هندسة البرمجيات | معهد قطر لبحوث الحوسبة

تشكّل فريق هندسة البرمجيات في عام 2018 وفقًا لرؤية تتعلق بإنتاج تقنيات البحوث من مجموعات بحثية أخرى في معهد قطر لبحوث الحوسبة. تُنفذ هذه المهمة من خلال دعم الباحثين في تحويل النماذج الأولية لبحوثهم إلى منتجات ذات جودة تجارية عالية. ويتوسع الفريق بشكل مستمر ويتولى إجراء مقابلات الترميز لجميع المهندسين المرشحين للعمل في معهد قطر لبحوث الحوسبة.

يتبنى فريق العمل منهجية برمجيات حاسوبية متميزة على منوال معالجة برامجها، ويؤكد الفريق على اتباع ممارسات هندسة البرمجيات الحديثة؛ لإنتاج منتجات ذات جودة عالية. ويمكن تلخيص المشاريع الحالية في النقاط التالية:

  • أس أي كيو آر: منصة لتحليل وسائل التواصل الاجتماعي واسعة النطاق. بدأت هذه المنصة مع الفريق وتعتبر مشروعه الأساسي. وتعمل هذه المنصة على توظيف الهندسة المعمارية الحديثة للخدمات الدقيقة وتستخدم منظومة التخزين السحابي. تتمثل الرؤية طويلة الأجل لهذه المنصة في إنشاء منصة يمكنها استيعاب ومعالجة واستعلام بيانات فيرهوز على نطاق تويتر.
  • شيربا للصحة الإلكترونية: يتناول هذا المشروع تأسيس نظام لدعم اتخاذ القرار بشأن نمط الحياة. ويستخدم هذا النظام بيانات من أجهزة يمكن ارتداؤها تسجل النشاط البدني للشخص الذي يرتدي الجهاز. ويمكن تحليل البيانات المسجلة لاكتشاف أنماط مثيرة للاهتمام للأطباء لتتبع وتثقيف الأفراد الذين يعانون من أمراض مثل السمنة وداء السكري ... الخ.
  • ريان: يقوم الفريق، وهو ضمن مجموعة تحليلات البيانات، بصيانة وتوسيع شبكة ريان لخدمة مئات الآلاف من المستخدمين الذين يقومون بفحص مواد البحوث العلمية.