أعضاء بهيئة التدريس في كلية العلوم والهندسة يعرضون مقررًا دراسيًا

أعضاء بهيئة التدريس في كلية العلوم والهندسة يعرضون مقررًا دراسيًا حول هندسة البرمجيات الأخلاقية خلال ورشة عمل دولية

12 يونيو 2021

الكلية كان لها صوت مؤثر في الجلسات التي عقدت خلال مؤتمر بارز لهندسة البرمجيات

أعضاء بهيئة التدريس في كلية العلوم والهندسة يعرضون مقررًا دراسيًا حول هندسة البرمجيات الأخلاقية خلال ورشة عمل دولية

كانت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة من بين المنظمين لورشة العمل الدولية الثانية حول الأخلاقيات في بحوث وممارسات هندسة البرمجيات، التي عُقدت عبر الإنترنت بتاريخ 4 يونيو.

ووفرت سلسلة ورش العمل، التي عُقدت على هامش المؤتمر الدولي الثالث والأربعين لهندسة البرمجيات، منتدى لاستكشاف أوجه التداخل بين الأخلاق والقيم الإنسانية وأنشطة هندسة البرمجيات. وساهم الدكتور ريان علي، الأستاذ بقسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة ورئيس اللجنة المنظمة لبرنامج الأخلاقيات في بحوث وممارسات هندسة البرمجيات، في ضمان تنوع المحتوى الذي يسلط الضوء على الممارسات الحالية ونتائج البحوث مع تحديد الاتجاهات المستجدة والتوجهات البحثية في مجال هندسة البرمجيات.

وبعد الكلمة الافتتاحية الرئيسية التي دارت حول "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المستجدة"، غطت جلسات ورش العمل عروض الأوراق البحثية، ومجموعات العمل، وحلقات النقاش بين أكاديميين وممارسين متخصصين من الولايات المتحدة وألمانيا والسويد وقطر والمملكة المتحدة. وتناولت عروضهم التقديمية نطاقًا واسعًا من الموضوعات مثل كيف تُحدث الثغرات الأخلاقية برمجيات معقدة ومثيرة للمشاكل؛ وسد الثغرات في البحوث والممارسات الأخلاقية في سبيل الوصول إلى برمجيات تعتمد على البيانات الأخلاقية؛ والذكاء الاصطناعي الجدير بالثقة.

وعرضت الدكتورة دينا آل ثاني، الأستاذ المساعد في قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة بالكلية، نهجها الذي يركز على المستخدم فيما يتعلق بالتصميم والإعاقة والأخلاق والمشاريع الكبرى التي تقودها في قطر في هذا المجال خلال جلسة بعنوان "برمجيات دراسة السلوكيات وتغييرها: المعضلة الأخلاقية"، ترأسها الدكتور ريان علي.

وضمت حلقة النقاش خبراء مقيمين في المملكة المتحدة وهما الدكتور بيرند ستال من مركز الحوسبة والمسؤولية الاجتماعية في جامعة دي مونتفورت، والدكتور جوبال رامشورن من جامعة ساوثهامبتون. وتطرقت الحلقة النقاشية وورشة العمل إلى عمل مجموعة أبحاث التكنولوجيا والسلوك (السلوك المعلوماتي) في كلية العلوم والهندسة، بالإضافة إلى الاعتبارات الأخلاقية عندما يمكن للتكنولوجيا أن تؤثر على سلوكيات الناس وقراراتهم.

وتحدث الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة، بعد انتهاء ورشة العمل، فقال: "نظرًا لأن الاعتبارات الأخلاقية المتعلقة باستخدام تطبيقات البرامج المستجدة مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر تعقيدًا، بات من الأمور الجوهرية الرد على الشواغل الأخلاقية والأسئلة التي أثيرت حول دور القيم الإنسانية في ممارسات وأبحاث هندسة البرمجيات. إنه مجال تسمح لنا فيه بحوثنا عالية التأثير التي نجريها في الكلية بإحداث تأثير ملموس من خلال مساهماتنا المستنيرة. وفي هذا المجال المتخصص، تُعدُ هذه الورشة التي عُقدت خلال المؤتمر الدولي لهندسة البرمجيات 2021 واحدة من المنصات الرئيسية لعرض البحوث عالية الجودة والنتائج المستخلصة لتوعية مجموعة من الأطراف المعنية بها، وكانت مشاركة الكلية فيها مثمرةً بشكل استثنائي." 

لمعرفة المزيد عن كلية العلوم والهندسة وأنشطتها وفعالياتها، تفضل بزيارة cse.hbku.edu.qa.