شروط القبول وطلبات التقديم - كلية السياسات العامة
شروط القبول وطلبات التقديم

شروط القبول وطلبات التقديم

ماجستير السياسات العامة
يتعين على المتقدمين الراغبين في الالتحاق ببرنامج ماجستير السياسات العامة أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريوس، ولديهم سجل أكاديمي معتبر بمعدل تراكمي لا يقل عن (3.0) من (4.0) من جامعة معترف بها. وبإمكان الطلاب من جميع التخصصات التقديم على هذا البرنامج، بما في ذلك الهندسة والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية، وسوف تُعطى أولوية لمن لديهم خلفية أكاديمية في العلوم السياسية، أو الإدارة العامة، أو الاقتصاد، أو الاتصال، أو العلوم الاجتماعية الأخرى.

ماجستير السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج
يتعين على المتقدمين للالتحاق ببرنامج ماجستير السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج أن يكونوا من الحاصلين على درجة البكالوريوس، ولديهم سجل أكاديمي معتبر بمعدل تراكمي (3.0) من (4.0) على الأقل من جامعة معترف بها. وبإمكان الطلاب من جميع التخصصات التقديم لهذا البرنامج، شريطة أن يكونوا على دراية بأساسيات المجال، ويُفضل أن يكون المتقدمون من ذوي الخبرة العملية في السياسات الاجتماعية و / أو تقييم البرامج.

يجب على مقدمي الطلبات إرفاق بيان اجتياز اختبار (IELTS) والحصول على معدل 6.5 أو اختبار (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. ويمكن أن يُعفى المتقدم من هذا الشرط في حال تقديم خطاب رسمي يفيد بأن الطالب قد حصل على درجته الجامعية من جامعة تدرس مناهجها باللغة الإنجليزية.

استمارة التقديم

يمكن الوصول إلى نموذج طلب التقديم عبر الإنترنت من خلال الضغط هنا.

كما يرجى الانتباه إلى أن هذا التطبيق للتسجيل والقبول فقط، في حين تتوفر المعلومات اللازمة لكيفية التقدم بطلب للحصول على التمويل للمنحة الدراسية (في حال انطبق ذلك) للطلاب الذين التحقوا بالفعل بالبرنامج المقدم عليه.

وتقع على عاتق مقدم الطلب مسؤولية تقديم جميع المستندات المطلوبة وقت تقديم الطلب، ولن يُنظر في الطلبات غير المستوفاة.

بيان الدرجات الأكاديمية

يجب تقديم نسخ إلكترونية رسمية لبيانات درجات التخرج، كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. ويجب تقديم بيانات الدرجات النهائية لجميع سنوات الدراسة الجامعية السابقة. ويجب أن توضح جميع بيانات الدرجات الأكاديمية نظام الدرجات والمعدل.

وأما من لم يستكملوا دراساتهم الحالية، فيجب أن تتضمَّن بيانات درجاتهم نتائج الدورات الدراسية المنتهية للفصل الدراسي الماضي. كما يجب أن ترفق بيانات الدرجات المكتوبة بلغة أخرى غير اللغتين الإنجليزية أو العربية بالترجمة الرسمية. 

أما ما يخص المتقدمين الذين تم قبولهم بالبرنامج استنادًا على بيانات درجات غير مكتملة أو نسخ منها، فيُطلب منهم تقديم أصول هذه البيانات عند الالتحاق بالجامعة؛ من أجل التسجيل للدورات. 

نتائج الاختبارات القياسية الموحدة

يجب تقديم نسخ رسمية من نتائج الاختبارات القياسية مباشرة إلى جامعة حمد بن خليفة. ويُرجى الرجوع إلى الرموز المؤسسية أدناه:

  • (TOEFL): 4981
  • (IELTS):  لا يوجد رمز مطلوب. يجب أن يطلب الطلاب من مركز (IELTS)، الذي خضعوا فيه للاختبار، إرسال شهادة (IELTS)  إلى جامعة حمد بن خليفة. 

ويجب كذلك على المتقدمين تقديم نسخ من درجاتهم في الاختبار مقرونة باستمارة التقديم عبر شبكة الإنترنت.
 

خطابات التوصية

يتعين على المتقدمين إرفاق خطابين توصية: أحدهما صادر من محكم أكاديمي. وسوف يجد المتقدمون رابط طلب نموذج خطاب التوصية بمجرد تقديمهم لطلب الالتحاق عبر الإنترنت.

بيان الرغبة الشخصية

يجب على المتقدم إرفاق بيان شخصي (300-500 كلمة) كجزء من طلب الالتحاق عبر الإنترنت يبين فيه دوافع سعيه للإنضمام لهذا البرنامج، وكيف تساهم دراسته في تحقيق أهدافه الشخصية، متضمنة معلومات عن المتقدم واهتماماته وانجازاته البحثية، ولن يتم قبول البيانات الشخصية غير المكتملة.

السيرة الذاتية

يجب أن يُرسل المتقدم نسخة من السيرة الذاتية الحالية كجزء من طلب الالتحاق المقدّم عبر الإنترنت، ويجب أن تشتمل على البيانات الآتية حسب الضرورة:

  • المؤهلات الأكاديمية
  • الخبرات العملية
  • المنشورات
  • المشاريع البحثية
  • الجوائز والأوسمة الأكاديمية
  • عروض تقديمية أمام مؤتمرات
     

وثيقة إثبات الهوية

على مقدمي الطلبات تقديم نسخة إلكترونية من جوازات سفرهم، كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. ويجب على مواطني دولة قطر والمقيمين فيها أن يقدموا أيضًا بطاقة هوية قطرية سارية المفعول.
 

الرسوم والمنح الدراسية

تقدم كلية السياسات العامة فرصًا للمنح الدراسية وتمويلها على أسس تنافسية.

للاطلاع على الرسوم، .يرجى الضغط هنا

استفسارات القبول


  • يُرجى عدم تقديم أي مستندات إضافية سوى ما ورد بقائمة البنود اللازمة، وسيتم تجاهل أي مستندات إضافية بشكل تلقائي.
  • لن تقوم جامعة حمد بن خليفة برد أي مستندات إلى مُقدم الطلب فور تقدّمه لها.
  • جميع المستندات المقدمة من خلال طلب الالتحاق الإلكتروني يجب أن تكون في صيغة PDF، ولن تُقبل المستندات المقدمة بأي صيغة أخرى.