جامعة حمد بن خليفة توقِّع مذكرة تفاهم مع مركز بروكنجز الدوحة

جامعة حمد بن خليفة توقِّع مذكرة تفاهم مع مركز بروكنجز الدوحة

23 فبراير 2020

الشراكة الاستراتيجية تمهد الطريق للتبادل العلمي والأنشطة البحثية عالية القيمة

وقعت جامعة حمد بن خليفة مذكرة تفاهم مع مركز بروكنجز الدوحة.

وقَّعت جامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، مذكرة تفاهم مع مركز بروكنجز الدوحة، وذلك في إطار جهودها الرامية لتعزيز جهودها الأكاديمية والبحثية.
وتؤكد مذكرة التفاهم على تعزيز مجالات المنفعة المتبادلة، وتوفر إطارًا للتعاون مصممًا لتسهيل أنشطة التبادل العلمي، وبرامج التدريب العملي، والمبادرات المشتركة بين الطرفين. ومن خلال ذلك، ستلتزم كلتا المؤسستان التزامًا راسخًا بدعم رؤية قطر الوطنية 2030.

تتميز جامعة حمد بن خليفة بأنها مؤسسة تعليمية سريعة التطور تقع في قلب المدينة التعليمية، وهي مركز أكاديمي يستضيف بعضًا من أرقى الجامعات في العالم، بينما يتميز مركز بروكنجز الدوحة بأنه مركز أبحاث خارجي تابع لمعهد بروكنجز في العاصمة الأمريكية واشنطن. ويُجري مركز بروكنجز الدوحة، باعتباره مركزًا بحثيًا تابعًا لمعهد بروكنجز في المنطقة منذ عام 2008، أبحاثًا مستقلة وعالية الجودة، وتحليلات سياسية حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتحدث السيد طارق يوسف، مدير مركز بروكنجز الدوحة، بعد التوقيع على المذكرة، فقال: "يسعدنا الإعلان عن إطلاق الشراكة مع جامعة حمد بن خليفة المرموقة والمعروفة بكونها إحدى الجامعات الأكثر طموحاً في المنطقة، والتي تركّز على البحوث متعددة التخصصات. ومع دأبنا المستمر لتحسين عطائنا، نتطلع إلى مذكرة التفاهم الجديدة هذه مع جامعة حمد بن خليفة لتعزيز قدراتنا البحثية، وتوسيع نطاق شبكتنا الأكاديمية وتعميق التواصل مع جمهورنا".

بدوره، علَّق الدكتور عماد الدين شاهين، الوكيل المؤقت لجامعة حمد بن خليفة، على هذه المذكرة، فقال: "تسعى جامعة حمد بن خليفة جاهدةً من أجل تعزيز علاقاتها مع المؤسسات ذات التوجهات المماثلة. ويُمثل اتفاقنا مع مركز بروكنجز الدوحة، اليوم، شهادةً على الإمكانيات البحثية المتنامية للجامعة. وسوف تشجع شراكتنا مع المركز الحوارات والأبحاث المرتكزة على السياسات حول موضوعات لا تقتصر على الأمن، والعلاقات الدولية، والإصلاحات الإدارية. وتحظى هذه الموضوعات بأهمية متنامية في ضوء الأوضاع السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية المعقدة بشكلٍ متزايدٍ في منطقة الشرق الأوسط."  

وتقدم جامعة حمد بن خليفة أكثر من 35 برنامجًا أكاديميًا تغطي تخصصات الدراسات الإسلامية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم والهندسة، والقانون، والعلوم الصحية والحيوية، والسياسات العامة. وقد صُممت جميع البرامج التي تطرحها الجامعة لتلبية الاحتياجات الحالية والمقبلة لسوق العمل. 

للمزيد من المعلومات حول جامعة حمد بن خليفة، يُرجى زيارة: hbku.edu.qa. وللمزيد من المعلومات حول مركز بروكنجز الدوحة، يُرجى زيارة: www.brookings.edu.