ماجستير العلوم في الأمن السيبراني | جامعة حمد بن خليفة
ماجستير العلوم في الأمن السيبراني

ماجستير العلوم في الأمن السيبراني

إنه برنامج متعدد التخصصات لطلاب الدراسات العليا يعالج القضايا التي تضمن التشغيل الآمن والموثوق به على جميع مستويات أنظمة الحوسبة والشبكات المترابطة.

 

ماجستير العلوم في الأمن السيبرانييُعد الأمن السيبراني من المجالات المتعددة التخصصات، ويتناول الجوانب المتعلقة بضمان التشغيل الآمن والموثوق به على جميع مستويات أنظمة الحوسبة والشبكات المترابطة.

وقد صُمِّم برنامج ماجستير العلوم في الأمن السيبراني لتدريب الخريجين والمتخصصين ورواد الأعمال والقادة والباحثين، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة ليستوعبوا بشكل تام التقنيات والأدوات والمنهجيات المتطورة في مجال الأمن السيبراني، والقضايا والسياسات ذات الصلة بالأمن السيبراني.

لا يغطي برنامج ماجستير العلوم في الأمن السيبراني المجالات المتعددة التخصصات المتعلقة بتكنولوجيا الأمن السيبراني فحسب، وإنما يشمل أيضًا السياسات والأخلاقيات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والتهديدات السيبرانية. 

ويُعزِّز البرنامج من الشراكات القوية والتعاون الوثيق داخل جامعة حمد بن خليفة وخارجها. كما يهتم البرنامج بالتعاون مع المعاهد البحثية بجامعة حمد بن خليفة، لا سيما معهد قطر لبحوث الحوسبة، والشركاء الصناعيين والحكوميين على الصعيدين المحلي والعالمي، ممن يعملون في المشاريع الحيوية التي تسعى إلى تقديم أفضل الحلول لمواجهة التحديات العالمية، والتقدم نحو عالم أكثر أمنًا من خلال الأمن السيبراني، ودعم طموحات دولة قطر في هذا المجال. 

ويتيح البرنامج لطلابه الخيار: إما استكمال أطروحتهم البحثية، أو العمل على مشروع صناعي. وتتطلب الأطروحة البحثية إجراء بحوث نظرية متعمِّقة، في حين يُقدِّم المشروع الصناعي وسيلة لتطوير تجربة حل المشكلات في العالم الواقعي. ويتضمَّن البرنامج أيضًا دورة أساسية خاصة في مجال القيادة والابتكار؛ حيث يتم التركيز على برامج لتخريج متخصصين مؤهلين لتولي مناصب عليا في المؤسسات الأكاديمية والحكومية وغير الحكومية.


تركيز البرنامج:

  • يُركِّز البرنامج على التطوير الشامل والمعرفة المتقدمة في مجال الأمن السيبراني، ويتناول معظم المجالات الرئيسة، مثل: الأمن السيبراني التطبيقي، وأمن أجهزة الحاسوب والشبكات، وأنظمة أمان الأجهزة، وبرمجياتها، وسياسة الأمن السيبراني وإدارته وأخلاقياته.
  • منهج متعدد الأوجه يغطي جوانب متعددة التخصصات لا تتعلق فقط بتكنولوجيا الأمن السيبراني، ولكن أيضًا تغطي السياسات والإدارة والأخلاق وأمن تكنولوجيا المعلومات.
  • ويُقدِّم البرنامج تدريبًا عمليًّا عن طريق إجراء التجارب على مشاريع حقيقية متعلقة بـتأمين أنظمة الأجهزة وبرمجياتها، وأنظمة تأمين الأجهزة المتنقلة، وتحليل مخاطر أمن المعلومات، والطب الشرعي الرقمي للحاسوب والشبكات، وغير ذلك.
  • تُعدُّ الأطروحة البحثية أو المشروع الصناعي عملًا جوهريًّا يتعلق بالأمن السيبراني، ويُشرف عليهما ثلة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءة العالمية في جامعة حمد بن خليفة، والمعاهد البحثية التابعة لها، وغيرها من الجهات المعنية

المقرَّرات الدراسية :

يتألف البرنامج من (33) ساعة معتمدة، ويُدرَّس باللغة الإنجليزية على مدار عامين، ويتضمَّن:

  • أربع دورات دراسية أساسية لتوفير بيئة تعليمية متناسقة للطلاب ذوي الخلفيات المتنوعة؛ للتعامل مع القضايا المتعلقة بالأمن السيبراني، والدورات التدريبية الرئيسة هي:

    • طرق وأخلاقيات البحث في تكنولوجيا
    • المعلومات والاتصالات `التشفير التطبيقي
    • أمن الحواسيب والشبكات
    • تحليل المخاطر الأمنية
  • أربع دورات دراسية اختيارية

    • تتناول موضوعات متعلقة بعلوم الحاسوب وهندسته، فضلاً عن مجموعة متنوعة من المواد الاختيارية المتعلقة بالأمن السيبراني؛ لتزويد الطلاب بقاعدة علمية معرفية صلبة وعميقة، تُمكِّنهم من استيعاب الجوانب المختلفة للأمن السيبراني. إضافةً إلى ذلك، هناك فرصة لاختيار ما يُركِّز على ريادة الأعمال.

       

  • فصل دراسي يشمل ندوات بحثية لطلاب البرنامج

    • ويضم البرنامج فصلاً دراسيًا على هيئة ندوات بحثية للطلاب؛ لتوسيع آفاقهم من خلال تقديم مجموعة واسعة من الموضوعات، وإجراء المناقشات مع الخبراء المدعوين، والعروض التقديمية للعاملين بالصناعة والمعاهد البحثية والمجال الأكاديمي والمؤسسات الحكومية.
  • أطروحة بحثية تعادل (9) ساعات معتمدة، أو مشروع صناعي يعادل (6) ساعات معتمدة.