توضيح قاطع لآليات الخطورة: مناهج تجريبية وحاسوبية جديدة
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

توضيح قاطع لآليات الخطورة: مناهج تجريبية وحاسوبية جديدة

21يونيو2020
  • 10:00 صباحاً - 11:00 صباحاً
  • معهد قطر لبحوث الطب الحيوي
  • تُعقد هذه المحاضرة على شبكة الإنترنت باللغة الإنجليزية
توضيح قاطع لآليات الخطورة: مناهج تجريبية وحاسوبية جديدة

نبذة مختصرة:

على الرغم من التقدم الهائل في تقنيات التسلسل والمتواليات وما يرتبط بها من تقنيات أخرى، لا يزال التحدي الرئيسي لفهم العدوى هو: لماذا تتسبب بكتيريا معينة في الإصابة بمرض ما؟

شملت جهود التعاون الأخيرة كلاً من المنهجيات التجريبية والحسابية، لفهم سبب تحول العطيفة الصائمية، مؤخرًا، لتكون سببًا مُزعجًا للإجهاض المرتبط بالعدوى في الأغنام في الولايات المتحدة الأمريكية. يقدّم هذا المشروع دروسًا واضحة لفهم الأسباب التي تقف وراء قدرة البكتيريا الأخرى على التسبب في الأمراض، ويساعد هذا المشروع من الجانب التصوري في توحيد جهدين رئيسيين آخرين في المختبر، وهما: تطوير أدوات وراثية أفضل لمعالجة الإشريكية القولونية، وتحليل المتواليات ذات الصلة بتفشي البكتيريا، وأبرزها تفشي المرض في سنغافورة بسبب طريقة جديدة للعدوى تنتقل من خلالها المجموعة العقدية (ب) من خلال الغذاء.

توفر هذه الأساليب الجديدة لمحة عن إمكانات أكبر لاستخدام الجينوم في دراسة الأمراض المُعدية خلال السنوات القادمة.

المتحدث:

الدكتور سوين تشن

أستاذ مشارك في الطب بجامعة سنغافورة الوطنية، وقائد فريق بحثي بمعهد الجينوم في سنغافورة

تشمل الاهتمامات البحثية للدكتور تشن محاولة فهم قدرة بعض البكتيريا على التسبب في العدوى لدى الإنسان. ولديه أيضًا خبرة في تطبيق الجينوم لدراسة تفشي الأمراض المُعدية، ما يساعد على اكتشاف مرض غير معروف سابقًا انتقل من خلال الغذاء ونتج عن المجموعة العقدية (ب) في سنغافورة وجنوب شرق آسيا.

سجل الآن