاب والخريجون:

يأتي طلاب كلية الدراسات الإسلامية من مجموعة متنوعة من الخلفيات الأكاديمية تتسق مع تنوع جنسياتهم، مما يعزز النسيج الأكاديمي والثقافي لمجتمع الكلية وجامعة حمد بن خليفة على حد سواء. يلتحق بالبرامج التي تقدّمها كلية الدراسات الإسلامية طلاب يتمتعون بسجل أكاديمي معتبر، من حيث دراساتهم السابقة سواء على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا. كما تشجع الكلية الطلاب ممن لديهم خبرات عملية ذات صلة على التقديم.

يضم مجتمع خريجي كلية الدراسات الإسلامية في الوقت الحالي أكثر من 400  خريج من 49 جنسية. وينتظر خريجي كلية الدراسات الإسلامية مسارات وظيفية متنوعة في القطاعين العام و الخاص في قطر والمنطقة والعالم. بالإضافة إلى ذلك، يتابع عدد ملحوظ من خريجي كلية الدراسات الإسلامية دراستهم للحصول على درجة الدكتوراه في جامعات أجنبية مرموقة.

الآفاق الوظيفية

تؤهل برامج كلية الدراسات الإسلامية طلبة الدراسات العليا لمجموعة من المسارات الوظيفية المحتملة، سواء كانوا يبحثون عن فرص للتطوير الوظيفي، أو يشغلون مناصب رفيعة المستوى، حيث أن خريجي كلية الدراسات الإسلامية هم الأفضل إعدادًا وتأهيلاً للتعامل مع تحديات تواجه عالم دائم التطور، وسوق عمل سريع التغيّر.

يمكن لخريجي برامج كلية الدراسات الإسلامية شغل مناصب في مجموعة من المؤسسات اعتمادًا على تخصصهم واهتماماتهم، مثل:

المؤسسات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية والدينية العالمية، ومعاهد السياسات، وشركات الاستشارات المالية، والمصارف المركزية والمصارف الخاصة، والشركات الخاصة، والإعلام، ووكالات التنمية، والترجمة التحريرية والشفهية، والمعارض الفنية، والمتاحف والمحفوظات، وشركات الاستشارات والتصاميم المعمارية.

هيئة التدريس ومجالات البحث:

أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات الإسلامية هم خبراء مرموقون في مجالات تخصصهم، لا يدمجون فقط التعليم المنهجي، ولكن أيضا يحفزون الطلاب على الاستفسار والتبحر الفكري الذي يتجاوز حدود قاعات الدراسة التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، يشارك أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات الإسلامية بفاعلية في إجراء البحوث، و الإسهام في تعزيز المعرفة العالمية في مجموعة كبيرة من مجالات البحث، من بينها:

  • الفقه والمجتمع
  • الإسلام والحداثة
  • الأخلاقيات الدينية والفلسفية
  • الأخلاقيات الإسلامية التطبيقية (الأخلاقيات البيولوجية الإسلامية)
  • الهجرة وحقوق الإنسان، وما إلى ذلك
  • التمويل الاجتماعي الإسلامي والاقتصاد التمويل الأخضر وأثر الاستثمار   التكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية الرقمية
  • المصارف الإسلامية والأسواق المالية التنمية المستدامة والإيمان
  • الحوكمة العالمية والدين
  • الحفاظ على التراث والهوية الثقافية في المجتمعات الإسلامية
  • اتجاهات وأنماط العمارة الإسلامية

رابط أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات الإسلامية

مجموعات البحث:

تشكلت مجموعات البحث لتوفير بيئة غنية بالموارد التي تستند إلى علاقات عمل بناءة؛ لإنتاج مخرجات بحثية بشكل تعاوني. وقد حصلت مجموعة من المشاريع بلغت 30 مشروعًا على منحٍ  بحثية خلال الدورتين الأولى والثانية من مجموعات البحث حتى الآن.

تشمل الموضوعات الواسعة ومتعددة التخصصات التي تنفذها هذه المجموعات البحثية ما يلي:

التمويل الإسلامي والاقتصاد الأخلاقي
يستكشف العلاقات التي تربط الإيمان بالإسلام والظواهر الاقتصادية والاقتصادات الأخلاقية والتطورات التكنولوجية، مثل: التكنولوجيا المالية، وسلاسل البيانات، والتمويل الرقمي ضمن قطاع التمويل الإسلامي.

الدين والعلم والتعليم
يقدم تحليلاً نقديًا لبعض القضايا الأكثر إلحاحًا والمتعلقة بدراسة العلوم في المجتمعات الإسلامية المعاصرة، وإنتاج مقاربات وتوصيات لمعالجة هذه القضايا.

الإسلام والحضارة والتاريخ
يستكشف جوانب الحضارة الإسلامية بهدف مواصلة تطوير فهم إسهامات الإسلام في الحضارة الإنسانية.

التنمية المستدامة
تنظيم ندوات فكرية ونقاشات عملية تدور حول الديناميكيات المؤسسية، والمعوقات السياقية، والعوامل الأخرى التي تؤثر على التنمية المستدامة في العالم الإسلامي.

الإسلام والشؤون الدولية
يستكشف الحلول التي يقدّمها الإسلام بغرض معالجة القضايا التي تؤثر على الإنسانية في جميع أنحاء العالم.

الدين والابتكار
يعالج تحديات القرن الحادي والعشرين وأثرها على الفقه الإسلامي وتطور الحلول الإسلامية المبتكرة، التي تلبي احتياجات المسلمين في حياتهم اليومية.

الهوية والحياة الحضرية
يجمع بين الحوارات الفكرية النقدية المعاصرة فيما يتعلق بالهوية والحياة الحضرية، ويسلط الضوء على تشابك القيم والهويات الإسلامية والتحضر.

الأخلاق التطبيقية
يركز على التطبيق العملي للمفاهيم الأخلاقية، لا سيما تلك المنبثقة من المصادر الإسلامية؛ لمعالجة المعضلات الأدبية والأخلاقية المعاصرة.

برامج كلية الدراسات الإسلامية

الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد
يُعد برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد أحد البرامج المبتكرة ومتعددة التخصصات التي تزود الطلاب بالمهارات التحليلية والبحثية اللازمة لفهم وتحليل وتفسير حلول الخدمات والتعاملات المالية الإسلامية التي تنمو بوتيرة سريعة، ولمواجهة التحديات الناشئة والاستفادة من الفرص المتاحة.

الماجستير في الدراسات الإسلامية المعاصرة
توفر درجة ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية المعاصرة للطلاب فرصةً فريدة للتمتع بتعليم عالٍ قوي ذي تخصصات متعددة ومتداخلة، عبر مجموعة من المواد الأساسية، تُمكِّنهم من مواصلة الدراسة التخصصية في واحد من المجالات الواسعة والمهمة في مجال الدراسات الإسلامية الحديثة.

ماجستير العلوم في التمويل الإسلامي
يُعدُّ ماجستير العلوم في التمويل الإسلامي أحد البرامج المتخصصة، ويُعنى بتدريس الأساليب النوعيَّة والكميَّة في تحليل التمويل بنوعيه: الإسلامي والتقليدي، على حدّ سواء. ويُعدّ هذا البرنامج الشهير واحدًا من أهم برامج التمويل الإسلامي المتخصصة في العالم، وهي برامج محدودة للغاية.

ماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران
يُعد ماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران برنامجًا متعدد التخصصات صُمم بالتعاون مع جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، ويهدف إلى تزويد القيمين على هذا المجال في المستقبل والمؤرخين والمصممين بالفهم النقدي المستنير عن الفن والعمارة الإسلامية؛ لتأسيس وتعزيز المعرفة ذات الصلة، والسعي لتثبيت الهوية الذاتية لهذه المعرفة على مستوى المنطقة.

ماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية
يُعد برنامج ماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية من البرامج التي تُتيح الفرصة للطلاب لتحليل مكانة الإسلام في سياق الشؤون الدولية، ودراسة التحديات المتشابكة التي تواجه المجتمعات الإسلامية حول العالم من خلال تصور متعدد التخصصات

ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية
يُعد ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية البرنامج الأول من نوعه في العالم، الذي يتناول كيف يساهم الإسلام، كديانة عالمية تتمتع بتراث ديني أخلاقي ثري، في الحوار الأخلاقي العالمي. ويمزج هذا البرنامج ذو الطبيعة متعددة التخصصات بين المعرفة المتعمقة حول الأخلاقيات النظرية والتطبيقية المتجذرة في التقاليد الإسلامية.

برامج الكلية: