دكتور في القانون | جامعة حمد بن خليفة
دكتور في القانون

دكتور في القانون

برنامج أكاديمي لطلاب الدراسات العليا مدته ثلاثة أعوام

 

دكتور في القانونيُقدِّم برنامج دكتور في القانون نموذجًا متميزًا من التعليم القانوني لطلاب الدراسات العليا، يُلبي احتياجات دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط.

و يُعدُّ برنامج دكتور في القانون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدّرس مقرراته الدراسية باللغة الإنجليزية، وبالتالي، يؤهل الخريجين ويعدهم للعمل في مجال القانون على المستوى الدولي.

ويختلف برنامج دكتور في القانون عن درجة البكالوريوس في القانون التي يحصل عليها طلاب الجامعات، من ناحية كونه يستهدف حملة البكالوريوس من جميع التخصصات (بما في ذلك تخصص القانون). ويركز هذا البرنامج على ترسيخ خبرة الطلاب والبناء على معارفهم السابقة. ويمكن لطلاب البرنامج مواصلة تطوبر معارفهم في القانون بما ينسجم مع درجاتهم العلمية السابقة، أو الانطلاق عبر مسار مختلف تمامًا.

تتماشى مقررات برنامج دكتور في القانون مع أفضل المناهج المقررة في الكليات المماثلة لها عالميًا. وقد وُضع البرنامج من خلال شراكة استراتيجية مع كلية القانون بجامعة نورثويسترن. 

ويضاهي برنامج دكتور في القانون أفضل الدرجات العلمية الممنوحة على مستوى العالم؛ لاسيما أنه يُزوِّد الخريجين بمستوى رفيع وراقٍ من المعرفة القانونية، والبحوث التكميلية، والكتابة، ومهارات الدفاع. ويركز البرنامج على التدريب على المهارات التي تتلاءم مع تلك المعرفة، بما يفتح المجال واسعًا أمام الطلاب للعمل في القطاع الحكومي، والشركات الخاصة، وشركات المحاماة، والمؤسسات العالمية، والوظائف الأكاديمية.

أصدرت رابطة المحامين الأمريكية، وهي الكيان المنظم للمحامين الأمريكيين، القرار التالي بشأن درجة دكتور في القانون: 

"بينما يتطلب الحصول على درجة دكتوراه في الفقه القانوني من 84 إلى 90 ساعة معتمدة بعد دراسة البكالوريوس، وعادة ما تتطلب درجة الدكتوراه في الفلسفة 60 ساعة معتمدة بعد البكالوريوس، إلى جانب كتابة أطروحة تخرج، سوف تعتبر هاتان الدرجتان معادلة للدرجات العلمية اللازمة لأغراض التوظيف الأكاديمي."

يتمتع خريجو برنامح دكتور في القانون بمكانة تسمح لهم بمواصلة المزيد من الدراسات القانونية في بلدان أخرى، مثل الولايات المتحدة أو أوروبا. وقد واصل خريجو برنامج دكتور في القانون المتخرجين حديثًا من كلية القانون في جامعة حمد بن خليفة سعيهم للحصول على درجة الماجستير في القانون من كلية الحقوق بجامعة هارفارد، وكلية القانون بجامعة نيويورك، ومركز القانون بجامعة جورجتاون، ومعهد الدراسات الدولية العليا في جنيف.

بإيجاز، يوفر البرنامج لطلابه الفرصة للارتقاء نحو القمة، من خلال المزج بين دراساتهم الجامعية السابقة وما يحصلون عليه من تدريب، إلى جانب ثلاث سنوات من التعليم القانوني الصارم ومتعدد التخصصات.


تركيز البرنامج:

  • تركز الدراسة في العام والنصف الأول (الجزء الأول) من برنامج "دكتور في القانون" على أسس المحاماة، بينما تركز في العام والنصف الثاني (الجزء الثاني) على التطبيق والدراسة التفصيلية للمبادئ القانونية من الجزء الأول، وصولاً إلى القطاعات الرئيسية التي تعتبر حيوية لدولة قطر والمنطقة.
  • تعمل الدورات المقررة بالجزء الأول حول أسس المحاماة على تطوير فهم الطلاب للفقه القانوني في الموضوعات الرئيسية. وتطور لديهم مهارات التحليل والاستدلال، حتى يتمكنوا من توضيح المبادئ ذات الصلة، وتطبيقها في معالجة مشكلات عالم الواقع. وبينما تُدّرس من منظور مقارن، تفحص مقررات الجزء الأول الأنظمة القانونية المختلفة التي تتقارب في الممارسة القانونية على مستوى العالم، مع التركيز على تحديد الموضوعات المشتركة ونقاط الانطلاق. ويستهدف الجزء الأول أيضًا تدريب الطلاب على كيفية التنقل من نظام قانوني إلى نظام آخر، اعتمادًا على مقتضيات المعاملات عابرة الحدود الوطنية، التي سيُطلب منهم إدارتها خلال حياتهم المهنية.
  • وخلال الجزء الثاني من دراستهم للبرنامج، يطبق الطلاب ويطورون المزيد من المهارات الأساسية في قطاعات مهمة لدولة قطر والمنطقة. تشمل هذه القطاعات الطاقة، والرعاية الصحية، والقانون الاقتصادي العالمي، والحوكمة، والإنشاءات، وتطوير البنى التحتية، والإعلام، والرياضة.
  • يواكب دراسة هذا المنهج الحيوي عرض مكثف لأنشطة تتكامل مع المقررات الدراسية، مثل الندوات والمجلس، حيث يُقدم كبار الخبراء رؤى حول الموضوعات القانونية المعاصرة. وتوفر مسابقات المحاكم الصورية، التي يناقش فيها الطلاب قضية محاكاة أمام محكمة أو هيئة تحكيم، وسيلة مهمة لتنمية مهارات الدفاع. ومن خلال المحاكم الصورية، يمارس الطلاب صياغة المذكرات القانونية، وينخرطون في جدال شفوي. وقد أرسلت كلية القانون فرقًا منها إلى أفضل المسابقات العالمية، بما في ذلك مسابقة فيليب سي. جيسوب للمحاكم الصورية، ومسابقة ويلم سي فيس للتحكيم التجاري الدولي، ومسابقة أوروبا. وفي عام 2019، استضافت كلية القانون أول مسابقة للمحاكم الصورية عقدت فيها، وكانت لمحكمة صورية دولية في قانون الأمن السيبراني، وشاركت فيها عشرة فرق من جميع أنحاء العالم.

المقرَّرات الدراسية:

يدرس طلاب برنامج "دكتور في القانون" المقررات التالية:

  • السنة الدراسية الأولى، الفصل الدراسي الأول

    كود المادة اسم المقرر الساعات المعتمدة
    كود المادة: Law 601 اسم المقرر: أنظمة قانونية عالمية الساعات المعتمدة: 2
    كود المادة: Law 652 اسم المقرر: قانون الأضرار / الجنح الساعات المعتمدة: 4
    كود المادة: Law 651 اسم المقرر: العقود الساعات المعتمدة: 4
    كود المادة: Law 650 اسم المقرر: البحوث والكتابة القانونية الساعات المعتمدة: 4
    كود المادة: Law 667 اسم المقرر: رابطات الأعمال التجارية الساعات المعتمدة: 2
    إجمالي الساعات المعتمدة   16
  • السنة الدراسية الأولى، الفصل الدراسي الثاني

    كود المادة اسم المقرر الساعات المعتمدة

    Law 653

    القانون الدستوري

    4

    Law 654

    القانون الدولي

    4

    Law 668

    البحوث والكتابة القانونية 2

    3

    Law 650

    قانون الملكية

    3

    إجمالي الساعات المعتمدة  

    14

  • السنة الدراسية الثانية، الفصل الدراسي الأول

    كود المادة اسم المقرر الساعات المعتمدة

    Law 659

    القانون التجاري

    4

    Law 665

    القانون الإداري

    4

    Law 669

    البحوث والكتابة القانونية 3

    3

    Law 658

    الإجراءات المدنية

    2

    Law 675

    الأخلاقيات والمسؤولية المهنية

    2

    إجمالي الساعات المعتمدة  

    15

     

  • السنة الدراسية الثانية، الفصل الدراسي الثاني

    كود المادة اسم المقرر الساعات المعتمدة
    Law 678 حل النزاعات (التفاوض واللجوء للمحاكم) 4

    Law 666

    القانون والإجراءات الجنائية

    4

    Law 676

    مقدمة في الأسس القانونية للاقتصاد العالمي

    2

    Law 679

    قانون ريادة الأعمال

    4

    إجمالي الساعات المعتمدة  

    14

  • السنة الدراسية الثالثة، الفصل الدراسي الأول

    كود المادة اسم المقرر الساعات المعتمدة

    Law 752

    الإنشاءات وتطوير البنى التحتية

    3

    Law 750

    قانون الطاقة

    3

    Law 753

    قانون الرعاية الصحية

    3

    Law 759/760

    قانون الإعلام أو قانون الرياضة

    3

    إجمالي الساعات المعتمدة  

    12

     

  • السنة الدراسية الثالثة، الفصل الدراسي الثاني

    كود المادة اسم المقرر الساعات المعتمدة

    Law 756

    حسم النزاعات المتقدمة

    3

    Law 751

    القانون الاقتصادي العالمي والحوكمة

    3

    Law 754

    حقوق الإنسان

    3

    Law 757

    قانون البيئة

    3

    Law 761

    القانون والتكنولوجيا والملكية الفكرية

    3

    إجمالي الساعات المعتمدة  

    15