كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تطلق سلسلة ندوات حول شؤون

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تطلق سلسلة ندوات حول شؤون المرأة القطرية خلال الندوة الإلكترونية الافتتاحية عن انتخابات مجلس الشورى

21 فبراير 2021

الندوة ركزت على دور المرأة القطرية ومشاركتها في انتخابات مجلس الشورى

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تطلق سلسلة ندوات حول شؤون المرأة القطرية خلال الندوة الإلكترونية الافتتاحية عن انتخابات مجلس الشورى

أطلقت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة سلسلة ندوات حول شؤون المرأة القطرية خلال حلقة نقاشية عُقدت تحت عنوان "هل تصلح المرأة لانتخابات مجلس الشورى المقبلة؟"

وركزت الندوة الأولى ضمن هذه السلسلة الإلكترونية على الانتخابات المقبلة لمجلس الشورى في قطر والتي ستجرى في أكتوبر 2021، ومشاركة المرأة بها، والتي ستكون نقطة محورية وسيكون لها نتائج مستقبلية، ليس فقط على الدولة، ولكن على المنطقة بأكملها. وعقب هذه الانتخابات، سيجرى توسيع سلطات المجلس باعتباره أعلى هيئة تشريعية في البلاد وفقًا لدستور دولة قطر.

هذا وقد عُيِّنت المرأة لأول مرة في مجلس الشورى القطري في عام 2017. ومن هذا المنطلق، تحولت المناقشات خلال تلك الندوة إلى ما إذا كانت المرأة القطرية قد استعدت للانتخابات القادمة، وما إذا كانت ترى نفسها مؤهلة للمنافسة في ظل تقاليد اجتماعية ما تزال تشكل عقبة أمام انطلاقة حقيقية للمرأة في هذا المجال.

وبحضور الدكتورة أمل المالكي، العميدة المؤسسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، أدارت المناقشة عبير عبد الرحمن الدوسري، عضو اللجنة التوجيهية لشؤون المرأة القطرية، وخريجة ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية بالكلية.  وكانت سعادة الدكتورة عائشة المناعي، عضو مجلس الشورى القطري، من المتحدثين البارزين الذين قادوا الحوار، وكذلك الدكتور حسن السيد، أستاذ القانون العام بكلية القانون بجامعة قطر، والدكتورة إلهام بدر السادة، صحفية قطرية، ومستشار إعلامي للرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للإعلام.

وقالت الدكتورة المالكي: "كان بإمكاننا السؤال عما إذا كانت المرأة مستعدة لخوض هذه التجربة السياسية، لكننا لم نفعل ذلك. لقد طرحنا سؤالاً كثيرًا ما يتردد في مجتمعاتنا العربية عند كل نقطة تغيير أو خطوة تخطوها المرأة نحو المستقبل. كيف لنا أن نشك في قدرة المرأة القطرية ونحن نلمس إنجازاتها على جميع المستويات، وندعم تعليمها وتدريبها وإعدادها للمشاركة الفعالة في المجتمع؟ نحن في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ملتزمون بمد يد العون للمرأة القطرية من خلال تقديم برامج تدريبية لتمكينها من القيام بدورها السياسي، ونعقد مناقشات وجلسات استشارية مع أساتذتنا والنساء العربيات اللواتي خضن التجربة السياسية من ذي قبل."

وفي معرض حديثها بعد الندوة، قالت الدوسري: "اتفق المتحدثون الضيوف لدينا على أنه بات من الضروري أن تدرك النساء دورهن المهم كقوة مؤثرة في الحياة السياسية للبلاد. وتشكل انتخابات مجلس الشورى علامة فارقة بالنسبة لدولة قطر، وكذلك للمرأة للمشاركة وخدمة بلدها سواء من خلال التصويت أو بتولي المناصب. تعد هذه المناقشات مهمة وقد جاءت في وقتها، ونحن بحاجة إلى تسليط الضوء على هذه القضايا وغيرها من خلال النقاشات التي يقودها قادة المؤسسات الأكاديمية والتجارية والحكومية والصناعية في بلادنا. ونحن نتطلع إلى مواصلة هذا الحوار المفتوح من خلال ندوات أخرى ستعقد ضمن سلسلتنا الجديدة".

ويشارك في تنظيم هذه السلسلة من الندوات حول شؤون المرأة القطرية خريجات برنامج الماجستير في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية، وتهدف إلى معالجة قضايا المرأة في ضوء التقدم المجتمعي والتنمية الاقتصادية في قطر. وقد دأبت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على تنظيم الفعاليات بشكل منتظم لتسليط الضوء على أنشطتها ومشاريعها البحثية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة chss.hbku.edu.qa.