كلية السياسات العامة ومركز السياسات بمؤسسة قطر يستضيفان حلقة نقاشية حول السياسات العالمية

كلية السياسات العامة ومركز السياسات بمؤسسة قطر يستضيفان حلقة نقاشية حول السياسات العالمية

08 سبتمبر 2022

كلية السياسات العامة ومركز السياسات بمؤسسة قطر يستضيفان حلقة نقاشية حول السياسات العالمية

استضافت كلية السياسات العامة ومركز السياسات التابع لمؤسسة قطر "حلقة نقاشية خاصة حول السياسات العامة العالمية" بتاريخ 7 سبتمبر. وكانت الدكتورة ديان ستون، رئيس قسم السياسات العالمية في كلية الحوكمة العابرة للحدود الوطنية بمعهد الجامعة الأوروبية في مدينة فلورنسا الإيطالية، والباحث الزائر البارز في مجال السياسات بكلية السياسات العامة، هي المتحدث الضيف في هذه الفعالية. 

وألقت الدكتورة ستون محاضرةً حول آخر أبحاثها تناولت خلالها بعض القضايا مثل جدوى المنظمات الدولية في عالم لا يتبنى مبادئ العولمة، والخبرات العابرة للحدود الوطنية، ومجتمعات وشبكات السياسات المتخصصة، وحشد البحوث لأغراض السياسات.

وبالإضافة إلى صنع السياسات العالمية والإدارة العابرة للحدود الوطنية، كتبت الدكتورة ستون على نطاق واسع عن مراكز الفكر وحشد المعرفة في عملية صنع السياسات، وهي مؤلفة كتاب "صنع السياسات العالمية" الصادر عن مطبعة جامعة كامبريدج في عام 2019، كما شاركت في تحرير "دليل أُكسفورد للسياسات العالمية والإدارة العابرة للحدود الوطنية"، بالتعاون مع الدكتورة كيم مولوني من كلية السياسات العامة.

وبعد انتهاء محاضرتها، عُقد نقاش مفتوح بين خبراء رائدين في مجال السياسات والحوكمة من بينهم: السيدة حورية أحمد، مدير مركز السياسات بمؤسسة قطر؛ والسيدة سيلفي معلوف، مدير البرامج بمؤسسة قطر؛ والسيد نادر قباني، زميل أول ومدير أبحاث  ومدير برنامج الحوكمة والتنمية في مجلس الشرق الأوسط للشؤون العالمية؛ والسيدة هنية خطاعي، مدير الفعاليات المؤسسية بمؤسسة قطر؛ والدكتور سيد إماميان، مؤسس ومدير مركز الحوكمة والسياسات الفكري؛ والدكتور جونزالو كاسترو دي لا ماتا، المدير التنفيذي لمركز إرثنا، الذي يشرف على تحقيق مهمة المركز الرامية لتعزيز دور قطر في منظومة السياسات العالمية للاستدامة.

وضمت قائمة الأكاديميين في الجامعة الذين شاركوا في الحلقة النقاشية كلاً من الدكتور أندرياس ريكيمر، الأستاذ بكلية السياسات العامة؛ والدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسِّس لكلية السياسات العامة؛ والدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة؛ والدكتور ستيفن رايت، الأستاذ المشارك في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.