كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية | Hamad Bin Khalifa University

تأسست كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق رؤية تهدف إلى إثراء المجتمع في قطر وخارجها، من خلال تجارب تعليمية تحويلية تسد الفجوة بين حدود التخصصات، وتوفر فرصًا للانخراط في بحوث مبتكرة ومجالات للتعاون يستفيد منها المجتمع الأكاديمي. وتسعى الكلية لتحقيق رسالتها هذه من خلال كوكبة متميزة ومتنوعة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين الأكاديميين رفيعي المستوى، وتهيئة بيئة داعمة للطلاب للانخراط في فحص تعقيدات عالم اليوم، وتأهيلهم ليكونوا قادة الغد.

تقدم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في الوقت الحالي أربعة برامج أكاديمية لطلاب الدراسات العليا في تخصصات الترجمة التحريرية والفورية، والمرأة والمجتمع والتنمية، والعلوم الإنسانية الرقمية. ويقدم معهد دراسات الترجمة التابع للكلية برنامجي: ماجستير الآداب في دراسات الترجمة، وماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية، وكلاهما يحظى باعتراف دولي من خلال اعتماده من جامعة جنيف في سويسرا.

تسعى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لتحقيق التميز الأكاديمي، وتعزيز البحوث المتقدمة. ومن أجل تحقيق هذه الغاية، تقدم برامج أكاديمية مبتكرة ومتداخلة التخصصات، تقوم على البحوث المكثفة لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية والاجتماعية. وهي برامج تؤهل الخريجين للانضمام لنخب العلماء والخبراء، كل في مجاله. وتعمل الكلية على تطوير قدرات طلابها الفكرية والابتكارية، وتُسلّحهم بالمهارات الاحترافية للسير قدمًا في حياتهم العملية والمستقبلية، من خلال توفير تجربة تعليمية فريدة ومتميزة.


السيرة الذاتية لعميد الكلية

رسالة العميد المؤسس:

الدكتورة أمل محمد المالكي

يشرفني أن أرحب بكم في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، التي أطلقت أول برنامجين في ماجستير الآداب في عام 2017. وعلى الرغم من عمرها القصير، أصبحت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قادرة على تعزيز السمعة الطيبة لمعهد دراسات الترجمة (TII) في قطر وخارجها، والبناء على هذه الروابط القوية التي أسّسها المعهد مع المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، والقطاعات المختلفة، والمجتمع المدني. ومع توافر الفرص، تظل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ملتزمة بتخريج القادة القادرين على تحويل هذه الفرص إلى واقع عملي تستفيد منه المجتمعات التي ينتمي إليها الطلاب خاصة والإنسانية بصفة عامة.

إن ما تتمتع به الكلية اليوم من حضور قوي يعود في المقام الأول للجهود التي تبذُلها هيئة التدريس، والموظفون، والطلاب، والداعمون، والجهات المعنية والشريكة، وبفضل إسهاماتهم الجوهرية في تحقيق هذه النجاحات المتعددة. إننا جميعًا ملتزمون بالاستمرار في تحقيق التأثير الاجتماعي الإيجابي محليًا وعالميًا، من خلال برامجنا الأكاديمية والبحوث الفريدة والتحويلية متداخلة التخصصات.

للمزيد من المعلومات، يرجى تصفح موقعنا الإلكتروني، والتعرف على دوراتنا المقدمة، وقراءة الملفات التعريفية لأعضاء هيئة التدريس.


كلمة العميد

أعضاء اللجنة الاستشارية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية:

  • الدكتورة أمل المالكي

    الدكتورة أمل المالكي العميدة المؤسسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

  • د. خالد الحر

    د. خالد الحر مدير معهد الدراسات العليا التابع لوزارة التعليم والتعليم العالي

  • سعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني

    سعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي

  • السيد حسن عبد الرحمن الإبراهيم

    السيد حسن عبد الرحمن الإبراهيم مساعد الأمين العام للمجلس الوطني للسياحة

  • سعادة حسن عبد الله الذوادي

    سعادة حسن عبد الله الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث

  • الدكتور طارق يوسف

    الدكتور طارق يوسف مدير مركز بروكنجز الدوحة زميل أول - برنامج الاقتصاد العالمي والتنمية

  • السيدة أمينة الهارون

    السيدة أمينة الهارون حائزة على ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومسؤولة الحوكمة بمكتب مجلس إدارة مؤسسة قطر

  • الدكتور حسن حكيميان

    الدكتور حسن حكيميان مدير معهد الشرق الأوسط في لندن ومحاضر في علوم الاقتصاد في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن

  • الدكتور ديفيد كوفر

    الدكتور ديفيد كوفر أستاذ اللغة الإنجليزية في جامعة كارنيجي ميلون

  • الدكتورة جوزيليا نيفيس

    الدكتورة جوزيليا نيفيش أستاذ بقسم الترجمة التحريرية والفورية

  • السيدة ندى عبد الجليل المحاميد

    السيدة ندى عبد الجليل المحاميد مديرة مركز الترجمة والتدريب

  • الدكتور نيما نزاري

    الدكتور نيما نزاري مدير مركز اللغات في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة

  • الدكتور ستيفن رايت

    الدكتور ستيفن رايت أستاذ مشارك في العلاقات الدولية وعميد مشارك للشؤون الأكاديمية والبحوث في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة