الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية | HBKU
warning

نظرًا للوضع الراهن لأزمة فيروس كورونا (كوفيد-19)، فقد تقرر تأجيل أو إلغاء فعاليات جامعة حمد بن خليفة حتى نهاية شهر يونيو 2020، وكذلك تعليق المحاضرات داخل الحرم الجامعي حتى إشعار آخر.
وتظل جامعة حمد بن خليفة، من خلال اتباع نهج العمل عن بُعد، مُلتزمة تمامًا بضمان استمرارية الدراسة عبر منصات التعلّم عبر الإنترنت.
لمعرفة المزيد حول آخر المستجدات، يُرجى زيارة: كوفيد-١٩

أُغلق الآن باب القبول لفصل الخريف الدراسي 2020. لمزيد من المعلومات عن فصل الخريف للعام 2021، يُرجى معاودة الفحص مرة أخرى في نوفمبر القادم. وسوف نتواصل مع جميع المرشحين بمجرد اتخاذ القرارات اللازمة بشأن القبول.

cse

الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية

هو برنامج للدكتوراه في بحوث العلوم الأساسية والتطبيقية في ميادين البيولوجيا والعلوم الطبية الحيوية.

Hamad Bin Khalifa University

يُعد برنامج الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية في جامعة حمد بن خليفة أحد برامج الدراسات العليا متعددة التخصصات، ويهدف إلى إعداد قادة المستقبل وتدريبهم على مستوى عالمي في العلوم البيولوجية والطبية.

ويُقدِّم مسار درجة الدكتوراه للطلاب تعليمًا يجعلهم على مستوى عالٍ من المعرفة – لا سيما في المجالات التطبيقية للعلوم البيولوجية والعلوم الطبية – ويطوِّر مهارات الاستدلال النقدي والمستقل. 

يتعرف الطلاب على متطلبات الدورات الأساسية والاختيارية في أول فصلين دراسيين أو ثلاثة على الأكثر ضمن البرنامج، على ألا يتخطى البدء في بحث الأطروحة الفصل الدراسي الثاني من هذا البرنامج.

وخلال فترة دراستهم في برنامج الدكتوراه، يعقد الطلاب اجتماعات بصفة منتظمة مع لجنة الإشراف على البحث، وهي لجنة تقدم التوجيه والمساعدة وتراقب تقدم الطالب في بحثه.

وفي السنة الثانية، يخضع الطلاب لاختبار الترشيح. يحدد هذا الاختبار مدى استعداد الطالب للبدء في فترة البحث التي تستهدف الحصول على درجة الدكتوراه. يزود هذا الاختبار لجنة الترشيح والطالب بالوسائل اللازمة لتقييم تمكن الطالب من هيكل المعرفة الأساسي وتطوير حجم وعمق التحصيل العلمي المنتظر من الطلاب المرشحين للحصول على درجة الدكتوراه.

بعد السنة الثالثة، يخضع الطلاب للاختبار الشامل. يسمح هذا الاختبار للجنة المشرفة على الدراسات العليا بالفحص التام لإعداد الطالب للأطروحة البحثية. ويعتبر النجاح في هذا الاختبار الشامل دليلاً على أن الطالب لديه خلفية كبيرة ومتعمقة في علوم الطب الحيوي، ويمثل هذا الاختبار الخط الفاصل بين مجرد دراسة المقررات والتحول إلى باحث بدوام كامل. 

 

يشرع الطلاب في كتابة أطروحتهم ومناقشتها شفهيًا من أجل الحصول على درجة الدكتوراه.


تركيز البرنامج:

يُركِّز البرنامج على استكشاف المنهج الصارم الذي يهدف إلى وضع أساس متين، إلى جانب المعرفة المتطورة على المستويين النظري والتطبيقي، في مجال العلوم الطبية ذي الصلة بالعلوم البيولوجية.