مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق و"ويش" يستضيفان المؤتمر العالمي لأخلاقيات الطب الحيوي في عام 2024

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق و"ويش" يستضيفان المؤتمر العالمي لأخلاقيات الطب الحيوي في عام 2024

08 يناير 2023

المؤتمر العالمي لأخلاقيات الطب الحيوي يُعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

 من المتوقع انعقاد المؤتمر الدولي في عام 2024

يستضيف مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بجامعة حمد بن خليفة، المؤتمر العالمي لأخلاقيات الطب الحيوي في صيف 2024، بالتعاون مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، وهي مبادرة صحية عالمية تابعة لمؤسسة قطر.

ويُعدُ هذا المؤتمر، الذي يُعقد كل عامين، أكبر تجمع لقادة الفكر في مجال أخلاقيات الطب الحيوي في العالم، وقد منحت الرابطة الدولية لأخلاقيات الطب الحيوي شرف استضافته لمركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، التابع لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة. وتمثل نسخة عام 2024 المرة الأولى التي يُعقدُ فيها المؤتمر في منطقة الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج تحديداً.

وفي بيان عام، رحبت الرابطة بهذه الفرصة التي يتيحها المؤتمر لبناء جسور بين الثقافات، وتعزيز عملية تبادل المعرفة بين الباحثين المتخصصين في أخلاقيات الطب الحيوي من جميع أنحاء العالم، والوفاء بمهمتها الرامية لأن تصبح رابطة دولية جامعة.

وقد صدر الإعلان الرسمي خلال المؤتمر العالمي السادس عشر لأخلاقيات الطب الحيوي الذي عُقد في جامعة بازل بسويسرا خلال شهر يوليو الماضي. والذي شارك فيه الدكتور محمد غالي، أستاذ الدراسات الإسلامية وأخلاقيات الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، حيث عرض أحدث أبحاثه المتخصصة في مجال التداخل بين الأخلاق الإسلامية وعلوم الطب الحيوي.

وتعليقاً على دعم المؤتمر، قالت السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لمؤتمر "ويش": "لاشك أن مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يتبوأ حالياً مكانة مرموقة في مجال أخلاقيات الطب الحيوي من منظور إسلامي، وفي ويش، نٌثمن كثيراً الفريق الموهوب في المركز، الذين عملنا معهم في مشاريع بحثية على مدار السنوات الماضية، لذا فإن تعاوننا في هذا المؤتمر يٌمثل تشجيعاً للخبراء والمهتمين بقطاع الصحة على مستوى العالم، للنظر بعين البحث والتقييم في أخلاقيات الطب الحيوي من منظور إسلامي، ونتطلع لدعم الجهود الرامية لاستضافة هذا المؤتمر العالمي في عام 2024".

وبالنسبة للرابطة الدولية لأخلاقيات الطب الحيوي، يُعدُ هذا المؤتمر، الذي يٌعقد مرة واحدة كل عامين، أحد المنصات التي تساهم في تعزيز التواصل وتبادل الرؤى والأفكار بين العاملين في مجال أخلاقيات الطب الحيوي والمجالات ذات الصلة في مختلف أنحاء العالم.

وباستضافته للمؤتمر العالمي لأخلاقيات الطب الحيوي، يواصل المركز سجله الحافل في الجمع بين الباحثين من البلدان الأخرى للمشاركة في الفعاليات الأكاديمية بجامعة حمد بن خليفة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد غالي، الأستاذ في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، قائلاً: "تُعدُ استضافة جامعة حمد بن خليفة للمؤتمر، خطوةً مهمةً تجاه تبادل دولي حقيقي تتشارك فيه بأفكارها مع أصوات من خارج دوائر الخطاب الغربي والعلماني في مجال أخلاقيات الطب الحيوي، معرباً عن تقديره وشكره لزملائه في جامعة حمد بن خليفة ومؤتمر "ويش"، الذين دعموا هذه الفرصة، فمن خلال تعاونهم المستمر، سيعقد المركز مؤتمراً استثنائياً في الدوحة، يحتضن مجموعة متنوعة ومتميزة من وجهات النظر الأخلاقية".