بكالوريوس العلوم فى هندسة الحاسوب | جامعة حمد بن خليفة
بكالوريوس العلوم فى هندسة الحاسوب

بكالوريوس العلوم فى هندسة الحاسوب

هو برنامج جامعي لمحترفي هندسة الحاسوب الطموحين والقادرين على المنافسة عالميًّا.

 

بكالوريوس العلوم فى هندسة الحاسوبيهدف برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب بجامعة حمد بن خليفة إلى تخريج متخصِّصين في هندسة الحاسوب، ممن لديهم القدرة على المنافسة عالميًّا؛ من أجل دولة قطر، والمنطقة، والعالم بأسره.

ويقوم البرنامج، الذي تُقدِّمه كلية العلوم والهندسة التابعة لجامعة حمد بن خليفة، على سياسة تعدُّد التخصصات التي تُركِّز عليها الجامعة، وبناءً على ذلك، فإن منهجية التعليم التي يعتمدها البرنامج ستستفيد بشكل كبير من الخبرات المعرفية للجامعات الشريكة، جنبًا إلى جنب مع أعضاء هيئة التدريس في الكلية. مما يعني إتاحة الفرصة أمام الطلاب للالتحاق بالدورات التي تُقدِّمها جامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، إضافةً إلى مجموعة شاملة من الدورات التدريبية التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة. كما ستُتاح الفرصة للطلاب لاستكشاف تصاميم واقعية لهندسة أنظمة الحاسوب، والتعرُّض لتحديات عملية واقعية باستحداث عناصر تصميمية من إنتاجهم تتكامل مع البرنامج. وسيُعبّر الطلاب عن إبداعاتهم من خلال مشروع السنة الأخيرة الذي يتم تقديمه قُبيل تخرجهم. وسوف تسهم منهجية التعليم هذه في تزويد الطلاب بمعرفة كاملة، ومتوازنة وشاملة، عن علوم الحاسوب والهندسة الإلكترونية، ومنحهم مجموعة واسعة من المهارات والمعارف التي تؤهلهم للاكتشاف والبحث عن عدد من الوظائف المكافئة، أو متابعة دراستهم.

 


برنامج الماجستير المختصر:

يوفر برنامج هندسة الحاسوب في جامعة حمد بن خليفة لطلاب المرحلة الجامعية المؤهلين الفرصة للتقدم والانضمام إلى مسار دراسي سريع وهو “4+1”.

يسمح لهم هذا المسار بالتخرج والحصول على درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب، بالإضافة إلى درجة الماجستير في علوم البيانات وهندستها، أو درجة الماجستير في الأمن السيبراني، في غضون خمس سنوات فقط، على عكس المدة التقليدية وهي ست سنوات.

من خلال البرنامج المختصر "4+1"، سيتم قبول الطلاب المؤهلين في سنة التخرج من دراساتهم الجامعية في برنامج الماجستير، وتتاح لهم الفرصة لحضور دورات دراسية على مستوى الدراسات العليا، يمكن الاستفادة منها للوفاء بمتطلبات درجة الماجستير، ومن ثم تعزيز قدراتهم البحثية من خلال دراستهم لدورات متقدمة في الدراسات العليا..

وسيخضع الطلاب المؤهلون لمثل هذا الخيار لتدريب بحثي مكثف، وتتاح لهم الفرصة للتسجيل في تنفيذ أطروحة بحثية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بجامعة حمد بن خليفة.

كما ستتاح للطلاب الفرصة للتدريب في أحد معاهد البحوث بجامعة حمد بن خليفة ، بما في ذلك معهد قطر لبحوث الحوسبة . ويمكن للطلاب الملتحقين بهذا البرنامج المختصر الاستفادة من الساعات المعتمدة للحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير، وبالتالي اختصار الفترة التي يستغرقها الطالب الحصول على درجة الماجستير.

تركيز البرنامج :

يُركِّز البرنامج على الجوانب التالية:

  • الجوانب المتعددة التخصصات لعلوم الحاسوب، والهندسة الإلكترونية.
  • الفهم الشامل لأجهزة الحاسوب، وأنظمته، وأدواته؛ بدءًا من المعالِجات المُدمجة المتخصصة، مرورًا بشبكات الاتصالات، وتطوير البرمجيات.
  • المهارات اللازمة لتصميم نظام قائم على الحاسوب.
  • تطبيق الرياضيات في الهندسة.
  • دور المكونات الصلبة والبرمجيات في حل المشاكل الهندسية.
  • المسؤولية الأخلاقية والمهنية في هندسة الحاسوب.
  • دور هندسة الحاسوب ومهندسي الحاسوب في المجتمع، على المستويين المحلي والعالمي.

المقرَّرات الدراسية :

يدرس هذا البرنامج بدوام كامل باللغة الإنجليزية على مدار أربع سنوات، ويشمل:

    • دورات عامة (في العلوم الإنسانية والتاريخ والفنون الإبداعية)
    • دورات الرياضيات والعلوم 
    • دورات هندسة الكمبيوتر الأساسية 
    • دورات اختيارية أساسية
    • دورات اختيارية وعامة في الهندسة 
    • دورات اختيارية في التواصل باللغة الإنجليزية
  • عادة ما يستند تقييم الدرجات إلى اختبار نهائي، واختبارات منتصف الفصل، واختبارات موجزة، ومهام تشمل أعمال المشروع و / أو المختبر. يتم الحصول على الساعات المعتمدة كل فصل دراسي على حِدة، بإجمالي ثمانية فصول دراسية (اثنان كل سنة، موزعة على أربع سنوات دراسية).
     

    ويتعين على كل طالب إكمال مشروع السنة النهائية كعضو ضمن فريق يتكون من اثنين إلى أربعة من الزملاء. يهدف هذا المشروع إلى إعطاء الطلاب الفرصة لدمج وتوليف المعرفة النظرية والتجريبية التي تراكمت خلال مدة البرنامج.
     

    ويجري تنفيذ مشروع السنة النهائية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
     

عرض شروط القبول وطلبات التقديم