جامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر تستضيفان حلقةً نقاشيةً حول تطور صناعة الرياضة

جامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر تستضيفان حلقةً نقاشيةً حول تطور صناعة الرياضة

19 سبتمبر 2022

الحلقة استهدفت التعريف بالمؤتمر الدولي العام للجمعية الدولية للإدارة الرياضية 2023

المشاركون يناقشون مستقبل إدارة الأحداث الرياضية واسعة النطاق

شاركت جامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع جامعة قطر، في استضافة حلقة نقاشية بعنوان "استشراف المستقبل والاستفادة من دروس الماضي – العصر الجديد لصناعة الرياضة في قطر وخارجها". وعُقدت هذه الحلقة، بتاريخ 14 سبتمبر الماضي، في متحف قطر الأولمبي والرياضي 1-2-3، بمشاركة ضيوف دوليين ومحليين يمثلون الأوساط الأكاديمية والعديد من المؤسسات الرياضية الكبرى في قطر.

وركزت المناقشات على تطور صناعة الرياضة في قطر حيث تستعد البلاد لاستضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022 بعد حوالي 60 يومًا. وعرَّفت هذه الفعالية كذلك بالمؤتمر الدولي العام الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية، الذي تستضيفه جامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع جامعة قطر خلال الفترة من 5 - 8 مارس 2023.

وألقى الكلمة الافتتاحية الدكتور عثمان الذوادي، الأستاذ المساعد بكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر ورئيس لجنة الموازنة والرعاية في المؤتمر الذي أدار الحلقة النقاشية أيضًا. وشهدت الحلقة مشاركة الدكتور أحمد العمادي، أستاذ الإدارة الرياضية بجامعة قطر والرئيس المشارك للمؤتمر؛ والدكتورة كاميلا سوارت، الأستاذ المشارك بكلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة ومدير برنامج ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات بالكلية والرئيس المشارك للمؤتمر؛ والدكتور هولجر بريوس، أستاذ الاقتصاد وعلم الاجتماع الرياضي بجامعة يوهانس جوتنبرج في مدينة ماينتس الألمانية؛ والمهندس فهد إبراهيم جمعة مهنا، مدير إدارة الاستراتيجية والمشاريع باللجنة الأولمبية القطرية.

وفي أعقاب انتهاء الفعالية، صرَّح الدكتور أحمد العمادي قائلاً: "تهدف هذه الجلسة النقاشية للترويج للمؤتمر الرابع للجمعية العالمية للإدارة الرياضية المقرر تنظيمه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عام 2032 بالتعاون بين جامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة، وذلك خلال الفترة من 5 إلى 8 مارس 2023. وقد نُظمت هذه الجلسة النقاشية قبل 67 يومًا من نهائيات بطولة كأس العالم 2022 المنظمة في قطر، وذلك بمشاركة ضيوف دوليين ومحليين، يمثلون الأوساط الأكاديمية والمنظمات الرياضية الرئيسية في الدولة. وعكست الجلسة النقاشية رحلة قطر في مجال الرياضة حتى الوقت الراهن؛ من خلال استراتيجيتها الدولية للرياضة وتطوير صناعة الرياضة في البلاد". 

من جانبه، قال الدكتور الذوادي: "تمثل هذه الندوة فرصة للمهتمين بالقطاع الرياضي في دولة قطر للالتقاء ومناقشة مستقبل القطاع، خصوصا مع قرب تنظيم بطولة كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢. وتُعدُ هذه المناسبة، مقدمةً للمؤتمر الرابع للجمعية العالمية للإدارة الرياضية، الذي سيُعقد خلال شهر مارس من العام القادم، برعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية‎." 

وسوف يجمع المؤتمر بين طلاب وباحثين وممارسين ومتخصصين من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات والمعرفة حول صناعة الأعمال الرياضية العالمية.

بدورها، قالت الدكتورة كاميلا سوارت: "سيكون المؤتمر الدولي العام للجمعية الدولية للإدارة الرياضية 2023 أحد أكثر منصات التبادل الدولي للأفكار وأفضل الممارسات والبحوث العلمية إثارةً، وسيعمل على تطوير أجندات البحوث التي تبني إطارًا معرفيًا بالفعاليات لتوجيه ممارسات الإدارة الرياضية. وفي ضوء ذلك، تبرز أهمية هذا الحدث للتأمل في الإرث المحتمل لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، إلى جانب توفيره لفرصة هائلة لتوسيع بؤرة التركيز على الجهود التي تبذلها دولة قطر لتعزيز مكانتها باعتبارها مركزًا رياضيًا دوليًا وإقليميًا."

وسيُعقد المؤتمر تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، تحت شعار "تكاتف العالم: وجهات نظر عالمية ومحلية حول الإدارة الرياضية". 

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: http://www.qu.edu.qa/conference/wasm