إطلاق برنامج جديد في السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج

إطلاق برنامج جديد في السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج

01 فبراير 2022

البرنامج الفريد في المنطقة سيدعم تطوير السياسات القائمة على الأدلة وتقييمها

ستُتاح الفرصة للطلاب الذين سيلتحقون بماجستير السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج لفهم وتحليل وتشكيل الاتجاه المستقبلي لهذه السياسات

أطلقت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة أحدث برامجها، وهو برنامج ماجستير السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج، الذي يُقدَّم على مدار عامين بنظام الدوام الكامل ويزود الطلاب بفرصة فريدة لتطوير المهارات بهدف صياغة التوجه الاستراتيجي للسياسات الاجتماعية وتقييم البرامج داخل دولة قطر وخارجها. ويتميز البرنامج، الذي يبدأ تقديمه اعتبارًا من شهر سبتمبر 2022، بأنه مفتوح للطلاب من جميع المجالات لا سيَّما الأفراد الذين يتمتعون بخبرات عملية في مجال السياسات الاجتماعية أو تقييم السياسات أو كليهما.

وما يجعل هذا البرنامج مميزًا وفريدًا من نوعه في المنطقة هو جمعه بين تقييم البرامج والسياسات الاجتماعية، بالإضافة إلى التدريب المكثف الذي يتلقاه الطلاب في هذه المجالات. ويسعى البرنامج إلى بناء المعرفة التحليلية والموضوعية المتقدمة للسياسات الاجتماعية وتقييم البرامج، حيث سيتعلم الطلاب مهارات التقييم التي تُعدُ جزءًا لا يتجزأ من تطوير أدلة موثوقة لتوجيه البرامج والسياسات، ودعم المجتمعات، وتحفيز التغيير المؤسسي في القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية بشأن القضايا ذات الأهمية المحلية والعالمية.

وسوف يستند هذا البرنامج الأكاديمي متعدد التخصصات إلى مجالات دراسية متعددة، بما في ذلك الاقتصاد، والعلوم السياسية، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، والتربية، والقانون، والأخلاقيات التطبيقية، والصحة العامة. وتُستكمل عملية التعَّلُم في قاعات الدراسة عن طريق البحوث التطبيقية من خلال مختبر السياسات العامة التابع لكلية السياسات العامة، بالإضافة إلى فرص التدريب التي تقدم تجربة عملية في عالم الواقع. وسوف يتعين على جميع الطلاب إنجاز أطروحة الماجستير التي تتناول موضوعًا بحثيًا مرتبطًا بدولة قطر أو الشرق الأوسط أو العالم على نطاقٍ أوسع.

وحول ذلك، قال الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة: "تتمثل الغاية الأسمى للسياسات الاجتماعية في تعزيز رفاهية الإنسان والمجتمع. ولتحقيق هذا الهدف، سوف يشجع برنامج الماجستير الجديد الطلاب على تقييم الأسس الأخلاقية لتدخلات السياسات الاجتماعية. ومن خلال المعرفة التي يكتسبونها، سيصبحون متخصصين مستعدين لتولي أدوار قيادية في مجال مراجعة برامج السياسات الاجتماعية وتقييمها؛ بهدف تحسين النتائج وتقديم حلول للمشكلات الاجتماعية."

من جانبه، قال الدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسِّس لكلية السياسات العامة: "سوف يسعى هذا البرنامج الأكاديمي إلى بناء القدرات الوطنية الحيوية في مجال برمجة السياسات الاجتماعية ودعم جهود التنمية الوطنية في دولة قطر عبر تطوير سياسات اجتماعية قائمة على الأدلة ومستنيرة أخلاقيًا."

وسوف يحظى برنامج ماجستير السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج بدعمٍ من برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية في كلية السياسات العامة، الذي تهدف أجندته البحثية إلى الاستفادة من بحوث السياسات الاجتماعية والتقييم على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية من خلال البرامج التعليمية، والأنشطة البحثية، ودعم الدوائر الحكومية، والمنظمات الدولية، والمجتمع المدني، وهيئات القطاع الخاص.

وتجدر الإشارة إلى أن باب التسجيل للالتحاق ببرنامج ماجستير السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج، وماجستير السياسات العامة، الذي يُقدَّم على مدار عامين، مفتوح الآن. ويمكن للطلاب المهتمين زيارة الرابط التالي: cpp.hbku.edu.qa. ويمكن أيضًا توجيه استفسارات محددة إلى السيدة آية ضيف على عنوان البريد الإلكتروني التالي: ADeif@hbku.edu.qa