دعوة لتحقيق التوازن: الإسلام والمسؤولية تجاه التغير المناخي
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

دعوة لتحقيق التوازن: الإسلام والمسؤولية تجاه التغير المناخي

20 - 21سبتمبر2022

انضموا إلينا في هذه الجلسة النقاشية التي ستٌعقد على مدار يومين من أجل مناقشة العلاقة بين الإسلام والمسؤولية تجاه المناخ. وستركز بشكل خاص على علاقتنا مع الطبيعة ومحاولاتنا في تقليص بصمتنا البيئية فيما نستمر في اختيار البدائل المستدامة في حياتنا اليومية.

جدول الأعمال


اليوم الأول: 20 سبتمبر 2022 (13:00 - 17:00)

التوازن: برنامج تدريبي على الإسلام والمسؤولية تجاه التغيّر المناخي

يركز هذا البرنامج التدريبي المفتوح للجمهور على الإسلام والمسؤولية تجاه ظاهرة التغيّر المناخي، وتبدأ الجلسة بالكلمة الافتتاحية حول التعاون مع الميزان يقدمها الدكتور رجب شانتورك، عميد كلية الدراسات الإسلامية، والدكتور إفرين توك، الأستاذ المشارك، والدكتور مصطفى الأمين.

يتألف البرنامج من ثلاثة عروض تقديمية منفصلة يقدّمها فريق الميزان وفريق مركز إرثنا لمستقبل مستدام، عضو مؤسسة قطر، وفريق حديقة القرآن النباتية.

يتضمن العرض الذي يقدّمه فريق الميزان مقدمة عن التوازن، وهي محاضرة تدور حول أهمية المنظور الديني لمسؤوليتنا تجاه قضية المناخ، ونقاش حول استعادة التوازن في العلاقة بين الإنسان والطبيعة، حيث يقدم كل من الدكتور إبراهيم أوزدمير والدكتور إياد أبو مغلي والدكتور عودة الجيوسي هذا الجزء من البرنامج التدريبي.

يبدأ عرض فريق مركز إرثنا بمقدمة عن هذه المؤسسة ورسالتها ورؤيتها تقدّمه السيدة ربى الحناوي، يتبعه نقاش حول دور القيم الإسلامية في تشكيل استراتيجية الاستدامة لدى مركز إرثنا ومقدمة للقضايا التي تدافع عنها المؤسسة ونماذج من سياساتها التي يمكن أن تنعكس على كيانات أخرى.

وتقدم حديقة القرآن النباتية بعض برامجها التعليمية التي تسلط الضوء على أهمية عملية التوازن هذه.


اليوم الثاني: 21 سبتمبر 2022 (15:00 - 19:00) 

الكلمة الافتتاحية

الجلسة الأولى

الجلسة الثانية

 

 

سجل الآن