معهد قطر لبحوث الحوسبة يُقدم وجهة نظره حول المساعي المبذولة
Hamad Bin Khalifa University

الإنسان معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يُقدم وجهة نظره حول المساعي المبذولة للتوصل إلى علاج لفيروس كوفيد-19 والتلاعب بالأخبار

تسليط الضوء على المعالجة العلمية لاستكشاف لقاح للفيروس والأدوات اللازمة للتعرّف على الأخبار المفبركة

عقد معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، المحاضرة الخامسة والسادسة من سلسلة محاضراته الإلكترونية التي تركز على فيروس كوفيد-19. وينظم مركز قطر للذكاء الاصطناعي، التابع للمعهد، هذه السلسلة التي تركز على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات لمعالجة البيانات المتعلقة بالفيروس. ومع تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس حاجز الـ 2.7 مليون مصاب في جميع أنحاء العالم، واستمرار هذا العدد في النمو، ركزت المحاضرات على السباق لتطوير لقاحات ووسائل لعلاج هذا المرض، وانتشار الأخبار غير الدقيقة والكاذبة التي تقوض الجهود المبذولة للتغلب على الجائحة.

وسلطت محاضرة اكتشاف الأدوية من وجهة نظر مستندة على البيانات الضوء على التكنولوجيا والمنهجيات التي يستخدمها العلماء في سعيهم لإيجاد علاج أو لقاح لفيروس كوفيد-19. وناقش المتحدثون من المعهد وهم: الدكتور راغفيندرا مول، عالم أبحاث؛ والدكتور إحسان الله، مهندس برمجيات في المجموعة الصحية، إيجابيات وسلبيات بعض التوجهات المتبعة في البحث عن علاج للفيروس، واستعرضوا التدابير الكمية التي تُستخدم على نطاق واسع لقياس مدى فعالية الدواء. وعرَض المحاضرون نهجًا مستندًا على الذكاء الاصطناعي لتصميم مهمة إعادة استخدام الدواء بغرض تحديد المرشحين المحتملين لتناول الأدوية المستخدمة لمكافحة الفيروس. 

وتحدَّث الدكتور راغفيندرا مول بعد المحاضرة فقال: "بينما يعمل العلماء في جميع أنحاء العالم دون كلل لإيجاد لقاح لفيروس كوفيد-19، ينتظر العالم بأمل وترقب نتائج هذه الجهود. وقد تناولت هذه المحاضرة الإلكترونية التقنيات والمنهجيات العلمية التي يستخدمها هؤلاء العلماء، وطرحت وجهة نظر حول النتائج المحتملة للمتابعة السريعة لهذه العملية."

وتناولت محاضرة تسطيح المنحنى المعلوماتي لجائحة فيروس كورونا، التي قدمها الدكتور كريم درويش، عالم رئيسي والمدير الإداري بالنيابة لبرنامج تقنيات اللغة العربية في المعهد؛ والدكتور بريسلاف ناكوف، عالم رئيسي بالمعهد؛ والدكتور جيوفاني دا سان مارتينو، عالم في المعهد، مظاهر تسييس الوباء وأثره على إدراك الحقائق الطبية. كما استعرضوا الأدوات التي طورها معهد قطر لبحوث الحوسبة للمساعدة في التعامل مع المعلومات المزيفة ومحاولات التلاعب بالمعلومات في سياق وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية. وتشتمل هذه الأدوات على منصة "تنبيه" الإخبارية التي طُوِّرت للحدّ من تأثير الأخبار المزيفة والدعاية والتحيز الإعلامي عبر تعزيز الوعي الإعلامي والتفكير النقدي.

وقال الدكتور ناكوف: "يُعرّض انتشار الأخبار المفبركة التي صاحبت اندلاع جائحة فيروس كوفيد-19 العديد من الأرواح للخطر، ويعرقل التقدم في احتواء الفيروس. ونحن نهدف من خلال هذه المحاضرة الإلكترونية إلى تثقيف وتوجيه الجمهور إلى المصادر التي يمكن أن تساعدهم في التعرف على الأخبار المزيفة. "

وستُعقد الحلقة النقاشية الأخيرة في سلسلة المحاضرات الإلكترونية للمعهد حول فيروس كوفيد-19 بعنوان الاستجابة للأزمات العالمية في عصر البيانات والمعلومات الزائدة بتاريخ 18 مايو. وسيناقش خبراء من مركز قطر للذكاء الاصطناعي، التابع للمعهد، الآثار الناجمة عن الفيروس على أرض الواقع والفيض الزائد من المعلومات الجديدة. ويمكن الوصول إلى هذه الحلقة النقاشية المجانية على رابط: https://www.hbku.edu.qa/en/data-science-covid-19.

ويتميز معهد قطر لبحوث الحوسبة بأنه واحدٌ من ثلاثة معاهد بحثية وطنية تعمل تحت مظلة جامعة حمد بن خليفة. ويُجري المعهد أبحاثًا عالمية الطراز، ومتعددة التخصصات، في مجالات الحوسبة، تتميز بصلتها الوثيقة لاحتياجات دولة قطر، والمنطقة العربية، والعالم على نطاقٍ أوسع. ويقوم المعهد بأبحاث في مجالات تقنيات اللغة العربية، والحوسبة الاجتماعية، وتحليلات البيانات، والأمن السيبراني، والعلوم الحاسوبية والهندسية. للمزيد من المعلومات عن معهد قطر لبحوث الحوسبة، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/about-qcri 
 

أخبار متعلقة

معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يدرس تأثير الصيام على مرضى السكري

أجرى علماء من معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة تجربة استقصائية حول تأثير الصيام خلال شهر رمضان على مرضى السكري.

جامعة حمد بن خليفة تعقد ندوة إلكترونية تناولت الاستجابات الحالية والمستقبلية لفيروس كوفيد-19

نظمت جامعة حمد بن خليفة ندوة إلكترونية سلطت الضوء على الجهود المتواصلة لمكافحة فيروس كوفيد-19، وذلك بالشراكة مع الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، وبرنامج الرواد العرب الأمريكيين.