كلية العلوم الإنسانية تستضيف ورشة عمل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي

كلية العلوم الإنسانية تستضيف ورشة عمل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي

22 مايو 2022

المنتدى سلط الضوء على التحديات التي تواجه اللغويات الحاسوبية فيما يتعلق باللغة العربية

CHSS Initiates Arabic Big Data and Artificial Intelligence Workshop

استضافت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ومكتبة قطر الوطنية، ورشة العمل العالمية الأولى في البيانات الضخمة باللغة العربية والذكاء الاصطناعي خلال الفترة من 11 إلى 12 مايو.

وزودت الورشة الباحثين والعلماء والمهندسين بمنصة لمشاركة ومناقشة عملهم المستمر المتعلق بالذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، مع التركيز على اللغة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أتيحت الفرصة للطلاب والباحثين المبتدئين لعرض أبحاثهم خلال جلسات عرض الملصقات والعروض التوضيحية.

وتطرح اللغة العربية العديد من التحديات في مجال تحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، وخاصة فيما يتعلق بالمعالجة الطبيعية للغة، نظرًا للصرف اللغوي المعقد للغة العربية ولهجاتها المتنوعة على نطاق واسع. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال تطوير الذكاء الاصطناعي للغة العربية يتعرض لمعوقات بفعل نقص الموارد والاستثمارات المخصصة لهذا الغرض.

ولمواجهة هذه التحديات، شملت موضوعات الورشة تحليل البيانات الضخمة للمحتوى العربي، وتطبيق الذكاء الاصطناعي على اللغة العربية، والمصادر، والمنهجيات والأدوات، والمعايير وأفضل الممارسات لإنشاء المصادر اللغوية، فضلاً عن تكنولوجيا اللغة التطبيقية. كما تناولت الفعالية التنقيب عن الآراء باستخدام تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي والعلوم الاجتماعية الحاسوبية في سياق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واستمع الطلاب والباحثون إلى رؤى من الدكتور إدوارد هوفي، أستاذ الأبحاث في معهد تقنيات اللغة بجامعة كارنيجي ميلون في مدينة بيتسبرغ، خلال برنامج تعليمي مكثف امتد لثلاث ساعات حول "علم التعليقات التوضيحية".

وضمت قائمة المتحدثين البارزين في الورشة أكاديميين وباحثين وطلاب دراسات عليا من مؤسسات رائدة بما في ذلك جامعات ليدز ولانكستر وكامبريدج البريطانية، وجامعة نيويورك في أبوظبي، وجامعة منوبة في تونس، وجامعة بيرزيت في فلسطين، وجامعة محمد الأول وجامعة محمد الخامس في المغرب، وجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. وكان من بين المتحدثين الدكتور حسن صواف، مؤسس شركة aiXplain في الولايات المتحدة الأمريكية؛ والدكتور كريم درويش، عالم أول في شركة aiXplain؛ والدكتور خالد شكري، الرئيس التنفيذي لشركة ELDA في فرنسا؛ والدكتور حاتم حداد، الشريك المؤسس ورئيس قسم التكنولوجيا في شركة iCompass في تونس؛ والدكتور حسين النتشة، مدير إدارة التكنولوجيا وذكاء البيانات غير المهيكلة في شركة Beyond Limits بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وبعد انتهاء الفعالية، علَّقت الدكتورة أمل المالكي، العميدة المؤسِسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، قائلةُ: "يتحدث العربية أكثر من 400 مليون شخص على مستوى العالم. وفي ضوء أهميتها التجارية والاستراتيجية، يمثل التعامل مع هذه اللغة ولهجاتها أمرًا مهمًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم. وتحقيقًا لهذه الغاية، جمعت الورشة بين خبراء يقودون هذه الجهود ويساهمون في تحقيقها، ومن المؤكد أن تأثيرهم سيثير أفكارًا وأبحاثًا وممارساتٍ مهمةً تركز على المعالجة الطبيعية للغة العربية وتحليل البيانات الضخمة."