بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب | Hamad Bin Khalifa University
بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب

بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب

شروط القبول وطلبات التقديم

يجب على المتقدمين الذين يسعون إلى الحصول على درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب أن يكون لديهم سجل أكاديمي متميِّز من المدرسة الثانوية، بالإضافة إلى إثبات حصولهم على دورات دراسية متقدمة في الرياضيات والعلوم. ويجب على المتقدمين أيضًا اجتياز اختبار (IELTS) أو (TOEFL)؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. وعليهم أيضًا اجتياز اختبار (SAT) أو (ACT).

استمارة التقديم

يمكن الوصول إلى نموذج طلب التقديم المكتمل عبر الإنترنت من خلال: رابط

كما يرجى الانتباه إلى أن هذا التطبيق للتسجيل والقبول فقط، في حين تتوفر المعلومات اللازمة لكيفية التقدم بطلب للحصول على التمويل للمنحة الدراسية (إذا كانت خيارًا متاحًا) للطلاب الذين التحقوا بالفعل بالبرنامج المقدم عليه.

وتقع على عاتق مقدم الطلب مسؤولية تقديم جميع المستندات المطلوبة وقت تقديم الطلب، ولن يُنظر في الطلبات غير المستوفاة.
 

بيان الدرجات الأكاديمية

يجب أن تتوفر بيانات الدرجات النهائية لجميع سنوات المرحلة الثانوية (الصفوف 10 و11 و12) وقت تقديم الطلب. كما يجب أن ترفق بيانات الدرجات المكتوبة بلغة أخرى غير اللغتين الإنجليزية أو العربية بالترجمة الرسمية.

يجب على الطلبة الذين اتموا بنجاح الثانوية العامة والمسجلين حاليا باحدى الجامعات تقديم السجل الأكاديمي للثانوية العامة والجامعية.

ويجب على المتقدمين تقديم نسخة غير رسمية من بيانات درجات المرحلة الثانوية كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. كما يجب تقديم النسخة الأصلية من بيان الدرجات في ظرف مغلق ومختوم يرسل مباشرة إلى مكتب قبول الطلاب. 

 

نتائج الاختبارات القياسية الموحدة

يجب تقديم نسخ رسمية من نتائج الاختبارات القياسية (TOEFL، IELTS، GRE) مباشرة إلى جامعة حمد بن خليفة. يُرجى الرجوع إلى الرموز المؤسسية أدناه:

  • SAT: 7675
  • ACT: 7019
  • TOEFL: 4981
  • IELTS: لا يوجد رمز مطلوب. يجب أن يطلب الطلاب من مركز (IELTS)، المكان الذي خضعوا فيه للاختبار، إرسال شهادة (IELTS) إلى جامعة حمد بن خليفة.

ويجب كذلك على المتقدِّمين تقديم نسخ من درجاتهم في الاختبار مقرونة باستمارة التقديم عبر شبكة الإنترنت.

خطابات التوصية

يجب توفُّر خطابين من خطابات التوصية: أحدهما صادر من مدير المدرسة، والآخر من مُدرِّس الرياضيات أو العلوم. وعلى الأشخاص الواردة أسماؤهم في المراجع بالسيرة الذاتية أن يرسلوا خطابات التوصية عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالعمل إلى:

بيان الرغبة الشخصية

يجب على المتقدمين تقديم بيان اهتمام شخصي كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. ويوضِّح البيان الشخصي سبب رغبة الطالب في الالتحاق بتخصص هندسة الحاسوب في المرحلة الجامعية، وكيف سيُساعده ذلك في الوصول إلى أهدافه المستقبلية (الحد الأدنى 300 كلمة، الحد الأقصى 500 كلمة).

السيرة الذاتية

يجب أن يُرسل المتقدمون السيرة الذاتية كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت، ويجب أن تشتمل السيرة على: الإنجازات الأكاديمية، والإنجازات الأخرى خارج المقرَّرات الدراسية، مثل: الدرجات الشرفية، أو الجوائز، أو القيادة، أو العمل التطوعي، أو المشاركة الرياضية، أو أي أنشطة أخرى ذات صلة. ويجدُر بالمتقدمين ذكر الهوايات والمواهب الشخصية.

وثيقة إثبات الشخصية

على مقدمي الطلبات تقديم نسخة إلكترونية من جوازات سفرهم، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. ويجب على مواطني دولة قطر والمقيمين بها أن يقدموا أيضًا بطاقة هوية قطرية سارية المفعول.


 

  • يُرجى عدم تقديم أي مستندات إضافية سوى ما ورد بقائمة البنود اللازمة، وسيتم تجاهل أي مستندات إضافية بشكل تلقائي.
  • لن تقوم جامعة حمد بن خليفة برد أي مستندات إلى مُقدم الطلب فور تقدّمه لها.
  • جميع المستندات المقدمة من خلال طلب الالتحاق الإلكتروني يجب أن تكون في صيغة PDF، ولن تُقبل المستندات المقدمة بأي صيغة أخرى. 
  • آخر موعد للتقديم للطلاب من خارج قطر: 1 فبراير 2020
  • آخر موعد للتقديم للطلاب القطريين والمقيمين: 15 مارس 2020

 

قدِّم طلبك الآن