الدكتوراه في إدارة اللوجستيات والتوريد
الدكتوراه في إدارة اللوجستيات والتوريد

الدكتوراه في إدارة اللوجستيات والتوريد

برنامج متعدد التخصصات يهدف إلى بناء القدرات الأكاديمية الرفيعة ومهارات ريادة الأعمال اللازمة لدعم معدلات التغيير والتحديات الكبيرة في مجال تطوير الأنظمة الصناعية.

 

الدكتوراه في إدارة اللوجستيات والتوريد يقدم برنامج الدكتوراه في إدارة اللوجستيات والتوريد مناهج مبتكرة متعددة التخصصات، تُمثل للطلاب تجربة تعليمية وبحثية فريدة من نوعها. وخلال دراستهم الأكاديمية في قسم الإدارة الهندسية وعلوم القرار في كلية العلوم والهندسة، سيقوم الطلاب بتطوير المهارات والمعارف الأساسية في الهندسة وعمليات الإدارة وصنع القرار. 

لا يوجد في الوقت الحالي برامج أكاديمية لطلاب الدراسات العليا من هذا النوع مقدمة في قطر، ويوجد منها القليل جدًا في المنطقة، والتي تركز على مجال الخدمات اللوجستية وإدارة سلاسل التوريد؛ بهدف إعداد وتدريب الكوادر البشرية التي يتزايد الطلب عليها.

تهدف هذه البرامج بشكل خاص إلى بناء قدرات أكاديمية وتنظيمية رفيعة للتعامل مع معدل التغيير والتحديات الكبيرة المرتبطة بتوسيع الأنظمة الصناعية.

جدير بالذكر أن الطلاب سوف يستفيدون من العمل مع الجهات المعنية الحكومية في قطاع الصناعة والقطاع الأكاديمي. وعلاوة على ذلك، يتسلح خريجو هذه.

 


تركيز البرنامج:

تركز الخدمات اللوجستية على أنشطة مثل النقل والتعاقدات والتوزيع والصيانة والمخزونات السلعية، وتشتمل إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد أيضًا على أنشطة مثل التسويق، وقرارات الأعمال، وتطوير المنتجات الجديدة، والتمويل، وخدمة العملاء، وتحليل البيانات.

وبشكٍل عام، تم تصميم البرنامج ليكون:

  • متعدد التخصصات: ليكتسب الطلاب مجموعة من المهارات الأساسية لقيادة واتخاذ القرارات ضمن مجال الأعمال بنجاح وفاعلية، وذلك على أساس التحليلات، وتحسين الصناعة وتصاميم النظم، وتحديد الخيارات اللوجستية المثلى، وتوجيه السياسات على مستوى المؤسسات والدولة.
  • بناء في تكوين المهارات الإدارية والقيادية: ليتاح للطلاب فرصة تطوير المهارات اللازمة لدفع إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد في قطر وخارجها.
  • مــرن: ويضم أربعة تخصصات أساسية تسمح للطلاب بالمقاربة الجيدة والشاملة لفهم أفضل الطرق لاجتياز الشبكات المعقدة من العملاء والموردين.
  • ذو توجه بحثي: تعد البحوث جزءًا لا يتجزأ من البرنامج، والتي يعتمد الطلاب من خلالها على بناء معرفتهم، وتجميع البيانات الأصلية، واختبار فرضياتهم، وتطوير أطروحاتهم البحثية التي تساعدهم على تعزيز رؤاهم الوطنية والإقليمية في مجال إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد. 

المقررات الدراسية للبرنامج

يتألف البرنامج من 54 ساعة معتمدة، يدرس على مدار ثلاث سنوات، باللغة ويُدرَّس باللغة الإنجليزية، (للطلاب الحاصلين على درجة الماجستير)، ويتضمَّن:

  • ثلاث دورات دراسية أساسية

  • ثلاث دورات اختيارية

  • ثلاثة فصول دراسية عبارة عن ندوات بحثية للطلاب

  • أطروحة بحثية تعادل (36) ساعة معتمدة تحت إشراف مستشار تعليمي ولجنة لمناقشة رسالة الدكتوراه

    • إضافةً إلى ما سبق، يجب على طلاب الدكتوراه، اجتياز اختبار تأهيلي فى الفصل الدراسي الثالث، وتقديم (مقترح الأطروحة) بالفصل الدراسي الخامس، النجاح في مناقشة أطروحتهم العلمية المقدمة إلى لجنة المناقشة.