مركز الكتابة الأكاديمية والتميُّز البحثي
مركز الكتابة الأكاديمية والتميُّز البحثي

مركز الكتابة الأكاديمية والتميُّز البحثي

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية هي مقرّ مركز الكتابة الأكاديمية والتميُّز البحثي، الذي أنشئ حديثًا بجامعة حمد بن خليفة. وهو مركز متخصص في مساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم في الكتابة الأكاديمية والبحوث، باللغتين الإنجليزية والعربية. ويتمثل الهدف الرئيسي للمركز في تقديم المساعدة لطلاب جامعة حمد بن خليفة حتى يصبحوا كُتّابًا متميزين على المدى الطويل.

يساعد معلمو المركز الطلابَ على تحسين مهاراتهم في الكتابة وتطويرها، حتى يتمكنوا من أداء فروضهم الدراسية بشكل واضح ومنظم وفعَّال. وبدلًا مجرد مراجعة الفروض للطالب وتنقيحها قبل التسليم، يُقدِّم المعلمون إرشادات وتوضيحات مفيدة للطلاب حول جوانب مختلفة من عملهم؛ وذلك من أجل ضمان التحسين المستمر لأدائهم ككُتّاب.

ودعمًا لهذا الهدف، يعمل المركز على ثلاثة محاور، وهي كما يلي:

أولًا- الجلسات الفردية (مُعلم لكل طالب):

يُتاح لجميع طلاب جامعة حمد بن خليفة حجز مواعيد لجلسات تعليم فردية مع أحد معلمي اللغة الإنجليزية أو العربية خلال الفصل الدراسي؛ حيث يمكنهم مناقشة أنواع مختلفة من مهام كتابة الفروض الدراسية، والقواعد النحوية، والمفردات، والأساليب، وغيرها من جوانب الكتابة الأكاديمية.

ثانيًا- ورش العمل:

يعقد معلمو المركز العديد من ورش العمل على مدار العام الدراسي. ويُركزون على جوانب مختلفة من الكتابة، بما في ذلك أنواع الكتابة الأكاديمية، والأساليب، والأمانة العلمية. وللاطلاع على قائمة ورش العمل، يُرجى الرجوع إلى هذا الموقع الإلكتروني.

ثالثًا- الموارد الإلكترونية:

يتضمن موقع المركز عددًا كبيرًا من المراجع، باللغتين العربية والإنجليزية، للمساعدة الذاتية في مهارات الكتابة. وتتنوع الموضوعات بين القواعد النحوية، والأساليب، مرورًا بالتنسيق، وعلامات الترقيم، والنشر.

Libguides Banner

 

 

 


معلومات الإتصال:

مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية القسم الإنجليزي  مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية القسم العربي 

السيد/ أوين كونر

بريد إلكتروني:

هاتف: 44542308

د. أميمة الحردلو

بريد إلكتروني:

هاتف: 44546631