المؤتمر الأول حول تطورات الطب الدقيق | جامعة حمد بن خليفة
المؤتمر الأول حول "تطورات الطب الدقيق"

المؤتمر الأول حول "تطورات الطب الدقيق"

يركز أول مؤتمر يعقد حول تطورات الطب الدقيق على "الوراثة اللاجينية والطب الدقيق" بهدف تسليط الضوء على التطورات الحديثة المثيرة للاهتمام في مجال علم التخلق المتعلق باتخاذ القرارات الإكلينيكية وتشخيص الأمراض وعلاجها. وتشمل فعاليات المؤتمر محاضرات رئيسية يقدّمها خبراء عالميون معروفون، وكلمات منتقاة وموجزة لباحثين متخصصين في بدايات مساراتهم المهنية، وجلسة ملصقات تفاعلية، ويعرض المؤتمر أبحاثًا في مجال الوراثة اللاجينية أجريت في قطر.

لقراءة المزيد

رسالة ترحيب من رئيس المؤتمر

إنه لمن دواعي سرورنا أن ندعوكم لحضور أول مؤتمر حول تطورات الطب الدقيق، والذي تستضيفه جامعة حمد بن خليفة، في المدينة التعليمية في قطر خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى 01 ديسمبر 2021.

تشرُف كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة وبرنامج قطر جينوم بتنظيم النسخة الأولى من سلسلة من هذه المؤتمرات، التي ستسلط الضوء على مجالات البحث المختلفة ذات العلاقة بتطوير وتنفيذ منهجيات الطب الدقيق في تشخيص الأمراض وعلاجها.

يركز المؤتمر الأول حول تطورات الطب الدقيق الذي يعقد تحت عنوان "الوراثة اللاجينية والطب الدقيق" على الآليات اللاجينية المتنوعة التي تساهم في تطوّر الأمراض، وكيف يمكن الاستفادة منها في العلاج الشخصي. إن علم التخلق هو مجال بحثي يتطور بوتيرة سريعة، وهو يربط بين التعرض لعوامل بيئية، سواء كانت البيئة الدقيقة الخلوية أو ظروفنا المعيشية، وبين التغيرات القابلة للتوريث في حالات الخلايا التي يمكن توارثها عبر الأجيال. فعلى سبيل المثال، هناك ربط بين الإجهاد التأكسدي وتطوّر أمراض القلب والأوعية الدموية. يغطي برنامج المؤتمر الذي يمتد لثلاثة أيام دور الوراثة اللاجينية في مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية، وأمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي، والأمراض العصبية، والسرطان، كما أنه سيعرف المؤتمر بالتغيرات اللاجينية التي تحدث أثناء الشيخوخة، ويناقش وراثة هذه العلامات اللاجينية عبر الأجيال.

يستهدف المؤتمر الباحثين والأطباء على المستويين الوطني والعالمي، وسيضم متحدثين رئيسيين معترف بهم عالميًا، وكلمات يقدّمها علماء في بدايات مساراتهم المهنية في هذا المجال، وجلسة ملصقات تفاعلية.

كما ندعو المشاركين إلى عشاء احتفالي وفعالية اجتماعية لتعريفهم بدولة قطر وثقافتها ومعالمها الفريدة.

ونحن نتطلع إلى الترحيب بكم في قطر بحلول نهاية هذا العام 2021.

خالص تحياتي،

بوربالا ميفسود
نيابة عن اللجنة العلمية المنظمة
نادي الحاج
إحسان بوركاريمي
جوديث زواج
جيواكشينو ناتولي 

رسالة ترحيب من العميد

مرحبًا بكم في المؤتمر الأول حول "تطورات الطب الدقيق"، الذي يعقد في جامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية في دولة قطر. يهدف هذا المؤتمر إلى دفع التطوير في مجال الطب الدقيق من خلال هذا الجمع التفاعلي والتعاوني، الذي يضم محاضرين وباحثين وأطباء سريريين من حول العالم. ويتمثل الهدف الشامل للمؤتمر في توفير منصة لتبادل المعلومات بين المتخصصين بهدف تعزيز التقدم في التطبيقات السريرية والعلاجية للطب الدقيق لفائدة المجتمع.

سيكون هذا الجمع مثيرًا للاهتمام، حيث سيتناول التقدم الحادث في الاكتشافات العلمية الرائدة في مجال الوراثة اللاجينية سريعة التطور. إن تبادل المعلومات والتصورات المبتكرة لهو أمر حيوي لدفع تطوير الرعاية السريرية للطب الدقيق على الصعيدين الإقليمي والعالمي. ومن دواعِي سرورنا أن منظمي هذا المؤتمر ينخرطون في تعاون بين كلية العلوم الصحية والحيوية في جامعة حمد بن خليفة، وهي مؤسسة رائدة في التدريب الأكاديمي والبحثي في مجال علم الجينوم والطب الدقيق، وبرنامج قطر جينوم المعترف به عالميًا، والشركاء العالميين المتميزين من المختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية والمعهد الأوروبي للأورام. 

ويشرفني أن أكرر ترحيبي بكم في هذا المؤتمر!

الدكتور ادوارد ستانكل
عميد كلية العلوم الصحية والحيوية
جامعة حمد بن خليفة