كلية العلوم الصحية والحيوية تستضيف ورشة عمل لصقل المهارات المخبرية لطلاب الدراسات العليا | جامعة حمد بن خليفة

كلية العلوم الصحية والحيوية تستضيف ورشة عمل لصقل المهارات المخبرية لطلاب الدراسات العليا

15 يناير 2019

كلية العلوم الصحية والحيوية تستضيف ورشة عمل لصقل المهارات المخبرية لطلاب الدراسات العليا

استضافت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ورشة عمل بعنوان "المهارات المخبرية في البيولوجيا الجزيئية والخليوية" التي استهدفت طلاب الجامعات في قطر. وتعد هذه الورشة الأحدث في سلسلة من المبادرات التي تتبناها الكلية لتعزيز مهارات الطلاب ومعارفهم في مجال الطب الحيوي.

وقدّم الدكتور مصطفى عويدة، والدكتور محمد آيت طالب، عالِمان بكلية العلوم الصحية والحيوية، ورشة العمل التي استمرت لمدة أربعة أيام خلال الفترة من 7 إلى 10 يناير الجاري، حيث اكتسب الطلاب خبرة عملية مباشرة، وتعرفوا على البيولوجيا الجزيئية والخليوية المتقدمة عبر إجراء تجارب باستخدام أحدث المعدات في مختبرات جامعة حمد بن خليفة.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور عويدة قائلًا: "عرّفت ورشة العمل طلاب الدراسات العليا على التطبيقات العملية التي تُشَكِل الأساس لأي عمل يقومون به بصفتهم باحثين أو علماء أو فنيي مختبرات. وتَمَكَن الطلاب من الاستفادة من الخبرات الهائلة التي تتمتع بها كلية العلوم الصحية والحيوية في هذا المجال، وأجروا تجاربهم المخبرية حيث اكتسبوا ثقة كبيرة فتحت لهم آفاقًا جديدةً في عالم العلوم".

وقدمت ورشة العمل للطلاب فرصة فريدة لتصميم وتخطيط التجارب العملية على مدار أربعة أيام، تخللها إجراء تجارب متعددة على الخلايا. واشتملت الموضوعات التي طُرِحَت في الدورة على تفاعل البلمرة المتسلسل؛ استزراع الخلية في الأنظمة البكتيرية، وتقنيات تعداء الخلية، والفحص المجهري الخليوي والتدفق الخليوي.

وقال الدكتور آيت طالب: "تمتع الطلاب المشاركون بمهارات عالية، بالإضافة الى التحلي بقدراتٍ استثنائية مكنتهم من أداء التجارب بنجاح، واستيعاب المواضيع المختلفة التي طرحت خلال ورشة العمل".

وفي نهاية ورشة العمل، منح الدكتور إدوارد ستونكيل، عميد كلية العلوم الصحية والحيوية، شهادات المشاركة في الورشة إلى الطلاب.

وتلتزم كلية العلوم الصحية والحيوية بتوفير تجربة تعليمية متكاملة لطلابها وأفراد المجتمع على نطاق أوسع، عبر استضافة العديد من ورش العمل التي تُكَمِل مواد المقررات الدراسية، فضلًا عن تزويد الطلاب المحتملين برؤية شاملة عن برامجها التعليمية. وتقدم الكلية في الوقت الحالي أربعة برامج للدراسات العليا هي: برنامج الماجستير في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية، وماجستير العلوم في علم الجينوم والطب الدقيق، والدكتوراه في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية، والدكتوراه في علم الجينوم والطب الدقيق.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن البرامج التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة، يرجى زيارة: www.hbku.edu.qa