تشمل خدمات التداول استعارة، وتجديد استعارة، وإرجاع، وحجز أي من المواد المطبوعة (وتشمل الكتب، المجلات، إلخ) الموجودة في المكتبة. وتجري هذه المعاملات عند مكتب الإعارة عند مدخل مبنى المكتبة.
هذه الخدمات حصرية على أعضاء جامعة حمد بن خليفة ممن لديهم حساب فعّال وبطاقة هوية جامعة حمد بن خليفة جارية الفعالية.
نرحب بالأعضاء من خارج جامعة حمد بن خليفة للاطلاع على مواد المكتبة داخل مباني المكتبة فقط.
صلاحيات الاستعارة:
يمكن لمستخدمي مكتبة جامعة حمد بن خليفة استعارة مواد المكتبة وفقًا للجدول أدناه:
| حالة المستخدم | مدة الاستعارة (بالأيام) | الحد الأقصى لعدد الكتب المُستعارة | الحد الأقصى لعدد مرات تجديد الاستعارة (عبر الإنترنت) |
|---|---|---|---|
| عضو هيئة تدريسية | 28 | 10 | 3 |
| باحث | 28 | 10 | 2 |
| طالب | 10 | 5 | 2 |
| موظف | 10 | 5 | 2 |
يجب إعادة الكتب قبل الموعد المحدد لتجنب الغرامات.
تجديد الاستعارة إلكترونيًا:
يمكن تجديد استعارة المواد إلكترونيًا عن طريق تسجيل الدخول لحساب المكتبة الخاص بك.
ترحب مكتبة جامعة حمد بن خليفة بالاقتراحات والتوصيات المتعلقة بالموارد الجديدة التي ستضاف إلى مجموعة المكتبة. يرجى ملء الاستمارة وإرسالها على الرابط التالي:
لكن قبل ذلك، يرجى الانتباه الى الارشادات التالية:
- تُدرس الاقتراحات بجدّية الا أنها تخضع لموافقة فريق المكتبة.
- يجب ألا يكون الكتاب المقترح متاحًا في مجموعة المكتبة، ولهذا يرجى تصفّح دليل المكتبة عبر الإنترنت للتحقّق من ذلك.
- يجب على طلبة الدراسات العليا تقديم موافقة المرشد الأكاديمي أو مدرس المقرر عبر البريد الإلكتروني إلى: hbkulibrary@hbku.edu.qa مباشرة بعد تقديم نموذج الطلب.
- لاقتراح قائمة بالعناوين، يرجى الاتصال بالمكتبة عبر البريد الالكتروني التالي: hbkulibrary@hbku.edu.qa
- بالإمكان أيضًا اقتراح كتاب مطبوع و/ أو الكتروني والتحقق من توفّره في أي فرع من الحرم الجامعي في المدينة التعليمية من خلال الاستعارة بين المكتبات.
توفر خدمة تسليم الوثائق للمستخدمين مصادر البحث والدراسة مثل (المقالات وفصول من الكتب والمحاضر والتقارير ... إلخ) التي لا تتوفر بمكتبة جامعة حمد بن خليفة.
لطلب مقالة أو فصل من كتاب غير متوفر في مصادرنا الإلكترونية، يرجى ملء نموذج خدمة تسليم الوثائق. قد يستغرق التسليم ما يصل إلى 48 ساعة (أو يومي عمل).
تتيح هذه الخدمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين في جامعة حمد بن خليفة الفرصة للحصول على الكتب والمصادر الأخرى المتاحة في المكتبات الأخرى بالمدينة التعليمية، بشرط ألا تكون هذه المواد متوفرة بين مختارات مكتبة جامعة حمد بن خليفة.
يرجى البحث في كتيب مكتبة جامعة حمد بن خليفة عن المواد المطبوعة للتحقق مما إذا كانت متوفرة في مكتبة الجامعة. وإذا لم تكن متوفرة، فيمكنكم التحقق من كتيب المكتبات الشريكة وملء نموذج طلب الاستعارة بين المكتبات. وسوف نعاود الاتصال بكم في غضون يومين إلى ثلاثة أيام عمل. من خلال هذا الفيديو التعليمي، ستطّلع على كيفية طلب كتاب عبر خدمات الاستعارة وتبادل الوثائق بين المكتبات.
يمكن لأعضاء هيئة التدريس طلب الكتب الدراسية للاستفادة منها في مقرراتهم الدراسية للفصلين الدراسيين القادمين من خلال تعبئة هذا النموذج:
قبل المباشرة بالطلب، يرجى ملاحظة ما يلي:
- يجب تقديم الطلبات قبل المواعيد النهائية المحددة للفصول الدراسية كما هو مذكور في النموذج، حيث تؤدي الطلبات المتأخرة إلى تأخير عمليات الشراء والتسليم.
- تنصح المكتبة باستخدام الكتب الدراسية الإلكترونية، حيث قد تستغرق الكتب المطبوعة من 6 إلى 8 أسابيع للتسليم.
- للاستفسارات أو المتابعة، يُمكنكم التواصل مع السيد محمود محمود عبر البريد الإلكتروني mmahmoud@hbku.edu.qa أو السيد فيديليتي فيري عبر البريد الإلكتروني fphiri@hbku.edu.qa . للاستفسارات المتعلقة بمكتبة كلية الهندسة، يمكنك الاتصال بالسيدة إيرا سيتياوان على irsetiawan@hbku.edu.qa .
حجز قاعات الدراسة الجماعية
توفّر المكتبة مناطق للدراسة الجماعية والعروض التقديمية في كلا الفرعين، وبعضها مجهّز بمرافق سمعية وبصرية لتلبية احتياجات المستخدمين. ويمكن الوصول إلى هذه الأماكن بالحجز المسبق من خلال بوابة الحجز الخاصة بكل مكتبة:
المكتبة الرئيسية في مبنى ذو المنارتين
للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل من خلال الاتصال على 44546644 أو عبر البريد الإلكتروني hbkulibrary@hbku.edu.qa
مكتبة الهندسة في مبنى هندسيات
للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل من خلال الاتصال على 44230040 أو عبر البريد الإلكتروني hbkuenglibrary@hbku.edu.qa
تقدّم مكتبة جامعة حمد بن خليفة الآن تجربة واقع افتراضي لتعزيز فرص التعلم، والبحث، والترفيه لأعضائها. يمكن لأعضاء الجامعة النشطين حجز جلسة تجربة الواقع الافتراضي عن طريق الموقع الإلكتروني أدناه.
يرجى الاطلاع على النقاط التالية قبل حجز الجلسة:
- مدة الجلسة 30 دقيقة كحد أقصى في اليوم الواحد.
- يُسمح لكل عضو بحجز جلستين فقط في الأسبوع، لضمان توفر فرص استفادة متكافئة للجميع.
- بعد إتمام الحجز، يجب على المستخدم اتباع التعليمات التي ستُرسل إليه عبر البريد الإلكتروني لتأكيد طلب الحجز.
- في حال تعذر على العضو حضور الجلسة، يجب إلغاء الحجز قبل الموعد بـ 24 ساعة على الأقل، لإتاحة الفرصة للآخرين للاستفادة من الموعد.
- تُعقد جميع الجلسات في غرفة الاجتماعات بالمكتبة الرئيسية لجامعة حمد بن خليفة، مبنى المنارتين.
تُخصص مكتبة جامعة حمد بن خليفة مجموعتين من المكاتب الدراسية المُتاحة في المكتبة الرئيسية بمبنى المنارتين، كما هو مُوضح أدناه:
- المكاتب الدراسية العامة:
تقع المكاتب الدراسية العامة في الطابق الثاني، وتتوفر مع أو بدون أجهزة حاسوب. لا تتطلب هذه المكاتب حجز مسبق، يمكن لأعضاء الجامعة استخدامها بحسب أسبقية الحضور.
بعد الانتهاء من استخدام المكتب، يجب على المستخدمين إخلاؤه وأخذ جميع مقتنياتهم. ولا تتحمل المكتبة أي مسؤولية عن ضياع أو تلف أي غرض. - المكاتب الدراسية لطلبة الدكتوراه:
تتوفر مكاتب دراسية مزودة بأجهزة حاسوب لطلبة الدكتوراه في جامعة حمد بن خليفة، لمساعدتهم على التركيز في مقرراتهم الدراسية وأطروحاتهم. تقع هذه المكاتب في الطابق الأول، ويتطلب استخدامها حجزًا مسبقًا عبر النموذج أدناه.
يجب على طلبة الدكتوراه الالتزام بالتعليمات التالية:
- يحق للطالب حجز المكاتب الدراسية لمدة تبدأ من شهر وتصل إلى فصل دراسي كامل كحد أقصى.
- يجب على الطالب استخدام الحاسوب المتوفر في المكتب لأغراض الدراسة والبحث فقط، التزاماً بسياسات المكتبة و تكنولوجيا المعلومات في الجامعة، وتعليمات استخدام أجهزة الحاسوب.
- عند استخدام شبكة الانترنت، يجب على الطالب اتباع شروط وأحكام تكنولوجيا المعلومات في جامعة حمد بن خليفة.
- سوف يتم إلغاء حجز المكاتب الدراسية في حال عدم استخدامها لمدة تزيد عن 30 يوماً متتالية.
- يُنصح الطلبة بحفظ ملفاتهم على (Drive) وليس على جهاز الحاسوب.
- يُنصَح الطلبة باستخدام السماعات، نظرًا لعدم السماح باستخدام مكبرات الصوت.
يجب على الطالب الانتباه للنقاط التالية:
- من الممكن أن يتم تحديث جهاز الحاسوب تلقائيًا دون إشعار مسبق.
- سيتم حذف جميع الملفات عند تسجيل الخروج.
- لا تتحمل المكتبة أي مسؤولية عن فقدان أو حذف أي بيانات محفوظة على جهاز الحاسوب.