كلية القانون تستضيف ورشة عمل حول المناطق الاقتصادية الخاصة
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تستضيف ورشة عمل حول المناطق الاقتصادية الخاصة

الفعالية التي استمرت ليومٍ واحدٍ استقطبت أكاديميين وصناع سياسات من جميع أنحاء العالم

عقدت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ورشة عمل افتراضية تعاونية استمرت ليومٍ واحدٍ، في إطار الجهود التي تبذلها الكلية لتعزيز الحوار والتعاون مع المؤسسات العالمية ذات التفكير المماثل.

واستقطبت الورشة الافتراضية، التي عُقِدت بتاريخ 18 أكتوبر تحت عنوان "المناطق الاقتصادية الخاصة في القانون الاقتصادي الدولي: نحو قانون اقتصادي أحادي الجانب"، أكاديميين مرموقين. واشتملت الورشة، التي نُظمت بالتعاون مع كلية القانون في جامعة مدينة هونج كونج، على سلسلة من المحاضرات حول اتجاهات بحثية محددة من بينها: تطبيق قانون الاستثمار والتجارة الدولية في المناطق الاقتصادية الخاصة؛ وقضايا حقوق الإنسان والعمل والضرائب؛ وتسوية النزاعات داخل المناطق الاقتصادية. 

واشتملت قائمة المشاركين الأكاديميين على الدكتور جوليان تشيس، أستاذ القانون بجامعة مدينة هونج كونج، الذي شارك في تنظيم الورشة؛ والدكتورة إيرما موسكيرا، الأستاذ المشارك في كلية الحقوق بجامعة لايدن. وطرح دوجلاس زنج، كبير الاقتصاديين في إدارة تنمية القطاع المالي والخاص بمنطقة أفريقيا في البنك الدولي، وجهة نظر المنظمات الدولية في هذا الصدد، بينما قدَّم موريال شاه من شركة بوليتاس للاستشارات وجهة نظر القطاع الخاص. ومثَّل الدكتور جورجيوس ديميتروبولوس، الأستاذ المشارك في القانون بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة الذي شارك في تنظيم الورشة، الكلية في هذه الفعالية. 

وتحدثت سوزان إل كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بعد انتهاء الورشة فقالت: "تمتلك قطر، وهي دولة لديها منطقتين اقتصاديتين خاصتين، أكثر من مجرد اهتمام عابر بالأدوات والآليات القانونية التي تدعم أنشطتها وعملياتها التجارية. وينطبق الأمر نفسه أيضًا على جيراننا والبلدان التي يمثلها المشاركون في ورشة العمل. وعلاوة على ذلك، لا تنتشر المناطق الاقتصادية الخاصة على طول طرق التجارة الرئيسية فحسب، بل تقع غالبًا على مفترق طرقٍ جغرافيةٍ. وفي ضوء ذلك، تبرز أهمية استضافتنا لهذه الورشة." 

وأضاف: "فيما يتعلق بالتنظيم، نود أن نتقدم بخالص الشكر إلى الدكتور جوليان تشيس على دعمه القيِّم. وقد ضمن تعاوننا عقد حدث عالمي بالفعل من حيث النطاق، والرؤى، والمشاركة."

وقد دأبت كلية القانون على استضافة فعاليات لتسليط الضوء على اهتماماتها وأنشطتها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/cl/academic-calendar  

 

Hamad Bin Khalifa University
Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تشارك في تنظيم ندوة قانون الاستثمار الدولي ورأسمالية الدولة

تجلت قدرة كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة على صياغة المناقشات المتعلقة بالأنظمة القانونية المتنوعة، مؤخرًا، من خلال مشاركتها الفاعلة في ندوة إلكترونية دولية، حيث تُعد الكلية جزءًأ مهمًا من جامعة حمد بن خليفة.

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تستضيف حفل إطلاق مبادرة النساء العاملات في القانون بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تستضيف كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بتاريخ 28 أكتوبر المقبل، حفلًا لإطلاق مبادرة إقليمية للمحاميات من شأنها تمكين عملية تبادل المعلومات والمعرفة وتطوير العلاقات المهنية المهمة.