كلية الدراسات الإسلامية تستضيف محاضرة تناولت طرق تسوية النزاعات

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تستضيف محاضرة تناولت طرق تسوية النزاعات في الإسلام ونهج الأمم المتحدة

24 فبراير 2021

الدكتور محمد أبو نمر يسلط الضوء على دور عملية الحوار في تسوية النزاعات

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تستضيف محاضرة تناولت طرق تسوية النزاعات في الإسلام ونهج الأمم المتحدة

استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، محاضرةً وفرت فرصةً للمقارنة بين طرق تسوية النزاعات في الإسلام والنهج الذي تتبعه منظمة الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها في تسوية النزاعات.

وبصفته خبيرًا في تسوية النزاعات والحوار من أجل السلام، ألقى الدكتور محمد أبو نمر، الأستاذ في كلية الخدمة الدولية ومدير معهد بناء السلام والتنمية في الجامعة الأمريكية بواشنطن، محاضرةً لطلاب الدراسات العليا خلال حصة دراسية حول "الإسلام وتحويل النزاع وبناء السلام". ويُعدُ هذا المقرر الرئيسي جزءًا من برنامج ماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية الذي تقدمه كلية الدراسات الإسلامية ويستمر لمدة عامين.

وشارك الدكتور أبو نمر وجهة نظره باستفاضة خلال محاضرته، حيث يركز في قدرٍ كبيرٍ من عمله على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتطبيق نماذج تسوية النزاعات في المجتمعات الإسلامية. وقد أجرى الدكتور أبو نمر تدريبًا على تسوية النزاعات بين الأديان في مناطق الصراع حول العالم، وهو المؤسس المشارك ورئيس التحرير المشارك لمجلة بناء السلام والتنمية. 

وشكَّلت محاضرته إطارًا للنقاش حول كيفية اعتبار الدين جزءًا من التشكيل الحيوي للصراع والسلام، حتى في النزاعات غير الدينية. وخلال عملية تبادل وجهات النظر، تعرّف الطلاب على الاتجاهات الحالية المتعلقة بالسلام والأمن العالميين، ودور عملية الحوار في التعامل مع ديناميات الصراع عميقة الجذور.

ويتمتع الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، مستضيف المحاضرة وعضو هيئة التدريس في كلية الدراسات الإسلامية، بخبرة واسعة باعتباره وزيرًا سابقًا للخارجية والاستثمار في دولة السودان الشقيقة. وفيما يتعلق بمبادرته الأخيرة لدعوة القيادات الفكرية الرائدة والممارسين الميدانيين للتفاعل مع طلاب برنامج ماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية، قال الدكتور إسماعيل: "لا تزال التسوية السلمية للنزاعات الداخلية تمثل تحديًا رئيسيًا للمجتمع الدولي. وعلى هذا النحو، وفرت هذه المحاضرة فرصةً للترحيب بطلابنا في برنامج ماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية ودعوتهم للمشاركة في نقاشٍ فكريٍ نقديٍ يضع الإسلام في سياق عالمي، وقد ساعدنا ذلك جميعًا على فهم الدور الفاعل للنهج الإسلامي في الخطوط الأمامية لتسوية النزاعات. ونود أن نعرب عن تقديرنا للدكتور أبو نمر الذي شاركنا خبراته وقدَّم وجهة نظره باستفاضة لتعزيز عملية تعلم قادة المستقبل وصناع السلام."

للمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa