22 جامعة تؤكد مشاركتها في النسخة التاسعة من الدورة الرياضية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بمجلس التعاون لدول الخليج العربي

22 جامعة تؤكد مشاركتها في النسخة التاسعة من الدورة الرياضية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بمجلس التعاون لدول الخليج العربي

16 نوفمبر 2022

جامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا يمثلون قطر في هذه النسخة المرحلة الثانية تستمر حتى 21 نوفمبر الجاري تسجيل أسماء اللاعبين والوفود المرافقة بإجمالي 50 شخص لكل وفد

22 جامعة تؤكد مشاركتها في النسخة التاسعة من الدورة الرياضية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بمجلس التعاون لدول الخليج العربي

أعلنت اللجنة المنظمة لمنافسات النسخة التاسعة من الدورة الرياضية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بمجلس التعاون لدول الخليج العربي، برئاسة الدكتورة مريم بنت حمد المناعي، نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة لشؤون الطلاب ورئيس اللجنة المنظمة للدورة، عن تأكيد 22 جامعة ومؤسسة تعليمية من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لمشاركتها في الدورة التي ستُقام خلال الفترة من 4 إلى 10 فبراير من العام المقبل 2023. 
وقد أُغلقت المرحلة الأولى من عملية التسجيل، التي استمرت خلال الفترة من 20 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر الجاري، والتي كانت تختص بالتسجيل المبكر للجامعات الراغبة في المشاركة عبر تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة باللجنة المنظمة، والتسجيل في الألعاب وفقًا للأسبقية في التسجيل.
 
وضمت قائمة الجامعات التي أكدت تسجيلها 3 جامعات من قطر هي: جامعة حمد بن خليفة، الجامعة المستضيفة للدورة، بالإضافة إلى جامعة قطر وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا. ومن دولة الإمارات، ستشارك جامعة الإمارات فقط في هذه النسخة من الدورة؛ بينما ستشارك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والجامعة الإسلامية، وجامعة الطائف، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة طيبة، وجامعة الملك خالد، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك فيصل، وجامعة القصيم، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة الجوف، وجامعة جدة، وجامعة المجمعة، والجامعة السعودية الإلكترونية من المملكة العربية السعودية. ومن الكويت، أكدت جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مشاركتها في هذه النسخة، بينما تشارك كلٌ من جامعة السلطان قابوس وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية من سلطنة عُمان. 
 
وقد سُجِّلت الجامعات بحسب رغبتها في الألعاب التالية، ففي لعبة كرة القدم سُجلت 13 جامعة، بينما تشارك 14 جامعة في منافسات السباحة، و12 جامعة في منافسات الكرة الطائرة، و14 جامعة في تنس الطاولة، و18 جامعة في ألعاب القوى "الجري في المضمار"، و12 جامعة في لعبة البادل. 
 
وقد انطلقت المرحلة الثانية من عملية التسجيل بدايةً من تاريخ 1 نوفمبر، وتستمر هذه المرحلة حتى 21 من الشهر نفسه، حيث ستُسجل أسماء اللاعبين المشاركين في كل لعبة، بالإضافة إلى الوفود المرافقة، بإجمالي 50 شخص لكل وفد. 
 
وسيكون العدد المسموح به للاعبين في منافسات كرة القدم 9 لاعبين بحدٍ أدنى أو 18 لاعبًا بحدٍ أقصى، بالإضافة لمدربٍ واحدٍ. وفي تنس الطاولة، سيُسمح بتسجيل 6 لاعبين بحدٍ أدنى أو 12 لاعبًا بحدٍ أقصى، بالإضافة لمدربٍ واحدٍ. أما في منافسات السباحة وألعاب القوى، سيكون العدد 4 لاعبين بحدٍ أدنى أو 16 لاعبًا بحدٍ أقصى، بالإضافة لمدربٍ واحدٍ. وفي منافسات البادل وتنس الطاولة، سيكون عدد اللاعبين المسموح بتسجيلهم 3 لاعبين بحدٍ أدنى أو 5 لاعبًا بحدٍ أقصى، بالإضافة إلى مدربٍ واحدٍ. ويضم الوفد الإداري إداريَّين اثنين مشرفيَّن على الوفد بحدٍ أقصى، بالإضافة إلى رئيسٍ للوفد.
 
وقد أكدت الدكتورة مريم بنت حمد المناعي على سعادتها بالإقبال الكبير للجامعات والهيئات التعليمية الخليجية على المشاركة في النسخة التاسعة من الدورة، مشيرةً إلى أن تسجيل 22 جامعة وهيئة تعليمية يُعدُ رقمًا قياسيًا كبيرًا، ويؤكد على أن هذه النسخة ستكون استثنائية بكل المقاييس من الناحية الفنية. وقالت إن الجامعات ستتنافس في 6 ألعاب وهي: البادل والسباحة وكرة الطائرة وتنس الطاولة وكرة القدم وألعاب القوى. 
 
وأضافت: "نأمل في أن يستمتع الجميع بأجواء مميزة، وأن تخرج البطولة بأفضلِ صورةِ من الناحية التنظيمية، حيث أن هذا التجمع الخليجي الكبير هو أكبر المكاسب التي يمكن أن تحققها دولة قطر وجامعة حمد بن خليفة من استضافة هذه الدورة."