ماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية
ماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية

ماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية

يستغرق البرنامج سنتين، ويركز على دراسة التقنيات الرقمية، وتأثيرها على كافة جوانب الثقافة الإنسانية، إضافة إلى التركيز على المناهج الرقمية، والتوجهات، والممارسات ذات العلاقة بالثقافة الرقمية.

 

ماجستير العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية يدرس طلاب برنامج ماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية الثقافة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط من منظور بحثي أكاديمي أو رقمي. ويدرس الطلاب في هذا البرنامج الفريد الثقافة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط من منظور بحثي أكاديمي أو رقمي. ويشتمل البرنامج على مقرَّرات دراسية أساسية مشتركة تزوّد الطلاب بمعرفة تأسيسية عن الثقافة الرقمية في الشرق الأوسط، بحيث يتسنى لهم بعد ذلك اختيار التخصص إما كباحثين أكاديميين مختصين في دراسة أرشيف الثقافة الرقمية للشرق الأوسط أو باحثين مدربين على توظيف منهجيات العلوم الإنسانية الرقمية الفعّالة في دراسة ممارسات الثقافة الرقمية وأنماطها وتوجهاتها. 

ومن هذا المنطلق، يستقبل برنامج ماجستير العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية طلبات الالتحاق من جميع الطلاب من مختلف التخصصات ممن لديهم الرغبة في دراسة الثقافات الرقمية والعلوم الإنسانية الرقمية، بمن فيهم خريجو الجامعات الجدد، ورواد الأعمال، ومديرو المشروعات، والمتخصصون العاملون في مجالات تكنولوجيا المعلومات والعلاقات العامة والاتصال والمكتبات والإعلام والتراث الثقافي.

ويمكن للطلاب المسجلين في البرنامج اختيار التخصص في أحد المسارين التاليين: العلوم الإنسانية الرقمية أو الثقافات الرقمية والدراسات الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط.

 


يُعدّ البرنامج الخريجين ليتمكنوا من:

  • ويزود طلاب البرنامج بالمعرفة ليصبحوا خريجون  قادرين على المساهمة في النظريات العصرية، والانخراط في النقاشات الفكرية حول الثقافات الرقمية في الشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم.
  • الالتحاق بمسارات وظيفية في مجالات متنوعة، مثل إدارة التعليم العالي، أو المكتبات، أو مؤسسات التراث الثقافي، أو مراكز الأبحاث، أو شركات الاتصالات، أو الإعلام، أو التسويق، أو الشركات الرقمية الناشئة.
  • متابعة البحوث المتقدمة على مستوى الدكتوراه.
     

أهداف البرنامج

  • يتولى تدريس مقررات البرنامج هيئة التدريس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، التي تضم علماء وباحثين بارزين في مجالاتهم وأساتذة زائرين وخبراء متميزين يعملون في مجال الدراسات الشرق أوسطية.
  • وخلال البرنامج، يتعرض الطلاب لخبرات عملية من خلال التدريب والأنشطة الاحترافية لدى مؤسسات متخصصة ومعروفة عالميًا سواء على الصعيدين المحلي أو العالمي.

المنهج الدراسي

يدرَّس البرنامج على مدار سنتين بدوام كامل، ويتألف من 39 ساعة معتمدة، ويشمل الآتي: ثلاث مقررات دراسية أساسية بالقسم وثلاث مقررات أساسية في إطار البرنامج، وثلاث مقررات اختيارية، وبرنامج تدريبي، أو مشروع بحثي مستقل، وأطروحة تخرج. وتدرس جميع المقررات الدراسية باللغة الإنجليزية.

عرض شروط القبول وطلبات التقديم