كلية السياسات العامة تختتم ورشة عمل الشبكة العالمية للتصميم بإطلاق دولي لكتب

كلية السياسات العامة تختتم ورشة عمل الشبكة العالمية للتصميم بإطلاق دولي لكتب

15 سبتمبر 2022

أربعة من أصل الكتب الخمسة ألفها أعضاء هيئة تدريس بجامعة حمد بن خليفة

المشاركون في الورشة

اختتمت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة ورشة عمل الشبكة العالمية للتصميم 2022 بعقد حفل الإطلاق الدولي لخمسة كتب في مجالات القانون والسياسات العامة والشؤون الدولية نشرها باحثون مقيمون في الدوحة، من بينهم أربعة باحثين من جامعة حمد بن خليفة وباحث آخر من معهد الدوحة للدراسات العليا.

حضر الورشة، التي أُقيمت تحت شعار "استكشاف المعرفة: السياسات العامة وخبراؤها وظهور أنظمة المعرفة غير التقليدية" خلال الفترة من 5 إلى 6 سبتمبر، أكثر من 30 باحثًا من جميع أنحاء العالم. وقد شهدت عدة دول في جميع أنحاء العالم انخفاضًا حادًا في ثقة الجمهور بقادتها وخبرائها، وقدمت هذه الورشة نتائج بحثية حول كيفية النظر إلى الخبرات في عملية صنع السياسات المعاصرة وإدراكها. وكان من بين المتحدثين في الورشة الدكتور إم. راميش من كلية لي كوان يو للسياسات العامة في سنغافورة ورئيس الرابطة الدولية للسياسات العامة، والدكتورة ديان ستون، الأستاذة في كلية الحوكمة العالمية التابعة لمعهد الجامعة الأوروبية في إيطاليا والباحثة الزائرة البارزة في مجال السياسات بكلية السياسات العامة.

وافتتح حفل الإطلاق الدولي للكتب الدكتور فرانسيسكو مارموليجو، رئيس التعليم العالي في مؤسسة قطر، حيث تحدث عن المنظومة التعليمية والبحثية الفريدة في مؤسسة قطر، وبعضٍ من طموحاتها وابتكاراتها.

وقد جمع الحفل بين مقدمي العروض في الشبكة العالمية للتصميم والمشاركين في الحلقات النقاشية والمتحدثين الرئيسيين والضيوف من المجتمع الأكاديمي والبحثي في قطر. واشتملت قائمة المناقشين على الدكتورة ديان ستون؛ والدكتور توماس بيرستكر، الأستاذ بالمعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية بمدينة جنيف في سويسرا؛ والدكتور أديسورك تيلاهون تكلماريام، رئيس مجموعة الحوكمة في معهد بحوث السياسات والتنمية والأستاذ المساعد بجامعة هواسا في إثيوبيا؛ والدكتور ألاسدير روبرتس، الأستاذ بكلية السياسات العامة في جامعة ماساتشوستس بمدينة أميرست في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأطلق الدكتور توماس بيرستكر الكتاب الأول الصادر عن دار جامعة أُكسفورد للنشر بعنوان "استخدام القوة ضد الأفراد في الحرب بموجب القانون الدولي: نهج اجتماعي وجودي" من تأليف الدكتورة كا لوك يب، الأستاذ المساعد في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة. ويحلل الكتاب المفاهيم المختلفة "للشرعية" التي تُحدث توترات بين مختلف القوانين الدولية المنظمة للحروب، ويسلط الضوء على حدود الأساليب القانونية في معالجة هذه التوترات.

وأطلقت الدكتورة ديان ستون كتاب "من يُهمنا في البنك الدولي: البيروقراطيون، وتغيير السياسات، وحوكمة القطاع العام"، الذي ألفته الدكتورة كيم مولوني، الأستاذ المساعد في كلية السياسات العامة، والصادر عن دار جامعة أُكسفورد للنشر. ويستكشف الكتاب "الأشخاص المهمين" في تاريخ تغيير السياسات الذي يستمر لمدة 32 عامًا ضمن أجندة إدارة القطاع العام وحوكمة القطاع العام بالبنك الدولي، ويرتكز على نظام الإدارة العامة وفهمه للبيروقراطية والسياسات البيروقراطية ونفوذ الأطراف المعنية.

وقد حرر الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة كتاب "استجابات السياسات العامة لجائحة كوفيد-19 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الصادر عن دار راوتليدج للنشر. ويتناول الكتاب بشكل نقدي الاستجابات لجائحة كوفيد-19 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر استكشاف التأثير والنتائج المستقبلية المحتملة للجائحة في منطقة تعاني بالفعل من آثار الانتفاضات، والتحولات السياسية الفاشلة أو الصعبة، وانهيار الدول، والحروب الأهلية والصراعات الدولية المستمرة منذ عقود. وتقدم فصول الكتاب معالجة شاملة للقضايا المجتمعية الرئيسية في الوقت الراهن وتطرح رؤيةً فريدةً ومقارنةً على نطاق واسع حول استجابات السياسات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للجائحة.

وأطلق الدكتور أديسورك تيلاهون تكليماريام الترجمة المشروحة لكتاب "عرقاب ومنبر" المنتظر صدوره قريبًا، الذي كتبه معالي الدكتور آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا. وقد اشترك في إنجاز هذه الترجمة الدكتور ميليسو ديجين ليما؛ الأستاذ المساعد في السياسات ودراسات التنمية بقسم الصحافة والاتصال في جامعة هواسا الإثيوبية؛ والدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة. ويتضمن الكتاب مقدمة كتبها معالي الدكتور آبي أحمد، ويتيح نظريات وفلسفات أحد أشهر القادة المعاصرين في أفريقيا للجمهور على نطاقٍ أوسع.

وأطلق الدكتور ألاسدير روبرتس الكتاب الأخير الصادر عن دار بالجريف ماكميلان للنشر بعنوان "الإصلاحات المؤسسية والحوكمة وتقديم الخدمات في الجزء الجنوبي من العالم"، الذي حرره الدكتور حميد علي والدكتور شاه جهان بويان. ويوحد الكتاب وجهات نظر الخبراء من الجزء الجنوبي من العالم لمعالجة القضايا التي تؤثر بشكل كبير على الحوكمة والسياسات العامة، ويركز على عملية صنع القرار في الحكومات، وتقديم الخدمات، والحكومات التي تركز على المواطن مع طرح وجهات نظر من مجموعة واسعة من المعايير الثقافية والسياسية.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور ليزلي ألكسندر بال، عميد كلية السياسات العامة، قائلاً: "تطرح جميع الكتب التي أُطلقت وجهات نظر جديدة ومبتكرة حول موضوعات معاصرة تحظى بأهمية عالمية في مجالات القانون والسياسات العامة والشؤون الدولية. وستقدم الأفكار التي طرحها جميع المؤلفين مساهمات مهمة للأبحاث المتنامية في مجالاتهم وتوفر فرصًا جديدة للمزيد من النقاشات والإجراءات، التي ستواصل مؤسستنا العمل على تمكينها وتسهيلها."