التنبؤ بتفشي فيروس كوفيد-19 وتقييم سياسات الوقاية: نهج علم البيانات
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

التنبؤ بتفشي فيروس كوفيد-19 وتقييم سياسات الوقاية: نهج علم البيانات

09نوفمبر2020
  • 12:00 مساءً - 01:00 مساءً
  • معهد قطر لبحوث الطب الحيوي
  • منصة ويبكس للفعاليات
التنبؤ بتفشي فيروس كوفيد-19 وتقييم سياسات الوقاية: نهج علم البيانات

لمساعدة صانعي السياسات في اتخاذ القرارات المناسبة لوقف انتشار جائحة كوفيد-19، يحظى التنبؤ الدقيق بانتشار المرض بأهمية قصوى.

في هذه الندوة الإلكترونية، سيطرح المتحدثون نماذج للتنبؤ بفيروس كوفيد-19. أولهما نهج التعلّم العميق للتنبؤ بالعدد التراكمي لحالات كوفيد-19 استنادًا إلى بيانات من البلدان التي لديها مؤشرات ديموغرافية واجتماعية واقتصادية مماثلة، وقطاع صحي مشابه. ويتعامل هذا النموذج مع تدابير الإغلاق المطبقة كمدخلات.

ويستخدم النهج الثاني نموذج التعلّم العميق لتقييم وتوقع تأثير سياسات الإغلاق المختلفة على حالات الإصابة اليومية بفيروس كوفيد-19. ويمكن تحقيق ذلك أولاً من خلال وضع البلدان التي تطبق سياسات إغلاق مماثلة في مجموعة واحدة، ثم التدريب على نموذج تنبؤ بناءً على الحالات اليومية للبلدان في كل مجموعة إلى جانب وصف بيانات هذه السياسات. وبمجرد انتهاء التدريب على النموذج، فسوف يُستخدم  في تقييم العديد من السيناريوهات المرتبطة بسياسات الإغلاق، وفحص مدى تأثيره على حالات كوفيد-19 المتوقعة.

ويُظهر التقييم الكمي أن التقنيات المقترحة تعمل على تحسين دقة التنبؤ بالحالات التراكمية اليومية للإصابة بفيروس كوفيد-19. بالإضافة إلى ذلك، وقد سلطت تحليلاتنا التي تركز على دولة قطر الضوء على أن رفع القيود، خاصة تلك المفروضة على المدارس والسفر عبر الحدود، سيؤدي إلى حدوث زيادة كبيرة في عدد الحالات.

المتحدثون:

الدكتور عبد الكريم الراضي

الدكتور عبد الكريم الراضي، أستاذ مشارك بقسم علوم الحاسوب والهندسة في جامعة قطر.
تركز أنشطته واهتماماته في مجالات البحوث والتطوير على الحوسبة الموجهة نحو الخدمة وصياغة الخدمات السحابية والاستشعار الجماعي المتنقل. وهو حائز على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني بأستراليا

 الدكتور أحمد بن سعيد

 الدكتور أحمد بن سعيد، حائز على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة بورجوندي في فرنسا. تشمل اهتماماته البحثية التعلّم الآلي والرؤية الحاسوبية. وهو مهتم بالحوسبة الحضرية والأنظمة الصحية المتنقلة. ويشغل الدكتور سعيد في الوقت الحالي منصب عالم بيانات في جامعة قطر

شاهد مرة أخرى