خريجو جامعة حمد بن خليفة دفعة 2022: حامد إلياس الشيباني

خريجو جامعة حمد بن خليفة دفعة 2022: حامد إلياس الشيباني (كلية العلوم والهندسة)

16 مايو 2022

خريجو جامعة حمد بن خليفة دفعة 2022: حامد إلياس الشيباني  كلية العلوم والهندسة

لماذا اخترت جامعة حمد بن خليفة وهذا البرنامج الأكاديمي على وجه الخصوص؟

بعد حصولي على درجة الماجستير، قررت أن أحقق حلمي الأكاديمي عبر استكمال تعليمي العالي والحصول على درجة الدكتوراه في مجال يتعلق باهتماماتي، وهو علوم الحاسوب. وقد أوصاني أصدقائي وعائلتي بشدة بالالتحاق ببرنامج الدكتوراه الذي تقدمه جامعة حمد بن خليفة. وقد كانت الخبرات والمعارف التي تلقوها أكثر من كافية لإثارة اهتمامي بقراءة المزيد عن برنامج الدكتوراه الذي تقدمه الجامعة والخيارات التي توفرها. وقد وجدت أن المنهج سيوفر جميع المقررات ومجموعات المهارات اللازمة لتحقيق أهدافي ومساعدتي على التطور بشكلٍ أكبر.

كيف أثَّر الوقت الذي قضيته في جامعة حمد بن خليفة على خططك المستقبلية؟

عندما بدأت مسيرتي الأكاديمية، كانت مهاراتي البحثية محدودة وكنت أفتقر إلى القدرة اللازمة على نقد الأبحاث العلمية وغيرها من الأعمال ذات الصلة وتحليلها بعمق. ولكن مع تقدمي في مسيرتي، أدركت أن مهاراتي قد صُقلت ووجدت متعةً في إجراء البحوث، حيث أتيحت لي الفرصة لتحليل وفهم وتحديد الحلول المحتملة التي يمكنني أن أطرحها وتمكنت من توسيع معارفي بشكل أكبر. وقد ساعدتني جامعة حمد بن خليفة في اكتشاف الجانب البحثي واهتماماتي البحثية، وأنا الآن أفكر في المسار الأكاديمي للعمل بمهنة محاضِر وباحث باعتبارها خطة مستقبلية محتملة أود أن أقوم بها. 

ما هي أبرز ذكرياتك خلال فترة دراستك في جامعة حمد بن خليفة؟

لطالما كنت أعتقد أن من الصعب للغاية تحديد المشكلات الجديدة وإيجاد حلول فعالة ومبتكرة لمعالجتها. ومع تقدمي تدريجيًا في البرنامج، شعرت بتقدير بالغٍ لمشرفي والمشرف المساعد بسبب حرصهم الدائم على إرشادي إلى طرق جديدة في التفكير ومساعدتي في اكتساب مهارات جديدة لتحقيق أهدافي البحثية. وبدون هذا الدعم والمشورة، لم أكن لأتمكن من تحقيق أرفع النتائج في هذا البرنامج. باختصار، أتاح لي دعم زملائي وأعضاء هيئة التدريس والأصدقاء الجدد الذين كونتهم إمكانية الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها.