وعود سلاسل البيانات في تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى

وعود سلاسل البيانات في تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى

17 نوفمبر 2022

وعود سلاسل البيانات في تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى

في خضم مشاعر الإثارة والترقب للحظة انطلاق منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022 TM، تظل الرياضة صناعةً رابحةً. ومثلما يحدث في الصناعات العالمية الأخرى، يؤدي تبني الابتكارات التكنولوجية في قطاع الرياضة إلى رفع مستوى الكفاءة وتعزيز الشفافية، وهو ما قد يعود بالفائدة والنفع على المؤسسات الرياضية والبطولات والنوادي والمشجعين.

وفي هذا الإطار، يؤكد باحثون في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة على أهمية تبني حلول مدعومة بتقنية سلاسل البيانات واستخدامها في تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى عبر تحديد بعضٍ من حالات الاستخدام المثلى.

فهم تقنية سلاسل البيانات

يوضح الدكتور محمد عبد الله، الأستاذ المشارك في قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة بكلية العلوم والهندسة، جدوى استخدام تقنية سلاسل البيانات فيقول: "يمكن لهذه التقنية أن تحل العديد من المشاكل الفعلية التي تواجه العالم."   

ويضيف: "يمكن أن تعود سلاسل البيانات بفوائد ومنافع استثنائية على الفعاليات الرياضية الكبرى. ونظرًا لهيكل البيانات الشفاف الذي يميزها، يمكن لهذه التقنية تسهيل عملية التبادل الآمن والموثوق للبيانات على مستوى الأنظمة الفردية أو المؤسسية أو الوطنية حسب الاقتضاء، دون الحاجة إلى وسطاء لضمان الثقة المتبادلة ومصداقية البيانات المتداولة."

ومن الوارد أن تكون الفوضى العارمة التي وقعت قبيل انطلاق المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين فريقي ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني في شهر مايو الماضي بسبب التوزيع غير المشروع لتذاكر مزورة، قد أدت إلى تسريع الاعتراف بالفوائد التي يمكن أن تجلبها تقنية سلاسل البيانات لصناعة الرياضة. وقد دعا التحقيق الحكومي الذي جرى في أعقاب هذه الواقعة المؤسفة بشكل قاطع إلى استخدام سلاسل البيانات في إصدار التذاكر لمنع تكرار هذه الواقعة المؤسفة في الفعاليات الرياضية المقبلة. وتكشف الدراسة الوافية لطبيعة هذه التكنولوجيا المتطورة سبب هذه الدعوة.

طريقة عمل سلاسل البيانات

بحكم طبيعتها الوظيفية، تتميز تقنية سلاسل البيانات بأنها عبارة عن دفتر رقمي موزَّع (أو مشترك) يخزن كتلاً مشفرةً من بيانات المعاملات مرتبطةً ببعضها البعض بشكلٍ آمنٍ وفقًا لترتيبها الزمني. وبخلاف الدفاتر أو قواعد البيانات الأخرى، تجمع سلاسل البيانات بين ميزات الأمان الفريدة القائمة على تقنيات التشفير وهيكل التسلسل الزمني الذي يميزها.

وفي شكلها القياسي، توفر سلاسل البيانات عناصر الثبات، حيث تُسجل البيانات المدخلة بشكل دائم؛ والشفافية، إذ أن البيانات تكون مرئيةً لجميع الأطراف المعنية؛ واللامركزية، حيث يكون لدى جميع أجهزة الحاسوب المتصلة بالشبكة نسخةً من سلاسل البيانات للتحكم فيها باستمرار وبشكلٍ جماعي. وتوفر هذه الميزات طريقةً موثوقةً وآمنةً لتخزين المعلومات وتبادلها وتتبعها مع مقاومة احتمالات العبث بها.

حالة استخدام رئيسية في الفعاليات الكبرى: منع تزوير التذاكر

أضاف الدكتور محمد عبد الله؛ والدكتور أيمن إربد، الأستاذ المشارك ورئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كلية العلوم والهندسة، تعليقاتهم وخبراتهم حيث أكدوا على صحة الآراء القائلة إنه كان من الممكن منع أحداث الفوضى العارمة التي سبقت انطلاق المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا باستخدام منصة سلاسل بيانات تتمتع بقدرة ذاتية على تنفيذ العقود لتسهيل عملية شراء التذاكر بشكلٍ آمن. 

ومن الناحية العملية، يمكن تخزين التذاكر على منصة سلاسل البيانات برموز تشفير فريدة. ويمكن ربط كل تذكرة بمالكها الأصلي، مما يوفر إمكانية التتبع والمساءلة التي تحول دون وقوع عملية التزوير. وبهذه الطريقة، يمكن أن تقلل هذه التقنية بشكل فعال من تأثير الروبوتات أو المحتالين أو كليهما ممن يشترون أعدادًا كبيرةً من التذاكر لإعادة بيعها بشكل غير مشروع.

وباستخدام تكنولوجيا "العقد الذكي" التي ترتكز تقنية سلاسل البيانات عليها، يمكن لهيئات إصدار التذاكر وضع قواعد إعادة البيع المطلوبة لضمان توفير سوق عادل وآمن. ويمكن أن تسهل هذه العقود الرقمية المعاملات بين المشترين والبائعين مع الحفاظ على عملية المساءلة المتعلقة بالبيانات وإمكانية التتبع.

ومن بين حالات الاستخدام ذات الصلة تخزين سلسلة نقل ملكية التذاكر. ولا يمكن تزوير هذه السجلات حيث تتحقق التقنية من التغييرات وتتعقبها، وهو ما يضمن سلامة البيانات. ويمكن أن تساعد تقنية سلاسل البيانات العملاء على التحقق من صحة التذاكر لتجنب الوقوع في فخ عمليات الاحتيال عند شرائهم للتذاكر.

حالات استخدام أخرى في الرياضة

من بين حالات الاستخدام المتنامية لتقنية سلاسل البيانات في صناعة الرياضة تعزيز مشاركة المشجعين التي تدعمها هذه التقنية الفريدة. وتستخدم العديد من البطولات والأندية المحترفة سلاسل البيانات لإنشاء قواعد بيانات موثوقة للمشجعين تسهل عملية توزيع "الرموز المميزة للمشجعين". وبفضل وضعية الأصل الرقمي، الذي تنشئه هذه التقنية، يمكن للمشجعين استبدال هذه الرموز المميزة للحصول على مكافآت مثل التجارب المميزة لكبار الشخصيات أو العروض الترويجية على التذاكر. ويمكن أن تؤدي المشاركة المتزايدة للمشجعين إلى تدفق إيرادات جديدة للأندية؛ عبر تحفيزهم مثلاً على حضور المزيد من الفعاليات الرياضية بصفة شخصية. وقد طرحت فرق رياضية محترفة في جميع أنحاء العالم رموزًا مميزةً للمشجعين، بما في ذلك أندية باريس سان جيرمان وبرشلونة.

وفي حالة استخدام أخرى، يمكن لسوق المقتنيات والهدايا التذكارية الرياضية الاستفادة من تقنية سلاسل البيانات لبناء الثقة وتعزيز إمكانية التتبع، حيث كان الخبراء قد حذروا من تفشي عمليات الاحتيال في سوق المقتنيات والهدايا التذكارية الرياضية. ويمكن لهذه التقنية ضمان أصالة الهدايا التذكارية والمقتنيات المميزة عبر استخدام الهويات الرقمية.

تطبيقات طورتها الكلية باستخدام سلاسل البيانات
 
يعكف أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والهندسة على تطوير حالات استخدام مبتكرة لتقنية سلاسل البيانات في مجموعة من الأوضاع التطبيقية.

يقول الدكتور إربد: "تركز أبحاثنا على دراسة إمكانية استخدام تقنية سلاسل البيانات في حل المشاكل الفعلية، مثل تأمين الوصول إلى البيانات في مجال الرعاية الصحية وتداول البيانات بطريقة لامركزية."

ويضيف: "ندرس كذلك الجوانب التقنية لسلاسل البيانات بهدف تعزيز أمانها وخصوصيتها وكفاءتها. فقد أجرينا بحثًا حول إمكانية تقليل استهلاك الطاقة في سلاسل البيانات العامة وطورنا خوارزميةً قياسيةً موفرةً للطاقة. وفي مجالات أخرى، درسنا أيضًا إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي برفقة عقود سلاسل البيانات، التي تسمى العقود العقلانية، لتوفير عملية تداول ذكي للموارد بأسعار مثالية في تطبيقات المدن الذكية."

ومن بين التطبيقات القائمة على تقنية سلاسل البيانات التي طورتها الكلية، هناك منصة تداول لشحن المركبات الكهربائية في المدن الذكية، وخدمة لا مركزية للمشاركة في رحلات السيارات، ومنصة البورصة اللامركزية التي تحافظ على الخصوصية، وآلية المزايدة المختومة لتداول الطاقة القابلة للتطوير، ونظام تبادل البيانات الصحية بشكل آمنٍ وآنيٍ، ونظام إدارة الطيف التعاوني لشبكات الجيل الخامس.

مخطط قطر الوطني لسلاسل البيانات

قامت الكلية بدورٍ رائدٍ في إعداد مخطط قطر الوطني لسلاسل البيانات، بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وجامعة قطر. ويسلط المخطط الضوء على كيف يمكن لتقنية سلاسل البيانات أن تساهم في تعزيز الابتكار والنمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات بدولة قطر.

ويرتكز الهدف المحوري لهذا المخطط، المتمثل في تسهيل اعتماد تقنية سلاسل البيانات على الصعيد الوطني دعمًا لرؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر، على اشتراطات وتوصيات أساسية تتعلق بضرورة وضع إطار تنظيمي قوي ورصين ينظم استخدام هذه التقنية. ولتحقيق هذا الهدف، يحدد المخطط الشروط والحوافز التي يجب أن يوفرها كل قطاع للوصول إلى المستوى اللازم من اعتماد التكنولوجيا بغرض السماح للشركات الناشئة والمشاريع التجريبية والشركات الجديدة بالظهور. وتُعدُ هذه الاستراتيجية من الخطوات المهمة التي تتيح لدولة قطر وصناعة الرياضة فيها وغيرها من الصناعات الرائدة إمكانية جني الفوائد المجتمعية المترتبة على استخدام هذه التكنولوجيا المبتكرة.

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم والهندسة، يُرجى زيارة: cse.hbku.edu.qa. ولمعرفة المزيد عن مخطط قطر الوطني لسلاسل البيانات، يرجى زيارة: https://www.cra.gov.qa/document/national-blockchain-blueprint