بكالوريوس العلوم فى هندسة الحاسوب | Hamad Bin Khalifa University
warning

نظرًا للوضع الراهن لأزمة فيروس كورونا (كوفيد-19)، فقد تقرر تأجيل أو إلغاء فعاليات جامعة حمد بن خليفة حتى نهاية شهر يونيو 2020، وكذلك تعليق المحاضرات داخل الحرم الجامعي حتى إشعار آخر.
وتظل جامعة حمد بن خليفة، من خلال اتباع نهج العمل عن بُعد، مُلتزمة تمامًا بضمان استمرارية الدراسة عبر منصات التعلّم عبر الإنترنت.
لمعرفة المزيد حول آخر المستجدات، يُرجى زيارة: كوفيد-١٩

أُغلق الآن باب القبول لفصل الخريف الدراسي 2020. لمزيد من المعلومات عن فصل الخريف للعام 2021، يُرجى معاودة الفحص مرة أخرى في نوفمبر القادم. وسوف نتواصل مع جميع المرشحين بمجرد اتخاذ القرارات اللازمة بشأن القبول.

بكالوريوس العلوم فى هندسة الحاسوب (نظرة أكاديمية عامة)

بكالوريوس العلوم فى هندسة الحاسوب

هو برنامج جامعي لمحترفي هندسة الحاسوب الطموحين والقادرين على المنافسة عالميًّا.

Hamad Bin Khalifa University

يهدف برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب بجامعة حمد بن خليفة إلى تخريج متخصِّصين في هندسة الحاسوب، ممن لديهم القدرة على المنافسة عالميًّا؛ من أجل دولة قطر، والمنطقة، والعالم بأسره.

ويقوم البرنامج، الذي تُقدِّمه كلية العلوم والهندسة التابعة لجامعة حمد بن خليفة، على سياسة تعدُّد التخصصات التي تُركِّز عليها الجامعة، وبناءً على ذلك، فإن منهجية التعليم التي يعتمدها البرنامج ستستفيد بشكل كبير من الخبرات المعرفية للجامعات الشريكة، جنبًا إلى جنب مع أعضاء هيئة التدريس في الكلية. مما يعني إتاحة الفرصة أمام الطلاب للالتحاق بالدورات التي تُقدِّمها جامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، إضافةً إلى مجموعة شاملة من الدورات التدريبية التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة. كما ستُتاح الفرصة للطلاب لاستكشاف تصاميم واقعية لهندسة أنظمة الحاسوب، والتعرُّض لتحديات عملية واقعية باستحداث عناصر تصميمية من إنتاجهم تتكامل مع البرنامج. وسيُعبّر الطلاب عن إبداعاتهم من خلال مشروع السنة الأخيرة الذي يتم تقديمه قُبيل تخرجهم. وسوف تسهم منهجية التعليم هذه في تزويد الطلاب بمعرفة كاملة، ومتوازنة وشاملة، عن علوم الحاسوب والهندسة الإلكترونية، ومنحهم مجموعة واسعة من المهارات والمعارف التي تؤهلهم للاكتشاف والبحث عن عدد من الوظائف المكافئة، أو متابعة دراستهم.

يعتمد تقييم الدرجات عادةً على اجتياز الاختبار النهائي، واختبارات منتصف الفصل الدراسي، والاختبارات الموجزة، والمهام الدراسية التي تشمل: المشاريع والأعمال المختبرية. وتُقدَّم الساعات الدراسية المعتمدة عن كل فصل دراسي على حِدة؛ ويبلغ عددها ثمانية فصول دراسية (فصلان في كل عام، موزعة على أربعة أعوام).

ويجب على كل طالب أن يقوم بإنهاء مشروع السنة النهائية بمفرده، أو بمشاركة فريق من زملاء الدراسة يتكون من (2-4) أعضاء. ويهدف هذا المشروع إلى إتاحة الفرصة للطلاب لدمج المعرفة النظرية بالمعرفة العملية، التي حصلوا عليها طوال مدة البرنامج. ويكون مشروع السنة النهائية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس.


تركيز البرنامج :

يُركِّز البرنامج على الأمور التالية:

  • الجوانب المتعددة التخصصات لعلوم الحاسوب، والهندسة الإلكترونية.
  • الفهم الشامل لأجهزة الحاسوب، وأنظمته، وأدواته؛ بدءًا من المعالِجات المُدمجة المتخصصة، مرورًا بشبكات الاتصالات، وتطوير البرمجيات.
  • المهارات اللازمة لتصميم نظام قائم على الحاسوب.
  • تطبيق الرياضيات في الهندسة.
  • دور المكونات الصلبة والبرمجيات في حل المشاكل الهندسية.
  • المسؤولية الأخلاقية والمهنية في هندسة الحاسوب.
  • دور هندسة الحاسوب ومهندسي الحاسوب في المجتمع، على المستويين المحلي والعالمي.

المقرَّرات الدراسية :

يدرس هذا البرنامج بدوام كامل باللغة الإنجليزية على مدار أربع سنوات، ويشم:

    • دورات عامة (في العلوم الإنسانية والتاريخ والفنون الإبداعية)
    • دورات الرياضيات والعلوم 
    • دورات هندسة الكمبيوتر الأساسية 
    • دورات اختيارية أساسية
    • دورات اختيارية وعامة في الهندسة 
    •  دورات اختيارية في التواصل باللغة الإنجليزية
       
  • عادة ما يستند تقييم الدرجات إلى اختبار نهائي، واختبارات منتصف الفصل، واختبارات موجزة، ومهام تشمل أعمال المشروع و / أو المختبر. يتم الحصول على الساعات المعتمدة كل فصل دراسي على حِدة، بإجمالي ثمانية فصول دراسية (اثنان كل سنة، موزعة على أربع سنوات دراسية).

     

    ويتعين على كل طالب إكمال مشروع السنة النهائية كعضو ضمن فريق يتكون من اثنين إلى أربعة من الزملاء. يهدف هذا المشروع إلى إعطاء الطلاب الفرصة لدمج وتوليف المعرفة النظرية والتجريبية التي تراكمت خلال مدة البرنامج.

     

    ويجري تنفيذ مشروع السنة النهائية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
     

عرض شروط القبول وطلبات التقديم