الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية | HBKU
الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية

الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية

الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية

Hamad Bin Khalifa University

يُعد برنامج الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية أول درجة علمية من نوعها في قطر، وأحد البرامج القلائل على مستوى العالم التي تزود الطلاب بقاعدة فلسفية وتقنية لتصميم وتشكيل برامجهم متعددة التخصصات وكذلك مجالات تخصصهم.

لا يوفر مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية مهارات التفكير النقدي والكتابة والتفكير المركب فحسب، إنما يوفر أيضًا التحليل والنظريات والهيكل الذي يساهم في حل المشكلات المحلية والعالمية. يتمتع هذا البرنامج بالمرونة، ويلائم الطلاب الذين يرغبون في تطبيق بحوثهم متعددة التخصصات في العديد من الموضوعات في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية، بينما يتيح الفرصة للطلاب للتخصص من خلال مسار الدكتوراه في مجال مقرر ومعترف به وقت التخرج. ويدرب البرنامج الطلاب على صناعة الهوية، والسياسات، واستراتيجيات التطوير والتنمية، وبناء المؤسسات، والتوجيهات القيادية، والتنمية المستدامة.

سوف يستمد ويكتسب الطلاب من المقرر المشترك المهارات اللازمة في البحوث متداخلة التخصصات، ثم يتخرجون وهم حائزين على درجة الدكتوراه في مجال يوفر لهم فرص وظيفية مواتية. يزود البرنامج، الذي يتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030، الطلاب بالمهارات الشخصية والمهنية؛ لضمان إعداد جميع الخريجين وتجهيزهم للعمل على المستوى العالمي، مسلحين بقيَّم استدامة قوية وروابط راسخة مع المجتمع.

إضافة إلى ذلك، فإن البرامج المبتكرة المقدمة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ومعهد دراسات الترجمة التي تشمل: العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية، والمرأة في المجتمع والتنمية، ودراسات الترجمة، والترجمة السمعية البصرية، تفتح الباب لتخصصات متباينة، وأوجه للتآزر، والتدريب والبحوث متعددة الجوانب. وسوف يكتسب خريجو هذا البرنامج ميزة تنافسية في سوق العمل لأنهم يستطيعون تطبيق مهاراتهم ومعرفتهم المكتسبة في أي قطاع اعتمادًا على التخصص الذي يرغب الطالب متابعة الدراسة فيه.


تركيز البرنامج

السمة متعددة التخصصات لبرنامج الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وما يضم من تخصصات محددة، سوف نراها تمزج بين المحتوى والنظريات والمنهجيات ووجهات النظر داخل مجالات أساسية تسير بالتوازي مع برامج الدراسات العليا الحالية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. ويستطيع الطلاب، اعتمادًا على التخصص المختار، أن يتخرجوا في تخصصات دراسات الترجمة، أو العلوم الإنسانية الرقمية، أو دراسات المرأة، أو الترجمة السمعية البصرية، وفي نفس الوقت يتعرضون لدراسات متعددة التخصصات ضمن المقرر الدراسي.

 

يسعى برنامج الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية إلى الترويج لنظرية المعرفة التحولية، وهذا يعني أن هذه الدرجة العلمية لا تسعى فقط لتعزيز ودعم البحوث ذات التأثير المحدد بالقياسات التقليدية، وإنما أيضًا تمكين كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية من أداء رسالتها من خلال انتاج البحوث التي تتمتع بتأثير ملموس في المجتمع. يعطي هذا البرنامج الأولوية لتنفيذ البحوث المتطورة، التي تؤسس منهجيتها على كيفية التصدي للمشكلة، وتوجيه وتركيز البحوث لتحقيق تأثير مجتمعي أو سياسي أوسع. ويمكن لهذا النهج أن يدعم التنمية في قطر، وكسر الحواجز التي تقف عائقًا أمام تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة. سيوفر البرنامج أيضًا فرصًا لبناء علاقات تعاون فريدة مع مجموعة من المؤسسات المحلية والدولية والجامعات التي تركز على الأنشطة البحثية

 

يزود هذا البرنامج الخريجين بما يلي:

  • الانخراط في الموضوعات والأفكار المشتركة بين التخصصات
  • عرض الخبرة والمعرفة في تخصصات تقع ضمن مجالات ذات صلة
  • عرض الخبرات النظرية
  • اكتساب المعرفة للنهوض بالبحوث نحو إحداث التأثير المجتمعي والعلمي
  • إنتاج بحوث أصلية متعددة التخصصات 

المقرر الدراسي

يشتمل البرنامج على 54 ساعة معتمدة، ويدرس بدوام كامل على مدار 4 سنوات باللغة الإنجليزية، بما في ذلك 18 ساعة معتمدة من دورات التدريس، و36 ساعة معتمدة من البحوث التي تجري تحت إشراف هيئة التدريس. ويتعين على طلاب الدكتوراه إتمام جميع متطلبات درجة الدكتوراه خلال 7 سنوات من بدء الدراسة في برنامج الدكتوراه. ويشارك الطلاب، استنادًا إلى الدورات التعليمية والبحوث مجتمعة، في مقرر مشترك، ويكتسبوا الكفاءة في البحوث متعددة التخصصات، ثم يتخرج الطالب حائزًا على درجة الدكتوراه في تخصص يدعم فرصه في التوظيف

  • الاستكشاف ضمن العلوم الإنسانية العالمية

  • الاستكشاف متداخل التخصصات

  • ندوة (في تخصص محدد)

  • أطروحة التخرج

  • كما يدرس الطلاب ثلاث دورات اختيارية مفتوحة لتوسيع نطاق التخصص، ويمكن أن يحضرها الطالب في عموم كليات جامعة حمد بن خليفة.

     

عرض شروط القبول وطلبات التقديم