دعوة لتقديم أوراق بحثية | جامعة حمد بن خليفة

نطاق المؤتمر:

1-    التعرف على الجوانب المختلفة لمقدرة فكر الإمام الغزالي في إحداث تغيير في التعليم المعاصر في مواجهته للتحديات والمشكلات الراهنة.
2-    تحقيق قيم التربية الإسلامية في المناهج، وطرق التدريس، والعلاقة بين المعلم والمتعلم، وتنمية الأطفال، والنظام البيئي التعليمي.
3-    البحث في كيفية جمع الغزالي بين التعليم الأكاديمي والمهني والتعليم الأخلاقي بسهولة بالغة.
4-    صياغة أهداف واضحة ومؤصَّلة لعملية التعليم والتربية الإسلامية المعاصرة.
 
محاور المؤتمر:

1-    أثر مراتب الوجود على التعليم.
2-    أثر مستويات الوجود الإنساني (الجسد، العقل، الروح) على التعليم.
3-    أثر تصنيف العلوم ومصادر المعرفة على التعليم وإعداد المناهج.
4-    الجمع بين التعليم الأكاديمي والمهني والتربية الأخلاقية والروحية (التزكية).
5-    التفاعل مع أفكار الحضارات غير الإسلامية ورفضها أو دمجها من منظور الحضارة المنفتحة.
6-    أخلاق وآداب العلاقة بين المعلم والمتعلم.
7-    النظام البيئي للجو التعليمي الذي يدمج ويرعى القيم الروحية والفكرية والاجتماعية والأخلاقية.
8-    القيم الأساسية للجوانب المتنوعة للنظام التعليمي.
9-    مفهوم الإنسان المثالي وتطوره.
10-  قصص النجاح/أفضل الممارسات.
 
بعض الموضوعات المحتملة:

1.     المسار التعليمي للإمام الغزالي وأهميته للممارسات التعليمية اليوم.
2.     تطوير وتحسين الوضع التعليمي لدى المعلمين كمخرّجاتٍ تعليمية للأنظمة التعليمية.
3.     التحليل الموضوعي للمعرفة والتدريس والتعلم والتعليم في أعمال الغزالي.
4.     المناهج المتبعة لتطوير الذات لدى الإمام الغزالي.
5.     تعزيز مفاهيم الفطرة والأدب والأخلاق في بيئة التعلم.
6.     المقاربات الغزالية لازدهار المعلم والمتعلم.
7.     أثر أعمال الغزالي على علم النفس التربوي.
8.     المعلم والتلميذ الشمولي في نهاية التعليم.
9.     مقاربات لرقيّ المعلمين والمتعلمين من التقليد إلى التحقيق.
10.  دور الشك المنهجي في التربية والتعليم.
11.  دور القصص والفنون في نقل الأخلاق العملية في البيئات المدرسية.
12.  التطوير المهني للمعلمين.
13.  إعداد الأولاد والبنات للعمل معاً في بيئة تربوية إسلامية.
14.  طرق خلق السعادة.
15.  وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي في المدارس والمناهج المدرسية.
16.  التغلب على التحديات الاجتماعية الراهنة من أجل التغيير إلى الأفضل.
17.  استخدام أسماء الله الحسنى في التعليم.
18.  تعزيز الشعور بالمسؤولية لدى المتعلمين تجاه العمل.
19.  موضوعات مشابهة أخرى.
 
معلومات التقديم:

المشاركة في المؤتمر ستكون من خلال أوراق بحثية بلغتَي العربية والإنجليزية. يرجى من الذين يريدون المشاركة أن يرسلوا ملخصا يتكون من 600-1000 كلمة بإحدى اللغتين. يجب أن يحتوي كل ملخص على إشكالية تعليمية معاصرة وارتباطها الواضح بأعمال الإمام الغزالي.
آخر موعد لتقديم الملخصات: 26 أكتوبر 2023.
سيتم الإشعار بالملخصات المختارة في: 10 نوفمبر 2023.
تنظيم استضافة:

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة بالاشتراك مع أكاديمية الأصول
 
خطة النشر:

تنشر الأوراق المختارة في صورة كتاب محررّ.