سلسلة "ما معنى الشريعة؟" لوائل حلاق | كلية الدراسات الإسلامية

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تُنظم سلسلة محاضرات عامة للدكتور وائل حلَّاق

18 فبراير 2024

تُعقد تحت شعار "ما معنى الشريعة؟" وتستكشف مجالات المعرفة والممارسة في القانون والأخلاق

الدكتور وائل حلَّاق، أستاذ العلوم الإنسانية في مؤسسة أفالون بجامعة كولومبيا، يناقش الاختلافات الجوهرية بين الشريعة الإسلامية والفكر القانوني المعاصر.

تستضيف كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة الدكتور وائل حلَّاق، أستاذ العلوم الإنسانية في مؤسسة أفالون بجامعة كولومبيا، في سلسلة محاضرات عامة من ثلاثة أجزاء بعنوان "ما معنى الشريعة؟"، لتستكشف مجالات المعرفة والممارسة في القانون والأخلاق ونظام الحُكم والسياسة، وتستخلص رؤى مقارنة ونقدية لتعميق فهمنا لمبادئ الشريعة الاسلامية.

وألقى الدكتور حلاَّق أول محاضرة في هذه السلسلة في 5 فبراير 2024، حيث استكشف العلاقة بين الشريعة والأخلاق في الإسلام، وقدم مقارنات ثاقبة بين المنظور الإسلامي والأُطر القانونية الحديثة، حيث استخدم التحديات التي تواجه الفلسفة الأخلاقية وعلم الأنساب لتسليط الضوء على الاختلافات الجوهرية بين مجالات الشريعة الإسلامية والفكر القانوني المعاصر.

وفي المحاضرة الثانية، التي عقدت في 12 فبراير، قام الدكتور حلَّاق بتحليل قيمة الإنسان في الشريعة الإسلامية مقارنة بكيفية النظر إليه في الخطاب القانوني الحديث، حيث تمحور حديثه حول الحجة القائلة بأن الحداثة، بشكل عام، قد فقدت رؤية جوهر "الإنسانية"، وبدلًا من ذلك تستخدم هذا المفهوم كأداة لأغراض مادية وسياسية.

وسيتم عقد الجلسة الثالثة في 19 فبراير، لتعرض السمات الدستورية الرئيسية للحُكم الإسلامي، وترسم أداء السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية داخل هذا النظام، وتناقش علاقاتها مع بعضها البعض، كما سيستكشف الدكتور حلَّاق جذور القضايا الدستورية في الديمقراطيات الليبرالية وكذلك الحكومات الحديثة، ويستخلص رؤى حول تحديات منظومة الحكم في عالمنا المعاصر.

ويُعد الدكتور وائل حلَّاق أكاديمي متميز، قام بتأليف ثمانين مقالة علمية مهمة والعديد من الكتب الرصينة، بما في ذلك إعادة صياغة مفهوم الاستشراق عبر كتابه ذائع الصيت "إصلاح الحداثة: الأخلاق والإنسان الجديد في فلسفة طه عبد الرحمن "، كما نال جائزة كولومبيا للكتاب المتميز في عام 2015 عن كتابه "الدولة المستحيلة"، وجائزة أفضل كتاب في جمهورية إيران الإسلامية في عام 2007 عن مؤلفه الرائد "الأصول والتطور"، وجائزة TÜBA لعام 2021، التي تمنحها الأكاديمية التركية للعلوم تقديرًا للتفوق والمعرفة الدراسية المبتكرة والرائدة في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وتعليقًا على هذه السلسلة من المحاضرات، قال الدكتور رجب شانتورك، عميد كلية الدراسات الإسلامية: "من خلال التعاون مع الدكتور وائل حلَّاق، قمنا ببناء منصة فريدة تُضيف قيمة كبيرة إلى النقاش الفكري والحوار البنَّاء المحيط بالشريعة الإسلامية وتأثيرها في الدراسات القانونية الإسلامية، كما تُرسخ زيارته للكلية مكانتها كمركز للدراسات الإسلامية المعاصرة التي تُعزز مجالات البحث الفكري بما يتجاوز مفهوم التدريس القائم على المناهج الأكاديمية".

هذا، وتتواكب كلية الدراسات الإسلامية مع أهداف جامعة حمد بن خليفة، في إثراء الحوارات والنقاشات المفتوحة التي تتجاوز الخلافات الفكرية، لتُساهم في تبادل الخبرات وبناء القُدرات في دولة قطر وخارجها، وتتعمق مخرجات البحوث بالكلية في مجالات بحثية مصممة بعناية لتُقدم برامج بحثية متعددة التخصصات، وتضُخ مساهمات جديدة في عالم الدراسات الإسلامية على مستوى العالم.

ويُمكن مشاهدة المحاضرتين الأوليين على قناة "يوتيوب" الخاصة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، كما يُمكن التسجيل للمحاضرة الثالثة على موقع الكلية: cis.hbku.edu.qa