جامعة حمد بن خليفة تفتح باب التسجيل للمشاركة في المؤتمر الدولي

جامعة حمد بن خليفة تفتح باب التسجيل للمشاركة في المؤتمر الدولي للتصور والتفاعل بين الإنسان والحاسوب

04 نوفمبر 2019

المؤتمر يشهد عقد مسابقتين للبرمجة الاستكشافية والملصقات البحثية

جامعة حمد بن خليفة تفتح باب التسجيل للمشاركة في المؤتمر الدولي  للتصور والتفاعل بين الإنسان والحاسوب

ينظم معهد قطر لبحوث الحوسبة، وكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، المؤتمر الدولي الأول للتصور والتفاعل بين الإنسان والحاسوب، في إطار رسالة المعهد والكلية الرامية لدعم جهود الابتكار وبناء القدرات في دولة قطر. وباب التسجيل للمشاركة في المؤتمر مفتوح الآن للباحثين والعلماء المقيمين في قطر من العاملين في هذا المجال.

ويجمع المؤتمر، الذي يحظى بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ودعم من المؤسسات التعليمية القطرية الرائدة، ما بين خبراء ومستخدمين للبيانات العلمية وتكنولوجيا التصور، بالإضافة إلى تكنولوجيا التفاعل بين الإنسان والحاسوب. وسوف تسلط الفعالية الضوء على الأبحاث التي تُجرى في قطر، وستضع إطارًا للمناقشات التي تدور حول هذا الموضوع في سياق محلي وعالمي. وستتيح ورشة العمل التي ستُعقد في هذا الصدد للمشاركين إمكانية مناقشة القضايا مع المتحدثين الضيوف بشكلٍ وديٍ. 

وسوف تستضيف ورشة العمل كذلك مسابقةً للبرمجة الاستكشافية (هاكاثون) وسيجري خلالها الكشف عن نتائج مسابقة الملصقات البحثية. وفي حالة مسابقة البرمجة الاستكشافية، سيُكلَّف المشاركون بتصميم تصور فعال للبيانات في العالم الحقيقي باستخدام مهارات وتكنولوجيا البرمجة ذات الصلة. وفي مسابقة الملصقات البحثية، سيقدم طلاب وباحثون من المدينة التعليمية أبحاثًا متطورةً تتعلق بالتصور، والتصميم الرقمي المرئي، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب. وستقوم بالتحكيم في المسابقتين لجنة تحكيم دولية ستكرم أفضل العروض المشاركة في المؤتمر.  

وتحدث الدكتور مايكل أوبيتيت، عالم أول بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، قبل المؤتمر، فقال: "ستقوم هذه الفعالية بأكثر من مجرد استعراض المكانة الرائدة لدولة قطر في إدارة المناقشات الرئيسية والقضايا التي تشكل ملامح التصور والعلاقة بين الإنسان والحاسوب. وإلى جانب مزجه ما بين المناقشات والمسابقات، يركز المؤتمر كذلك على صياغة ملامح الحوار حول هذا الموضوع في المستقبل والتكنولوجيا الرئيسية. وللمساعدة في ذلك، فقد وجهنا الدعوة لمجموعة من المتحدثين الذين يتمتعون بخبرات دولية ومعرفة بالمجتمع المحلي."

وتابع قوله: "بالإضافة إلى الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، أود أن أشيد بالمؤسسات الأخرى التي تدعم المؤتمر، وأن أتقدم بالشكر لبرنامج قطر الذكية (تسمو) على البيانات والمدخلات التي قدمها للمؤتمر، إلى جانب جامعة قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر. ونحن على ثقة بأن المشاركين سيتوصلون إلى فهم أعمق للأفكار والتكنولوجيا المعروضة."  

وأضاف الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة: "يمثل المؤتمر فرصة للتأكيد على التزام كلية العلوم والهندسة بتحقيق تأثير إيجابي في دولة قطر، والمنطقة، وعلى الصعيد العالمي في مجالات العلوم، والهندسة، والتكنولوجيا. ونحن نتطلع للترحيب بالمتحدثين والمشاركين في المؤتمر، والتواصل معهم."

وسيقام المؤتمر خلال الفترة من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً يومي الإثنين والثلاثاء 25 و26 نوفمبر في ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية سابقًا)، بالقاعات 1، و2، و3. للتسجيل والحضور، يُرجى زيارة: hbku.edu.qa/en/vischi.

وقد دأب معهد قطر لبحوث الحوسبة على استضافة فعاليات لتسليط الضوء على أنشطته ومشاريعه البحثية.