معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يعقد اجتماعًا مع اللجنة الاستشارية العلمية | جامعة حمد بن خليفة

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يعقد اجتماعًا مع اللجنة الاستشارية العلمية

19 أكتوبر 2022

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يعقد اجتماعًا مع اللجنة الاستشارية العلمية

عقد معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، مؤخرًا، اجتماعًا مع لجنته الاستشارية العلمية، وهي مجموعة مستقلة من الخبراء العلميين المرموقين يتمثل دورها في تقديم المشورة للمعهد بشأن جودة أبحاثه التطبيقية في الطب الحيوي التي تتعلق باحتياجات قطر والمنطقة العربية الأوسع والعالم، واتجاهاتها وتركيزها وتأثيرها.

وتجتمع اللجنة، التي يرأسها الدكتور روبرت آر رافولو، رئيس مجلس إدارة شركة أراجن بيوساينسز والعضو المنتدب لشركة رافولو كونسلتنج ش.م.م.، مرتين في العام لتقديم تقييمها وتوصياتها بشأن برامج المعهد والتقدم الذي تحققه. واستكشفت الزيارة الأخيرة لأعضاء اللجنة طرقًا لتعظيم جودة وتأثير الاستثمارات البحثية. وقد أبرزت الزيارة المناقشات حول مهمة المعهد الرامية لإنتاج المعرفة محليًا ودعم الابتكار المتوافق مع أولويات استراتيجية قطر الوطنية للبحوث. ويفي المعهد بهذا الدور عبر إجراء البحوث الطبية الحيوية التطبيقية المتطورة ومتعددة التخصصات في إطار محور الصحة الدقيقة بمؤسسة قطر، وبالتنسيق مع القطاعين العام والخاص في قطر.

وقال الدكتور عمر البُغا، المدير التنفيذي بالإنابة للمعهد: "يسعدنا أن نرحب بالأعضاء الموقرين في اللجنة الاستشارية العلمية لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي. ونحن نتطلع للاستماع إلى نصائحهم وتوصياتهم البناءة." 

وسوف تساعد التعليقات المستمدة من تقييمات اللجنة في توجيه مستقبل مساعينا البحثية وستساهم في دعم عملية تحويل الاكتشافات العلمية الجديدة إلى علاجات أكثر كفاءة واستراتيجيات وقائية أفضل، وهو ما يؤدي إلى تطوير الطب الدقيق.

وفي ختام الزيارة، قال الدكتور روفولو: "أنا متحمس لتعييني رئيسًا للجنة الاستشارية العلمية لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، وأتطلع إلى العمل مع زملائي المتميزين في اللجنة للمساعدة في توجيه الأجندة العلمية للمعهد. وأنا معجب جدًا ببيئة البحوث المبتكرة في المعهد، والأبحاث العلمية الممتازة التي يقوم بها علماء المعهد في مرافقه المتميزة."

وأضاف: "قطر دولة فريدة في المنطقة لأنها أولت اهتمامًا كبيرًا لتطوير مركز امتياز للبحوث الطبية الحيوية، وباعتبارنا لجنة استشارية علمية، يسعدنا دعم الجيل القادم من العلماء في تحقيق طفرات جديدة في مجال البحوث الطبية الحيوية."

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الاستشارية العلمية لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي تضم في عضويتها كلاً من الدكتور الحارث الخاطر، طبيب استشاري أول ونائب المدير الطبي للشؤون السريرية في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان؛ والدكتور جاويد شيخ، عميد وأستاذ في وايل كورنيل للطب – قطر؛ والدكتور كاميلو ريكوردي، أستاذ الجراحة في مستشفى ستايسي جوي جودمان وأستاذ متميز في الطب وأستاذ الهندسة الطبية الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة والمناعة ومدير معهد أبحاث السكري ومركز زراعة الخلايا في جامعة ميامي؛ والدكتورة ماريا جراتسيا سبيلانتيني، أستاذ طب الأعصاب الجزيئي في كلية الطب السريري بجامعة كامبريدج؛ والدكتورة يولين آر تسيرات، أستاذ علم وظائف الأعضاء التجريبي بمعهد كارولينسكا في السويد وأستاذ علم وظائف الأعضاء التكاملي والمدير التنفيذي لمركز مؤسسة نوفو نورديسك لأبحاث الأيض الأساسية في جامعة كوبنهاغن. وتشغل كيمبرلي ماثرن منصب أمين السر التنفيذي للجنة.