العدد الرابع من مجلة الأسطرلاب تسلط الضوء على مواضيع شتى

العدد الرابع من مجلة الأسطرلاب تسلط الضوء على مواضيع شتى

12 نوفمبر 2022

المجلة تواصل دورها في تمكين طلاب الكلية من طرح وجهات نظرهم الإسلامية الحديثة والمعاصرة.

لقد صدر مؤخرًا العدد الأخير من مجلة الأسطرلاب

أصدرت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة مؤخرًا العدد الرابع من مجلة 'الأسطرلاب: مجلة أبحاث طلاب كلية الدراسات الإسلامية'

وتستعرض هذه المطبوعة الأبحاث والإسهامات الفكرية التي ينتجها الطلاب من خلال الفروض الدراسية للمقررات التي يدرسونها على مستوى الدراسات العليا في الكلية. وتُلهم النسخة الجديدة، التي نشرتها دار حمد بن خليفة للنشر، المناقشات الأكاديمية التي تحظى بأهمية محورية في التبحر في المناقشات العالمية المعاصرة من خلال منظور إسلامي، على الرغم من جذورها الضاربة بعمق في التاريخ الإسلامي.

ويسلط هذا العدد الضوء على وجهات نظر متنوعة مثل القيمة الجمالية الإسلامية المتمثلة في جمال النور الإلهي، والقومية في الفكر السياسي الإسلامي، والتكنولوجيا المالية الإسلامية، والأخلاق الإسلامية واللقاحات. كما يظهر فهمًا لديناميكيات ريادة الأعمال في المنطقة والتحديات الناجمة عن العنف المنزلي. وتستحضر الموضوعات المطروحة في العدد الطبيعة التطبيقية للدراسات الإسلامية، حيث تربط بين مجالات التركيز المتنوعة متعددة التخصصات المرتبطة ببرامج الدراسات العليا التي تقدمها الكلية في الدراسات الإسلامية المعاصرة، والتمويل الإسلامي والاقتصاد، والفن الإسلامي، والعمارة والعمران، والأخلاق التطبيقية الإسلامية، والإسلام والشؤون الدولية.

وعلَّق الدكتور رجب شانتورك، عميد كلية الدراسات الإسلامية، على الإصدار الأخير فقال: "نحن نفخر للغاية بأن نعرض مجددًا عمق التفكير النقدي والتقدمي لطلابنا في أحدث إصدار من مجلة الأسطرلاب. فقد وجد المساهمون في المجلة طرقًا جديدةً لاستكشاف الروابط بين مختلف التخصصات. وسوف تثري كتاباتهم القراء بوجهات نظر مبتكرة وآراء محفزة للتفكير متأصلة في ثراء التراث الإسلامي. وتبرز الإصدارات المجمعة من مجلة الأسطرلاب باعتبارها مساهمةً قيِّمةً للغاية للجهود التي نبذلها في الكلية من أجل العمل على إحياء الروح الفكرية الإسلامية."

وأضافت سبيكة شعبان، أخصائي الدوريات والمنشورات الأكاديمية في الكلية ومدير مجلة الأسطرلاب: نأمل في أن تكون المجلة قد ساعدت طلابنا على بدء مسيراتهم البحثية، وإبراز أبحاثهم الدراسية بين أقرانهم من خلال تجربتنا بتقديم إصدار استثنائي آخر من هذه المجلة. ويمثل كل إصدار مصدرًا من مصادر المعرفة لمجتمع الأبحاث الطلابية ويقدم فوائد فريدة ومتميزة للطلاب، من بينها تجربة التعامل مع الدراسات المحكمة بالإضافة إلى عملية النشر. ونحن فخورون جدًا بإسهاماتهم المتميزة."

وتتوفر جميع الإصدارات الأربعة من "الأسطرلاب: مجلة أبحاث طلاب كلية الدراسات الإسلامية" ويمكن تنزيلها عبر رابط: www.hbku.edu.qa/en/cis/astrolabe، بهدف جعل المناقشات البحثية متاحة مجانًا للمجتمع على نطاق أوسع.

للمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية والبرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية وتستقبل طلبات الالتحاق حاليًا، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa