شروط القبول وطلبات التقديم | جامعة حمد بن خليفة
شروط القبول وطلبات التقديم

شروط القبول وطلبات التقديم

يجب على المتقدمين الراغبين في الالتحاق ببرامج الدكتوراه في العلوم الإنسانية، أو ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية، أو ماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية، أو ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات إرفاق بيان ساري المفعول بشأن اجتياز اختبار (IELTS) والحصول على معدل 6.5 أو اختبار (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية.

ويمكن أن يُعفى المتقدمون من هذا الشرط في حال تقديم خطاب رسمي يفيد بأن مقدّم الطلب قد استكمل دراساته الجامعية في إحدى الجامعات في دولة لغتها الأصلية هي اللغة الإنجليزية

. يجب على مقدمي الطلبات لبرامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية وماجستير الآداب في دراسات الترجمة تقديم بيان ساري المفعول بشأن بيان اجتياز اختبار (IELTS) والحصول على معدل 6.5 أو اختبار (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية، على ألا يتجاوز تاريخ أداء الامتحان سنتين.

ولن يُعفى المتقدمون من هذا الشرط لأي أسباب تتعلق باللغة التي درس بها التخصص في السابق أو نتيجة لتمتعه بجنسية معينة. ويجب أن يجيد المتقدمون لهذه البرامج اللغة العربية إجادة تامة، وسيتم تقييم المتقدمين بناءً على مهاراتهم في اللغة العربية أثناء مقابلة القبول ومن خلال تقييم مكتوب. 

 

استمارة التقديم

يمكن الوصول إلى نموذج طلب التقديم المكتمل عبر الإنترنت من خلال الضغط هنا.

كما يرجى الانتباه إلى أن هذا التطبيق للتسجيل والقبول فقط، في حين تتوفر المعلومات اللازمة لكيفية التقدم بطلب للحصول على التمويل للمنحة الدراسية (في حال انطبق ذلك) للطلاب الذين التحقوا بالفعل بالبرنامج المقدم عليه.

وتقع على عاتق مقدم الطلب مسؤولية تقديم جميع المستندات المطلوبة وقت تقديم الطلب، ولن يُنظر في الطلبات غير المستوفاة.

بيان الدرجات الأكاديمية

يجب تقديم نسخ إلكترونية رسمية لبيانات درجات التخرج، كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. ويجب تقديم بيانات الدرجات النهائية لجميع سنوات الدراسة الجامعية السابقة. ويجب أن توضح جميع بيانات الدرجات الأكاديمية نظام الدرجات والمعدل.

نتائج الاختبارات القياسية الموحدة

يجب تقديم نسخ رسمية من نتائج الاختبارات القياسية (TOEFL أو IELTS) مباشرة إلى جامعة حمد بن خليفة.

خطابات التوصية

يتعين على المتقدمين إرفاق خطابين توصية: أحدهما صادر من محكم أكاديمي. وسوف يجد المتقدمون رابط طلب نموذج خطاب التوصية بمجرد تقديمهم لطلب الالتحاق عبر الإنترنت.

بيان الرغبة الشخصية

يجب على المتقدم إرفاق بيان شخصي (300-500 كلمة) كجزء من طلب الالتحاق عبر الإنترنت يبين فيه دوافع سعيه للإنضمام لهذا البرنامج، وكيف تساهم دراسته في تحقيق أهدافه الشخصية، متضمنة معلومات عن المتقدم واهتماماته وانجازاته البحثية، ولن يتم قبول البيانات الشخصية غير المكتملة.

المقترح البحثي

يتعين على الطلبة المتقدّمين لبرنامج الدكتوراه تقدّيم مقترح بحثي ضمن طلبهم المقدّم عبر الإنترنت.

مقترح بحثي بعنوان مؤقت

يجب أن يقدم عنوان المقترح البحثي فكرة واضحة عن موضوع البحث المزمع إجراؤه.

المقترح البحثي

يجب أن يتضمن مقترحك ما لا يقل عن 1,000 كلمة وحتى 2,000 كلمة بحد أقصى. ويجب أن يتضمن المقترح البحثي الاسم بالكامل وجميع الأقسام المطلوبة الواردة أدناه:

  1. أهداف البحث وقضاياه 
    في هذا القسم، عليك أن تشرح بإيجاز الهدف الشامل لبحثك المقترح. وقبل كتابة المقترح، عليك أن تفكر مليًا في القضايا الرئيسية التي تسعى لتناولها، وأن تتجنب المقترحات البحثية شديدة العمومية، وأن تتأكد من أن البحث المقترح قابل للتحقيق ومركّز بدرجة كافية ويمكن إتمامه خلال الفترة المحددة ل.
  2. أهمية البحث
    يتعين عليك أيضًا في هذا القسم أن تقدم تقييمًا لما هو موجود من مواد علمية تتصل بموضوع مقترحك، وأن تشرح الكيفية التي سوف يثري بها بحثك المقترح هذه المواد، وأن تبرهن على أصل مقترحك البحثي. ويتعين عليك أن توضح سبب أهمية مقترحك البحثي. ويمكنك، على سبيل المثال، مناقشة الطريقة التي سيضيف بها بحثك من قيمة لما هو موجود من أبحاث علمية في هذا المجال، وسبب الحاجة إلى هذا البحث المقترح، وما سيضيفة من قيمة، وما إلى ذلك. 
  3. المنهجية والبنية الاستدلالية
    في هذا القسم، سوف تشرح نوع البحث الذي تخطط للقيام به، مثل إجراء الاستبيانات، وجمع البيانات، والقيام بالعمل الميداني وإجراء المقابلات، وما إلى ذلك. كما يجب عليك أيضًا مناقشة كيف تخطط لتحليل بيانات بحثك ومخرجاته. وفي الأخير، سوف تسرد الأقسام الرئيسية للأطروحة التي تخطط لكتابتها.
  4. الفهرس
    في هذا القسم، ستقوم بتضمين قائمة الأعمال الأكثر صلة بموضوع مقترحك البحثي.
  5. الجدول الزمني المقرر للبحث 
    سوف تشرح بوضوح في هذا القسم كيف تخطط لإتمام مقرراتك الدراسية، وخططك بشأن الأنشطة البحثية، وكتابة أطروحتك خلال فترة الأربع سنوات، مع مراعاة ظروفك الشخصية (من التزامات العمل والأسرة)، وبالنظر إلى أن السنة الأولى تشمل دورات عامة مكثفة ستشارك خلالها في ندوات، وستقوم بإجراء تدريب بحثي حول كتابة ورقة بحثية قابلة للنشر.
    والسنة الثانية مخصصة بشكل عام لجمع البيانات والبحوث الميدانية، والتخطيط لمقالك الثاني القابل للنشر. وسوف تخصص السنة الثالثة لكتابة واستكمال المسودة الأولية لأطروحتك، وتقديم مقالتك الثانية. وسيتم تخصيص السنة الرابعة والأخيرة للاختبارات وتقديم أطروحتك النهائية.
    إليك القضايا الرئيسية التي ستحتاج إلى تناولها في هذا القسم:
    1. ما الذي يجعلك واثقًا من أنه يمكنك إتمام أطروحتك خلال المدة المحددة؟
    2. ما هي جدوى البحث المقترح في هذه الفترة؟
  6. دوافع البحث
    اشرح في إيجاز لماذا وكيف قررت الشروع في هذا البحث وما هي الدوافع التي تحفز اهتماماتك؟
    كيف يرتبط بحثك المقترح بما قمت به سابقًا من عمل، وتدريب، ومنشورات، واهتمامات عامة، وما إلى ذلك). وكيف سيساعدك هذا البحث في حياتك الوظيفية؟ وأخيرًا، اشرح في إيجاز سبب سعيك للحصول على درجة الدكتوراه من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة.

السيرة الذاتية

يجب أن يُرسل المتقدم نسخة من السيرة الذاتية الحالية كجزء من طلب الالتحاق المقدّم عبر الإنترنت، ويجب أن تشتمل على البيانات الآتية حسب الضرورة:

  • المؤهلات العلمية
  • الخبرة المهنية
  • المنشورات
  • مشاريع البحوث
  • الجوائز الأكاديمية وشهادات التقدير
  • عروض المؤتمرات
     

وثيقة إثبات الهوية

على مقدمي الطلبات تقديم نسخة إلكترونية من جوازات سفرهم، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. ويجب على مواطني دولة قطر والمقيمين بها أن يقدموا أيضًا بطاقة هوية قطرية سارية المفعول.
 

المنح الدراسية

تقدم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرصًا للمنح الدراسية وتمويلها على أسس تنافسية.

للاطلاع على الأقساط، .يرجى الضغط هنا

استفسارات القبول


  • يُرجى عدم تقديم أي مستندات إضافية سوى ما ورد بقائمة البنود اللازمة، وسيتم تجاهل أي مستندات إضافية بشكل تلقائي.
  • لن تقوم جامعة حمد بن خليفة برد أي مستندات إلى مُقدم الطلب فور تقدّمه لها.
  • جميع المستندات المقدمة من خلال طلب الالتحاق الالكتروني يجب أن تكون في صيغة PDF، ولن تُقبل المستندات المقدمة بأي صيغة أخرى. 
قدِّم طلبك الآن