مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق وجامعة كامبريدج يعقدان ندوة عن الخطاب الأخلاقي في الإسلام | Hamad Bin Khalifa University

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق وجامعة كامبريدج يعقدان ندوة عن الخطاب الأخلاقي في الإسلام

17 أكتوبر 2022

كلية الدراسات الإسلامية تجمع باحثين لاستكشاف مفاهيم الخير والشر في الخطابات الأخلاقية المختلفة في الفكر الإسلامي

المشاركون في الندوة

استضاف مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، التابع لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع برنامج كامبريدج للحوار بين الأديان بجامعة كامبريدج، ندوةً دوليةً امتدت لثلاثة أيام بعنوان "الأساس المفاهيمي للخير والشر في الخطاب الإسلامي: مجال خصب للتأملات الأخلاقية"، بمشاركة علماء وباحثين وأكاديميين من مختلف أنحاء العالم قدموا أوراقًا بحثيةً حول هذا الموضوع. 

وعُقدت الندوة في الدوحة خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر، بدعوة من الدكتورة فريال بوحافة، التي شغلت منصب باحث أول مشارك في كلية اللاهوت بجامعة كامبريدج. وكان من بين أهداف هذه الفعالية الأكاديمية إبراز الطبيعة الديناميكية وتنوع الخطابات الأخلاقية في التقاليد الإسلامية وفهم العناصر المميزة في التخصصات المختلفة. لذلك، وجهت الندوة دعوةً إلى الباحثين للتفكير في الاستقصاء المفاهيمي لمسألة الخير والشر في التراث الإسلامي، سواء في السياق الكلاسيكي أو الحديث، الذي يمكن أن يُعدُ نموذجًا لإبراز الجانب التأملي وتنوع الخطابات الأخلاقية في الإسلام.

وقبل عقد الندوة، أوضحت الدكتورة فريال أن الندوة تطمح إلى صياغة "قواعد جديدة للتعامل مع الأخلاقيين المعاصرين في الخطابات الدينية والعلمانية المختلفة" من خلال استكشاف مفاهيم الخير والشر في الخطابات الأخلاقية المختلفة في الفكر الإسلامي.

وسوف تُنشر وقائع الندوة في عدد خاص من مجلة الأخلاق الإسلامية المُحَكَمة والمدرجة في قاعدة بيانات سكوبوس ومفتوحة الوصول، التي تنشرها دار بريل للنشر برعاية مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق. وتتميز هذه المجلة، الرائدة على عدة جبهات، بكونها أول مجلة أكاديمية متخصصة في الأخلاق الإسلامية على مستوى العالم، كما أنها أول مجلة للعلوم الإنسانية تحررها جامعة حمد بن خليفة وتُدرج في قاعدة بيانات سكوبوس.

وفي أعقاب انتهاء الندوة، قال الدكتور محمد غالي، أستاذ الدراسات الإسلامية وأخلاقيات الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق والقائم بأعمال مدير المركز: "تُعدُ كلية الدراسات الإسلامية موطنًا للبحوث ذات التأثير العالمي. لذا، كان من المناسب استضافة هذه النخبة من الباحثين وربما طرح أبحاث جديدة تثري وتجدد المقاربات الحالية. وتؤكد هذه الندوة على المكانة البارزة للكلية بصفتها مؤسسة تحتضن الفكر الإسلامي المعاصر الذي يستوعب فوائد الأبحاث التي تتداخل فيها التخصصات المتعددة والفكر الإسلامي."

وتنصب اهتمامات مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، الذي افتُتح في شهر يناير من عام 2012، على التشريع الإسلامي والأخلاق التطبيقية. للمزيد من المعلومات حول الأبحاث التي يجريها المركز وبرامجه، يُرجى زيارة: https://www.cilecenter.org ولمعرفة المزيد حول كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa